الاسم: أبان بن تغلب بن رياح
الكنية: أبو سعد
النسب: الربعي، الكوفي، القاري، النحوي، العرباني، أو العربي
علاقات الراوي: والد محمد، أخو نوح
المذهب العقدي: يغلو في التشيع
تاريخ الوفاة: 140هـ، أو 141 هـ، أو بعدها
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة, تكلم فيه للتشيع
الرتبة عند الذهبي: ثقة شيعي
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أبان [ثقة] صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 296)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (2/ 6)]
قال أحمد، ويحيى، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: [صالح] [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد لله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن أبان بن تغلب، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 296)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (2/ 6)]
قال أحمد، ويحيى، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: [صالح] [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
النسائي
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (2/ 6)]
قال أحمد، ويحيى، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: [صالح] [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
يحيى بن معين
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (2/ 6)]
قال أحمد، ويحيى، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: [صالح] [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق الكوسج، عن يحيى بن معين [أنه] قال: أبان بن تغلب ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 296)]
عبد الرحمن بن الحكم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، ثنا محمد بن سعيد المقرئ قال: سمعت عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان يذكر عن أبان بن تغلب صحة حديث وأدب وعقل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 296)]
وقال ابن أبي حاتم: ثنا محمد بن سعيد سمعت عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سليمان يذكر عن أبان بن تغلب صحة حديث وأدب وعقل [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
وقال العقيلي: سمعت أبا عبد الله يذكر عنه عقلا وأدبا وصحة حديث، إلا أنه كان غاليا في التشيع [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال أبو جعفر العقيلي في كتاب " الجرح والتعديل ": سمعت أبا عبد الله يذكر عنه عقلا وأدبا وصحة حديث إلا أنه غلا في التشيع، وكان ينال من عثمان رضي الله عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد كاتب الواقدي: توفي في خلافة أبي جعفر، وعيسى بن موسى وال على الكوفة، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
وقال ابن سعد: كان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
محمد بن عجلان
وقال ابن عجلان: حدثنا أبان بن تغلب رجل من أهل العراق من النساك ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ولما ذكره الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في كتاب جمع فيه " مسنده ": قال ابن عجلان ثنا أبان بن تغلب - رجل من أهل العراق من النساك - ثقة دل شعبة على الحديث وحمله إليه وأفاده [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: كان قاص الشيعة، وهو ثقة، وذكره في كتاب " علوم الحديث " في جملة الثقات أيضا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
ولما خرج الحاكم حديث أبان في مستدركه قال: كان قاص الشيعة، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 248)]
ثقة شيعي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 38)]
ابن حبان
خرج ابن حبان حديثه في " صحيحه " بعد ذكره إياه في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
وذكره ابن حبان في الثقات، وأرخ وفاته، ومنه نقل ابن منجويه [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ابن حجر
قلت: هذا قول منصف، وأما الجوزجاني فلا عبرة بحطه على الكوفيين، فالتشيع في عرف المتقدمين هو اعتقاد تفضيل علي على عثمان، وأن عليا كان مصيبا في حروبه، وأن مخالفه مخطئ مع تقديم الشيخين، وتفضيلهما، وربما اعتقد بعضهم أن عليا أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإذا كان معتقد ذلك ورعا دينا صادقا مجتهدا فلا ترد روايته بهذا، لا سيما إن كان غير داعية. وأما التشيع في عرف المتأخرين فهو الرفض المحض، فلا تقبل رواية الرافضي الغالي ولا كرامة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ثقة, تكلم فيه للتشيع [تقريب التهذيب (1/ 103)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: تكلم في مذهبه، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
ابن شاهين
وذكر الحافظ أبو حفص بن شاهين في " جملة الثقات " تأليفه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له نسخ عامتها مستقيمة إذا روى عنه ثقة، وهو من أهل الصدق في الروايات، وإن كان مذهبه مذهب الشيعة، وهو في الرواية صالح لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث ونسخ وعامتها مستقيمة إذا روى عنه ثقة، وهو من أهل الصدق في الروايات، وان كان مذهبه مذهب الشيعة، وهو معروف في الكوفيين، وقد روى نحوا من مائة حديث، وهو في الرواية صالح لا بأس به [تهذيب الكمال (2/ 6)]
قال الشيخ: ولأبان أحاديث ونسخ، وأحاديثه عامتها مستقيمة، إذا روى عنه ثقة، وهو من أهل الصدق في الروايات، وإن كان مذهبه مذهب الشيعة، وهو معروف في الكوفة، وقد روى نحوا أو قريبا من مائة حديث، وقول السعدي: مذموم المذهب مجاهر، يريد به أنه كان يغلو في التشيع، لم يرد به ضعفا في الرواية، وهو في الرواية صالح لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (2/ 69)]
الأزدي
وقال الأزدي: كان غاليا في التشيع، وما أعلم به في الحديث بأسا [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال الأزدي: زائغ مذموم المذهب، كان غاليا في التشيع، وما أعلم به في الحديث بأسا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
الجوزجاني
وقال ابن عدي: وقول الجوزجاني فيه: إنه كان يغلو في التشيع، لم يرد به ضعفا في الرواية [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبان بن تغلب زائغ، مذموم المذهب مجاهر. [الكامل في الضعفاء (2/ 69)]
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني: زائغ مذموم المذهب، مجاهر [تهذيب الكمال (2/ 6)]
وقال الجوزجاني: زائغ مذموم المذهب مجاهر [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
يزيد بن هارون
وقال يزيد بن هارون: لم يكن أهلا للأخذ عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
الفضل بن دكين
وقال أبو نعيم في تاريخه مات سنة (40) ، وكان غاية من الغايات [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال أبو نعيم الفضل بن دكين في " تاريخه " رواية ابن عقدة: مات سنة أربعين ورأيته وكان غاية من الغايات [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
سفيان بن عيينة
قال أبو نعيم: ومدحه سفيان بن عيينة بالفصاحة والبيان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 157)]
ومدحه ابن عيينة بالفصاحة والبيان [تهذيب التهذيب (1/ 53)]