للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة
الكنية: أبو عبد الملك
النسب: القشيري، البصري
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: أخو اه: سعيد، و الصلب، ابنا حكيم
تاريخ الوفاة: قبل 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه جماعة، قال ابن عدي: لم أر له حديثا منكرا

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: هو شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال أيضا: سئل أبي عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أحب إليك أم بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، فقال: عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أحب إلي. [تهذيب الكمال (4/ 259)]
وقال أيضا: عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أحب إلي [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو حاتم: هو شيخ يكتب حديثه، ولا يحتج به. [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: [هو شيخ] يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 430)]
حدثنا عبد الرحمن قال: وسئل أبي: عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أحب إليك أم بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ؟ قال: عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أحب إلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 430)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صالح، ولكنه ليس بالمشهور [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: بهز بن حكيم صالح، ولكنه ليس بالمشهور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 430)]
وقال أبو زرعة: صالح ولكنه ليس بالمشهور [تهذيب الكمال (4/ 259)]
ابن حبان
مذكور في "كتاب" ابن حبان، وابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد وإسحاق فهما يحتجان به، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله " لأدخلناه في " الثقات "، وهو ممن أستخير الله فيه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو حاتم البستي: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد بن حنبل وإسحاق ابن إبراهيم فهما يحتجان به ويرويان عنه، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله عزمة من عزمات ربنا " لأدخلناه في "الثقات"، وهو ممن أستخير الله تعالى فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 178)]
وهشام بن عروة إن كان محفوظا [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
هـ [لسان الميزان (9/ 270)]
ابن خلفون
مذكور في "كتاب" ابن حبان، وابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: قد روى عنه ثقات الناس، وقد روى عنه الزهري، وأرجو أنه لا بأس به، ولم أر له حديثا منكرا، وإذا حدث عنه ثقة فلا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وفي "كتاب" ابن عدي: قال أحمد بن بشير: أتيته لأسمع منه، فوجدته مع قوم يلعب الشطرنج، قال أبو أحمد: ولم أر أحدا تخلف عنه في الرواية من الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
ثنا الحسن بن أبي الحسن البرزندي، عن صالح بن محمد جزرة، قال: بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده إسنادا عن أبي. ثنا علي بن الحسين بن القاضي العسكري بالرقة، ثنا عبدان الوكيل، ثنا عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة ثم خلى سبيله ". ثنا محمد بن الحسين بن حفص، حدثنا أبو كريب، حدثنا ابن مبارك، عن معمر، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: " أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم أناسا في تهمة، فحبسهم ثم خلى سبيلهم ". أنا أبو يعلى، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي إسرائيل، ثنا ابن المبارك، عن معمر، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: " حبس النبي صلى الله عليه وسلم ناسا من قومي في تهمة، ثم خلى عنهم ". ثنا ابن مسلم، ثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، عن حماد بن سلمة، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقبل الله توبة عبد أشرك بعد إسلامه ". ثنا محمد بن إسحاق بن فروخ، ثنا علي بن شعيب، ثنا علي بن عاصم، أخبرني سعيد الجريري، حدثني حكيم بن معاوية القشيري، عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بين كل مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة سبع سنين ". وبإسناده قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " في الجنة بحر الماء وبحر اللبن وبحر العسل وبحر الخمر، ثم تنشق الأنهار منها بعد ". قال علي بن عاصم: فحدثت بهذين الحديثين بهز بن حكيم فقال: لم أسمعهما. ثنا ابن مكرم وجماعة معه قالوا: ثنا الزبير بن بكار، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، أنا معمر عن الزهري، قال: حدثني رجل من بني قشير، يقال له بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " في كل ذود سائمة الصدقة ". ثنا محمد بن الحسين بن مكرم، ثنا أبو يوسف القلوسي، ثنا أبو همام الخاركي، ثنا مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عن بهز بن حكيم، عن جده، قال: " رأيت عبد المطلب يطوف بالبيت وهو يقول: يا رب رد إلي راكبي محمدا رده إلي واصطنع عندي يدا ". قال: فجعل يطوف وليس له هم غير ذاك. قال: من هذا الشيخ ؟ قالوا: هذا سيد قريش وابن سيدها، هذا عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. قلت: ما محمد هذا منه ؟ قالوا: ابن ابنه، بعثه في ضالة أعيا عنها بنوه يطلبها، وقد احتبس عليه وهو يشفق عليه، وهو يقول ما تسمع. قال: فوالله ما برحت البلد حتى جاء محمد صلى الله عليه وسلم. قال الشيخ: ولا يروي هذا الحديث عن داود عن بهز بن حكيم إلا مسلمة بن علقمة، وعنه أبو همام الخاركي، وقد رواه خالد الواسطي وعلي بن عاصم وخارجة بن مصعب، عن داود بن أبي هند، عن العباس بن عبد الرحمن الهاشمي، عن كندير بن سعيد، عن أبيه، قال: " حججت في الجاهلية "، فذكر هذه القصة، وقد روى داود بن أبي هند عن سعيد بن حكيم، أخو بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين حدثناهما أبو عبد الرحمن النسائي أحمد بن شعيب. أنا الحسين بن منصور النيسابوري، ثنا مبشر بن عبد الله بن رزين، عن سفيان بن حسين، عن داود الوراق، قال لنا النسائي: قيل: إنه داود بن أبي هند عن سعيد بن حكيم، بالحديثين جميعا. وثنا بهذين الحديثين عبد الله بن يحيى السرخسي، عن أبي عبد الرحمن النسائي، قبل أن ألقى أبا عبد الرحمن بسنتين، ثم لقيت أبا عبد الرحمن بعد سنتين فحدثنا بهما. ثنا علي بن أحمد بن مروان، ثنا نجيح بن إبراهيم، ثنا معمر بن بكار، ثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ويل للذي يحدث القوم فيضحك، ويل له ويل له ". وبهز بن حكيم هذا قد روى عنه ثقات الناس، وقد روى عنه الزهري هذين الحديثين اللذين قد ذكرتهما. وروى عنه معمر وإسماعيل ابن علية، ومروان بن معاوية، وجماعة من الثقات، وأرجو أنه لا بأس به في رواياته، ولم أر أحدا تخلف في الرواية من الثقات، ولم أر له حديثا منكرا، وأرجو أنه إذا حدث عنه ثقة فلا بأس بحديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 252)]
وقال أبو أحمد بن عدي: قد روى عنه ثقات الناس، وقد روى عنه الزهري وجماعة من الثقات، وأرجو أنه لا بأس به ولم أر له حديثا منكرا، وإذا حدث عنه ثقة فلا بأس به. [تهذيب الكمال (4/ 259)]
البخاري
استشهد به البخاري في الصحيح، وروى له في الأدب وغيره [تهذيب الكمال (4/ 259)]
لما خرج الحاكم حديثه في "مستدركه" قال: قد ذكره البخاري في "الجامع". وفي " سؤالات مسعود ": بهز بن حكيم ومن ثقات البصريين ممن يجمع حديثه، وإنما أسقط من "الصحيح" روايته عن أبيه عن جده هذا، لأنها شاذة، لا متابع لها في "الصحيح". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
الحاكم
لما خرج الحاكم حديثه في "مستدركه" قال: قد ذكره البخاري في "الجامع". وفي " سؤالات مسعود ": بهز بن حكيم ومن ثقات البصريين ممن يجمع حديثه، وإنما أسقط من "الصحيح" روايته عن أبيه عن جده هذا، لأنها شاذة، لا متابع لها في "الصحيح". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: كان من الثقات ممن يجمع حديثه وإنما أسقط من الصحيح روايته عن أبيه عن جده ؛ لأنها شاذة لا متابع له فيها [تهذيب الكمال (4/ 259)]
وقال الحاكم: كان من الثقات ممن يجمع حديثه، وإنما أسقط من الصحيح روايته عن أبيه عن جده لأنها شاذة لا متابع له عليها [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
الذهبى
وثقه جماعة، قال ابن عدي: لم أر له حديثا منكرا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 177)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال النسائي: هو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 259)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي في كتاب " التمييز ": قلت لأحمد - يعني ابن حنبل: ما تقول في بهز بن حكيم ؟ قال: سألت غندرا عنه فقال: قد كان شعبة مسه ثم تبين معناه، فكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث. وصححا حديثه: في " الجنة بحر الماء وبحر العسل " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
قلت: وقال الآجري، عن أبي داود: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، ولم يحدث شعبة عنه، وقال له: من أنت، ومن أبوك ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث. وصححا حديثه: في " الجنة بحر الماء وبحر العسل " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وقال الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وفي "كتاب" الآجري: قيل لأبي داود: بهز عندك حجة ؟ قال: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، قال له شعبة بن الحجاج: من أنت ومن أبوك، ولم يحدث شعبة عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وذكر أبو جعفر البغدادي أنه سأل أبا عبد الله محمد بن نصر المروزي، فقلت: ما تقول في بهز بن حكيم ؟ فقال: سألت غندرا عنه ؟ فقال: قد كان شعبة مسه، ثم تبين معناه فكتب عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
قال: وسألت ابن معين هل روى شعبة عن بهز ؟ قال: نعم، حديث " أترعون عن ذكر الفاجر ". وقد كان شعبة متوقفا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
علي ابن المديني
حدثنا عبد الرحمن، أنا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: بهز بن حكيم ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 430)]
وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 259)]
وقال ابن البراء، عن ابن المديني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي
وقال ابن قتيبة: كان من خيار الناس [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 259)]
وقال غيره: سئل يحيى بن معين، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، فقال: إسناد صحيح إذا كان دون بهز ثقة [تهذيب الكمال (4/ 259)]
قال: وسألت ابن معين هل روى شعبة عن بهز ؟ قال: نعم، حديث " أترعون عن ذكر الفاجر ". وقد كان شعبة متوقفا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أيضا: إسناد صحيح إذا كان دون بهز ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق [بن منصور] عن يحيى بن معين أنه قال: بهز بن حكيم ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 430)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده إسناد أعرابي [تهذيب الكمال (4/ 259)]
وقال صالح جزرة: إسناد أعرابي [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
أحمد بن بشير المخزومى
وقال أحمد بن بشير: أتيت البصرة في طلب الحديث، فأتيت بهزا فوجدته يلعب بالشطرنج مع قوم فتركته، ولم أسمع منه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
أنا محمد بن إسماعيل العطار، ثنا القاسم بن محمد السلاماني، ثنا يحيى بن سليمان الجعفي، ثنا أحمد بن بشير، قال: أتيت البصرة في طلب الحديث، فأتيت بهز بن حكيم فوجدته مع قوم يلعب بالشطرنج. [الكامل في الضعفاء (2/ 252)]
وفي "كتاب" ابن عدي: قال أحمد بن بشير: أتيته لأسمع منه، فوجدته مع قوم يلعب الشطرنج، قال أبو أحمد: ولم أر أحدا تخلف عنه في الرواية من الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد وإسحاق فهما يحتجان به، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله " لأدخلناه في " الثقات "، وهو ممن أستخير الله فيه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو حاتم البستي: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد بن حنبل وإسحاق ابن إبراهيم فهما يحتجان به ويرويان عنه، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله عزمة من عزمات ربنا " لأدخلناه في "الثقات"، وهو ممن أستخير الله تعالى فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
إسحاق ابن راهويه
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد وإسحاق فهما يحتجان به، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله " لأدخلناه في " الثقات "، وهو ممن أستخير الله فيه [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وقال أبو حاتم البستي: كان يخطئ كثيرا، فأما أحمد بن حنبل وإسحاق ابن إبراهيم فهما يحتجان به ويرويان عنه، وتركه جماعة من أئمتنا، ولولا حديثه: " إنا آخذوها وشطر ماله عزمة من عزمات ربنا " لأدخلناه في "الثقات"، وهو ممن أستخير الله تعالى فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
الشافعي
قلت: وقال الآجري، عن أبي داود: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، ولم يحدث شعبة عنه، وقال له: من أنت، ومن أبوك ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وفي "كتاب" الآجري: قيل لأبي داود: بهز عندك حجة ؟ قال: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، قال له شعبة بن الحجاج: من أنت ومن أبوك، ولم يحدث شعبة عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
الترمذي
وقال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث. وصححا حديثه: في " الجنة بحر الماء وبحر العسل " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
وقال الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي: وقد تكلم شعبة في بهز، وهو ثقة عند أهل الحديث. وصححا حديثه: في " الجنة بحر الماء وبحر العسل " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
أبو داود السجستاني
قلت: وقال الآجري، عن أبي داود: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، ولم يحدث شعبة عنه، وقال له: من أنت، ومن أبوك ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 251)]
وفي "كتاب" الآجري: قيل لأبي داود: بهز عندك حجة ؟ قال: هو عندي حجة، وعند الشافعي ليس بحجة، قال له شعبة بن الحجاج: من أنت ومن أبوك، ولم يحدث شعبة عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 36)]
المزي
وهشام بن عروة إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (4/ 259)]
أبو جعفر السبتي
وقال أبو جعفر السبتي: بهز بن حكيم عن أبيه عن جده صحيح. [تهذيب التهذيب (1/ 251)]