للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: تبيع بن امرأة كعب (تبيع، وقال أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي صاحب تاريخ الحمصيين: ربيع، ابن عامر، وسماه المنتجالي: تبيع بن قيس)
الكنية: أبو عبيدة، ويقال: أبو عبيد، ويقال: أبو عتبة، ويقال: أبو أيمن، ويقال: أبو حمير، ويقال: أبو غطيف، ويقال: أبو عامر
النسب: الحميري، الشامي، الحمصي، الكلاعي، الألهاني
بلد الإقامة: الشام
علاقات الراوي: ابن امرأة: كعب الأحبار، وكان رجلا دليلا للنبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: 101 هـ
بلد الوفاة: الأسكندرية
بلد الرحلة: الإسكندرية، أرواد
طبقة رواة التقريب: الثانية، مخضرم
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، عالم بالكتب القديمة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره أبو حاتم بن حبان البستي في "جملة الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 46)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
ابن حجر
صدوق، عالم بالكتب القديمة [تقريب التهذيب (1/ 181)]
الحسين بن شفي الأصبحي
وقال حسين بن شفي: كنت جالسا عند عبد الله بن عمرو فأقبل تبيع، فقال عبد الله: أتاكم أعرف من عليها، فذكر حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
المزي
أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم في زمن أبي بكر الصديق وقرأ القرآن على مجاهد بأرواد ؛ جزيرة من جزائر البحر قريبة من القسطنطينية، وكانا غازيين بها [تهذيب الكمال (4/ 312)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد في الطبقة الثانية من تابعي أهل الشام: تبيع ابن امرأة كعب الأحبار وكان عالما قد قرأ الكتب وسمع من كعب علما كثيرا [تهذيب الكمال (4/ 312)]
وقال ابن سعد في الطبقة الثانية من تابعي أهل الشام: تبيع ابن امرأة كعب، وكان عالما قد قرأ الكتب، وسمع من كعب علما كثيرا [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
أحمد بن محمد بن عيسى الحمصي
وذكره أبو بكر البغدادي في الطبقة العليا من أهل حمص التي تلي الصحابة، وقال: كان رجلا دليلا للنبي صلى الله عليه وسلم، قال: فعرض عليه الإسلام فلم يسلم حتى توفي النبي صلى الله عليه وسلم، وأسلم مع أبي بكر. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 25)]