الاسم: تليد بن سليمان
اللقب: الأعرج
الكنية: أبو سليمان، ويقال: أبو إدريس
النسب: المحاربي، الكوفي، الأعرج، الشيعي
بلد الإقامة: بغداد
المذهب العقدي: رافضي خبيث، يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: بعد 190 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: رافضي، ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعيف، وقال أبو داود: رافضي يشتم
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال المروذي، عن أحمد: كان مذهبه التشيع، ولم ير به بأسا. وقال أيضا: كتبت عنه حديثا كثيرا عن أبي الجحاف [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
قال: وقال السعدي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ثنا تليد بن سليمان، وهو عندي كان يكذب، وكان محمد بن عبيد يسيء القول فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا تليد بن سليمان، وهو عندي كان يكذب. [تهذيب الكمال (4/ 320)]
قال أبو بكر المروذي: قال أحمد: كان مذهبه التشيع ولم ير به بأسا [تهذيب الكمال (4/ 320)]
وقال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا تليد بن سليمان هو عندي كان يكذب [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد: كتبت عنه حديثا كثيرا، عن أبي الجحاف [تهذيب الكمال (4/ 320)]
العجلي
قال أحمد العجلي والدارقطني: يدلس، [تعريف أهل التقديس (1/ 172)]
وقال العجلي: لا بأس به، كان يتشيع ويدلس [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به كان يتشيع ويدلس [تهذيب الكمال (4/ 320)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: زعموا أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (4/ 320)]
وقال ابن عمار: زعموا أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
محمد بن عبيد بن أبي أمية
قال: وقال السعدي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ثنا تليد بن سليمان، وهو عندي كان يكذب، وكان محمد بن عبيد يسيء القول فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
قال السعدي: كان محمد بن عبيد يسيء القول فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
محمد بن علي النقاش
وقال الحاكم، وأبو سعيد النقاش: رديء المذهب منكر الحديث، روى عن أبي الجحاف أحاديث موضوعة. زاد الحاكم: كذبه جماعة من العلماء [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أبو سعيد النقاش وأبو عبد الله الحاكم: رديء المذهب منكر الحديث، روى عن أبي الجحاف أحاديث موضوعة. زاد الحاكم: كذبه جماعة من العلماء [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
يحيى بن معين
سمعت ابن حماد يقول: تليد بن سليمان أبو إدريس المحاربي كوفي، تكلم فيه يحيى بن معين. [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان رافضيا يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وروى في فضائل أهل البيت عجائب، حمل عليه ابن معين حملا شديدا وأمر بتركه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: تليد [بن سليمان] ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 447)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان ببغداد، وقد سمعت منه وليس بشيء. وقال في موضع آخر: كذاب كان يشتم عثمان وكل من شتم عثمان أو طلحة أو أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم دجال لا يكتب عنه، وعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين. وقال في موضع آخر: قعد فوق سطح مع مولى لعثمان بن عفان فذكروا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجليه وكان يمشي على عصا [تهذيب الكمال (4/ 320)]
حدثنا صالح بن يونس، ثنا أبو سعيد الأشج، ثنا تليد بن سليمان أبو إدريس. وحدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، ومحمد بن أحمد بن حماد، قالا: ثنا عباس، سمعت يحيى بن معين يقول: تليد بن سليمان كان ببغداد، وقد سمعت منه، وكان أعرج، ليس هو بشيء. وفي موضع آخر: تليد بن سليمان ليس بشيء، قعد فوق سطح مع مولى عثمان بن عفان، فذكروا عثمان، فتناوله تليد، وكان يشتم عثمان، فقام إليه مولى عثمان، فأخذه فرمى به من فوق السطح، فكسر رجله، فرأيته يمشي على عصا، [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
وقال ابن معين: كان ببغداد، وقد سمعت منه، وليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين، ورماه [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين ورماه [تهذيب الكمال (4/ 320)]
زاد بن حماد في موضع آخر قال: سمعت يحيى بن معين يقول: تليد بن سليمان كان كذابا، وكان يشتم عثمان بن عفان، وكل من شتم عثمان أو أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [دجال فاسق ملعون] ، لا يكتب حديثه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
وقال في موضع آخر: كذاب، كان يشتم عثمان، وكل من شتم عثمان أو طلحة، أو واحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دجال لا يكتب عنه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو عمر المنتجالي، وأبو القاسم البلخي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا! [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وذكره يعقوب في: " باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم"، وقال: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك: لا تكتب حديث تليد ؟ [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا [تهذيب الكمال (4/ 320)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 320)]
النسائي: تليد بن سليمان ضعيف [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: كان أهل الحديث يسمونه بليدا - يعني بالباء الموحدة - وكان سيئ الخلق لا يحتج بحديثه، وليس عنده كثير شيء [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال صالح بن محمد الحافظ: كان سيئ الخلق وكان أصحاب الحديث يسمونه تليد بن سليمان لا يحتج بحديثه وليس عنده كبير شيء [تهذيب الكمال (4/ 320)]
عبيد الله بن موسى
وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا! [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وذكره يعقوب في: " باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم"، وقال: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك: لا تكتب حديث تليد ؟ [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث، سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا [تهذيب الكمال (4/ 320)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكر أبو العرب: أنه كان يشتم عثمان، قال: وكل من شتم أحدا من الصحابة فغير ثقة ولا مأمون ولا كرامة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو عمر المنتجالي، وأبو القاسم البلخي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: رافضي خبيث، رجل سوء، يشتم أبا بكر وعمر [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أبو داود: رجل سوء يشتم أبا بكر وعمر، رجل خبيث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
ضعيف، وقال أبو داود: رافضي يشتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 182)]
وقال أبو داود: رافضي خبيث رجل سوء يشتم أبا بكر وعمر [تهذيب الكمال (4/ 320)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو عمر المنتجالي، وأبو القاسم البلخي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
ابن الجارود
وفي "كتاب" ابن الجارود: ليس بشيء، وفي موضع آخر: كان كذابا، وكان يشتم عثمان، وكل من شتم عثمان أو أحدا من الصحابة فهو دجال لا يكتب حديثه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: كان رافضيا يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وروى في فضائل أهل البيت عجائب، حمل عليه ابن معين حملا شديدا وأمر بتركه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
وقال ابن حبان: كان رافضيا يشتم الصحابة، وروى في فضائل أهل البيت عجائب [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
ابن حجر
مشهور بالضعف، [تعريف أهل التقديس (1/ 172)]
رافضي، ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 181)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: يتبين على رواياته أنه ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يتبين على رواياته أنه ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 320)]
ثنا عبد الصمد بن عبد الله الدمشقي، والحسين بن عبد الله بن زيد القطان قالا: ثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، ثنا تليد بن سليمان، عن عبد الملك بن عمير، عن الزهري، عن مالك بن أوس بن الحدثان، قال: أنا العباس، وعلي أن أبا بكر لما استخلف فذكره، فقال لهما أبو بكر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " إنا معاشر الأنبياء لا نورث، وما تركناه فهو صدقة "، فذكره بطوله، ولا يعرف لعبد الملك بن عمير، عن الزهري غير هذا الحديث، ولا أعلم رواه عن عبد الملك غير تليد بن سليمان. قال الشيخ: وهو منكر من حديث عبد الملك، عن الزهري وعن غير عبد الملك هذا الحديث مشهور، عن الزهري. ثنا محمد بن صالح بن ذريح، ثنا إسماعيل بن موسى السدي، ثنا تليد بن سليمان أبو إدريس الكوفي، عن أبي الجحاف، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين، فقال: " أنا حرب لمن حاربتم، وسلم لمن سالمتم ". قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه أبو الجحاف، عن أبي حازم، يرويه عنه تليد، وقد رواه غير تليد، وقد روي من غير حديث أبي الجحاف، عن أبي حازم. ثنا أحمد بن الحسين الصوفي، ثنا أبو سعيد الأشج، ثنا تليد بن سليمان، عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف، عن عطية بن سعد، عن أبي سعيد الخدري، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من نبي إلا وله وزيران من أهل الأرض، ووزيران من أهل السماء، فأما وزيراي من أهل السماء: فجبريل وميكائيل، وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر ". قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بأبي الجحاف، عن عطية، وعن أبي الجحاف تليد، وعن تليد أبو سعيد الأشج، وثناه جماعة، عن الأشج، على أن هذا قد رواه عن عطية غير أبي الجحاف وموسى بن عمير وغيره. ثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا جعفر بن محمد بن سعيد، ثنا حسن بن حسين، ثنا تليد بن سليمان، عن حمزة الزيات، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تذهب الدنيا حتى يلي أمتي رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي ". قال الشيخ: وهذا من حديث حمزة الزيات، عن عاصم لا أعرفه إلا من هذا الطريق. ثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سعيد [الأصبهاني] قال: وجدت في كتاب جدي قال: أخبرنا تليد بن سليمان، عن أبي الجحاف وهو ممن يغلو في التشيع، والأعمش عن سالم، عن ثوبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استقيموا لقريش ما استقاموا لكم ". قال الشيخ: ولتليد هذا غير ما ذكرت من الحديث، وبين على روايته أنه ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 284)]
الحاكم
وذكر بعض المصنفين أن الحاكم خرج حديثه في "مستدركه "، وفيه بعد لما أسلفناه من كلامه فيه، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
وقال أبو سعيد النقاش وأبو عبد الله الحاكم: رديء المذهب منكر الحديث، روى عن أبي الجحاف أحاديث موضوعة. زاد الحاكم: كذبه جماعة من العلماء [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
قال أحمد العجلي والدارقطني: يدلس، [تعريف أهل التقديس (1/ 172)]
وقال الدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]
الذهبى
ضعيف، وقال أبو داود: رافضي يشتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 182)]
الساجي
وقال الساجي: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 257)]
وقال الساجي: كذاب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 51)]