للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: تمام بن نجيح
النسب: الأسدي، الدمشقي، الشامي، الملطي
بلد الإقامة: حلب
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
بلد الميلاد: ملطية
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعيف

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: سألت أحمد عن تمام بن نجيح - أظنه قال: ما أعرفه - يعني: ما أعرف حقيقة أمره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 445)]
قال حرب بن إسماعيل: سألت أحمد عنه، أظنه قال: ما أعرفه. يعني: ما أعرف حقيقة أمره [تهذيب الكمال (4/ 324)]
قال حرب: سألت أحمد عنه، أظنه قال: ما أعرفه يعني ما عرف حقيقة حاله [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
قال أحمد: ما أعرفه [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
إسماعيل بن عياش الأحول
وقال أبو توبة: حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا تمام، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
البزار
وقال البزار في موضع آخر، عقب الحديث الذي أخرجه له (ت) عن الحسن، عن أنس: هو صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الوجه، بهذا الإسناد، وتمام بن نجيح رجل من أهل الشام، حدث عنه مبشر وبقية بن الوليد وكعب بن ذهل، حدث عنه غير تمام، وهذا الحديث لا يحفظ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الوجه، فلذلك كتبناه; لأن تماما وكعبا ليسا بالقويين في الحديث [مسند البزار (10/ 25)]
مسند البزار: (10/ 25) برقم: (4086) [وقال البزار ليس بقوي تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وقال البزار: تمام وكعب بن ذهل ليسا بالقويين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في "جملة الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو توبة، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن تمام بن نجيح، وهو ثقة [تهذيب الكمال (4/ 324)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 324)]
وقال عباس الدوري، والمفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 324)]
وذكر عبد الرحمن بن أبي بكر قال: سمعت عباس يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: تمام بن نجيح ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 279)]
وقال الدوري وغيره، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
النسائي
وقال النسائي: لا يعجبني حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وقال النسائي: لا يعجبني حديثه [تهذيب الكمال (4/ 324)]
ابن عدي
ولا أعلم روى عن الحسن غير تمام بن نجيح، وعن تمام محمد بن جابر الحلبي، وليس بالمعروف، وعن محمد بن جابر غير أبي نعيم الحلبي، ويقال: إن أبا نعيم هذا جرجاني، واسمه عبيد بن هشام، سكن حلب، وروى هذا الحديث عن بشير بن إسماعيل أيضا، عن تمام بن نجيح، وهو في الجملة منكر [الكامل في الضعفاء (2/ 279)]
وقال أبو أحمد بن عدي: غير ثقة، وذكر رواية سفيان عنه، وقال: لا أعرف للثوري عن تمام غير هذا. فقول المزي: روى عنه الثوري - إن كان محفوظا - غير جيد لهذا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
وهذا الحديث من رواية الثوري، عن تمام منكر [الكامل في الضعفاء (2/ 279)]
وهذا الحديث إنما يعرف بتمام، عن الحسن على أنه قد رواه غيره، ولتمام غير ما ذكرت من الروايات شيء يسير، وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه [الكامل في الضعفاء (2/ 279)]
وقال أبو أحمد بن عدي، وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه [تهذيب الكمال (4/ 324)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات. روى له البخاري أثرا موقوفا معلقا في رفع عمر بن عبد العزيز يديه حين يركع. قلت: بقية كلام ابن عدي، وهو غير ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
البخاري
وقال البخاري: فيه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: تمام بن نجيح الأسدي سمع عون بن عبد الله، فيه نظر. [الكامل في الضعفاء (2/ 279)]
وقال البخاري: فيه نظر [تهذيب الكمال (4/ 324)]
الذهبى
ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 182)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: ضعيف الحديث مشهور [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
العقيلي
وقال العقيلي: يحدث بمناكير [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وقال العقيلي: يحدث بالمناكير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
ابن القيسراني
زعم أبو الفضل بن طاهر أنه ملطي، وقال: يروي الموضوعات عن المشاهير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ضعيف، وفي موضع آخر: ولد بملطية منكر الحديث جدا يروي أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
وقال ابن حبان: روى أشياء موضوعة عن الثقات، كأنه المتعمد لها [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 181)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب وأبو القاسم البلخي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب وأبو القاسم البلخي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: منكر الحديث ذاهب [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
سمعت أبي يقول: تمام بن نجيح منكر الحديث ذاهب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 445)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث ذاهب [تهذيب الكمال (4/ 324)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: له أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وقال الآجري عن أبي داود: له أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 53)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 258)]
وقال أبو زرعة: ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 324)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: تمام بن نجيح ليس بقوي، ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 445)]