للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ثابت (ثابت، قيل: ابن قيس بن الخطيم، وقيل: ابن دينار، وقيل: ابن عمرو بن أخطب، وقيل: ابن عبيد بن عازب)
النسب: الأنصاري
علاقات الراوي: والد: عدي بن ثابت، ومحمد بن ثابت، وعزرة بن ثابت، جده لأمه: عبد الله بن يزيد الخطمي
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مجهول الحال

الجرح والتعديل:

أبو موسى المديني
ذكره أبو موسى في "الذيل"، وعزاه لابن ماجه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 107)]
ابن حبان
وكذا قال ابن حبان في " الثقات " في ترجمة ثابت [تهذيب التهذيب (1/ 270)]
ابن حجر
قلت: لا شك ولا ارتياب في كونه مرسلا أو يكون سقط منه عن جده، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 270)]
وقد قدمنا ذكر ثابت بن قيس بن الخطيم، فإن ثبت قول ابن الكلبي، أن عدي بن ثابت هو ابن أبان بن ثابت بن قيس بن الخطيم، وأن عديا كان ينسب إلى جده - استقام أن له صحبة وإلا فلا. ومع ذلك فتكريره وهم. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 107)]
فهو مجهول الحال [تقريب التهذيب (1/ 187)]
البخاري
قال الترمذي: سألت محمدا عن جد عدي ما اسمه ؟ فلم يعرف محمد اسمه، وذكرت له قول يحيى بن معين: اسمه دينار، فلم يعبأ به. وقال في "العلل الكبير": لم يعرفه ولم يعده شيئا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 90)]
وقال البخاري في " التاريخ الأوسط ": حديثه - يعني عدي بن ثابت - عن أبيه، عن جده، وعن علي، لا يصح [تهذيب التهذيب (1/ 270)]
عن أبيه في المستحاضة، لا يتابع عليه. ذكره البستي عن البخاري وتعقبه النباتي بأن البخاري إنما قال: قاله شريك عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه، عن جده في المستحاضة، لا يتابع عليه أبو اليقظان. فوهم البستي في النقل. قلت: ليس بين ما قاله البخاري والبستي منافاة، وقد اختلف في المراد بقول عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، كما أوضحته في "تهذيب التهذيب"، وإنما أوردته لأنبه عليه [لسان الميزان (2/ 394)]
وقال البخاري في "التاريخ الأوسط": حديثه عن أبيه عن جده، وعن علي لا يصح [إكمال تهذيب الكمال (3/ 90)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال الحافظ أبو علي الطوسي في كتاب "الأحكام": جد عدي مجهول لا يعرف، ويقال اسمه دينار ولا يصح [إكمال تهذيب الكمال (3/ 90)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي في كتاب "العلل": ليس لجد عدي بن ثابت صحبة. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 90)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال ابن أبي داود في "كتاب الطهارة" تأليفه: حديثه معلول [إكمال تهذيب الكمال (3/ 90)]