الاسم: ثابت بن أسلم
الكنية: أبو محمد
النسب: البناني، البصري
بلد الإقامة: بنانة
علاقات الراوي: صحب أنسا أربعين سنة
تاريخ الوفاة: 122 هـ، أو 123 هـ، أو 126 هـ، أو 127 هـ، أو 129 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: كان رأسا في العلم والعمل
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل قلت: ثابت أثبت أو قتادة ؟ قال: ثابت يتثبت في الحديث وكان يقص وقتادة كان يقص وكان أذكر وكان محدثا من الثقات المأمونين صحيح الحديث. [تهذيب الكمال (4/ 342)]
لم يسمع هذا من ابن عمر، بينهما رجل يعني ثابتا [مسند أحمد (3/ 1295)]
مسند أحمد: (3/ 1295) برقم: (6210) [ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل، قلت ثابت أثبت أو قتادة ؟ قال ثابت ثبت في الحديث، وكان يقص، وقتادة كان أذكر، وكان محدثا، وكان من الثقات المأمومين، كان يقص، وكان صحيح الحديث.
الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وقال أحمد بن حميد، قال أحمد: أهل المدينة إذا كان حديث غلط يقولون: ابن المنكدر عن جابر: وأهل البصرة يقولون: ثابت عن أنس يحيلون عليهما. وكان أنس يقول: إن ثابتا لذو نية واجتهاد [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قلت لأحمد بن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة ؟ قال: ثابت ثبت في الحديث من الثقات المأمونين صحيح الحديث، وكان يقص [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 449)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ثابت يتثبت في الحديث، وكان يقص، وقتادة كان يقص، وكان أذكر [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
أنس بن مالك
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة، أخبرني حميد، قال: كنا نأتي أنسا ومعنا ثابت، فكلما مر بمسجد صلى فيه، فكنا نأتي أنسا، فيقول: أين ثابت ؟ إن ثابتا دويبة أحبها. [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
ثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة، ثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي، ثنا حماد بن زيد، عن أبيه قال: قال أنس: لكل شيء مفتاح، وإن ثابتا من مفاتيح الخير. [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
أيوب السختياني
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي، سمعت يحيى بن سعيد يقول: عجب من أيوب يدع ثابتا البناني، لا يكتب عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وفي " الكامل " لابن عدي، عن القطان: عجب لأيوب يدع ثابتا البناني لا يكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وفي " الكامل" للجرجاني: قال يحيى بن سعيد: عجب من أيوب يدع البناني لا يكتب عنه!. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
ابن حبان
وكان من أعبد أهل البصرة [الثقات (4/ 89)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان من أعبد أهل البصرة [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وقال البستي لما ذكره في "الثقات": كان من أعبد أهل البصرة، وصحب أنسا أربعين سنة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 184)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في "الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: أروى الناس عنه حماد بن سلمة، وأحاديثه مستقيمة إذا روى عنه ثقة، وما وقع في حديثه من النكرة إنما هو من الراوي عنه [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وثابت البناني من تابعي أهل البصرة، وزهادهم، ومحدثيهم، وقد كتب عن الأئمة والثقات من الناس، [وأروى] الناس عنه حماد بن سلمة، وما هو إلا ثقة صدوق، وأحاديثه أحاديث صالحة مستقيمة إذا روى عنه ثقة، وله حديث كثير، وهو من ثقات المسلمين، وما وقع في حديثه من النكرة، فليس ذاك [منه] ، إنما هو من الراوي عنه ؛ لأنه قد روى عنه جماعة ضعفاء ومجهولون، وإنما هو في نفسه إذا روى عمن هو فوقه من مشايخه، فهو مستقيم الحديث، ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو من تابعي أهل البصرة، وزهادهم ومحدثيهم، وقد كتب عنه الأئمة الثقات من الناس أروى الناس عنه حماد بن سلمة، وأحاديثه مستقيمة إذا روى عنه ثقة وما وقع في حديثه من النكرة إنما هو من الراوي عنه لأنه قد روى عنه جماعة مجهولون ضعفاء. [تهذيب الكمال (4/ 342)]
وقال ابن عدي: ما هو إلا ثقة صدوق، وأحاديثه صالحة مستقيمة، وهو من ثقات المسلمين، وهو نفسه إذا روى عمن هو فوقه من مشايخه فإنه مستقيم الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
البرديجي
وقال الحافظ البرديجي في كتاب "المراسيل": ثابت صحيح عن أنس من حديث شعبة وحماد بن زيد بن سلمة وسليمان بن المغيرة، فهؤلاء ثقات ما لم يكن الحديث مضطربا أو يختلف في الرواية، وقد حدث حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث، خالفه قتادة، عن أنس، أوقفه قتادة، ورفعه ثابت، قال: وقال بعض أهل الحديث: إنما يقع الاضطراب إذا اختلف على ثابت في الرواية، فإذا لم يختلف على ثابت لم تكن رواية قتادة مما ينقض رواية ثابت، والحديث رواه حماد عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم (فلما تجلى ربه للجبل) ، قال: بخنصره على الجبل فصاح الجبل (فخر موسى صعقا) ، ثناه محمد بن إسحاق ثنا عفان ثنا حماد به، وأبنا درست بن سهل ثنا أبو عبد الرحمن ثنا ابن سواء عن سعيد عن قتادة عن أنس موقوفا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
وقال أبو بكر البرديجي: ثابت عن أنس صحيح من حديث شعبة، والحمادين، وسليمان بن المغيرة، فهؤلاء ثقات ما لم يكن الحديث مضطربا [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 271)]
ثقة كبير القدر [لسان الميزان (9/ 271)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، رجل صالح [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة رجل صالح [تهذيب الكمال (4/ 342)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 342)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: أثبت أصحاب أنس الزهري، ثم ثابت، ثم قتادة [تهذيب الكمال (4/ 342)]
وفي " الكتاب" المزي: روى عن ابن مغفل، وفي كتاب "المراسيل" لابن أبي حاتم عن أبيه: روى الحسين بن واقد عن ثابت عن عبد الله بن مغفل، فلا ندري لقيه أم لا ؟ قال عبد الرحمن: وقال أبو زرعة: هو عن أبي هريرة مرسل. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
وقال أبو حاتم: أثبت أصحاب أنس الزهري، ثم ثابت، ثم قتادة [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وقال أبو حاتم: سمع أنسا وابن عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 51)]
[قال أبو محمد] : سمعت أبي يقول: ثابت البناني ثقة صدوق، وأثبت أصحاب أنس الزهري، ثم قتادة، ثم ثابت البناني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 449)]
حماد بن سلمة
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء، عن علي ابن المديني، عن بهز، عن حماد بن سلمة قال: [يقول] الناس: القصاص لا يحفظون. فكنت أقلب على ثابت [البناني] حديثه - يعني: أجرب حفظه - فكنت أقول لحديث [ابن] فلان: كيف حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى ؟ فيقول: لا، حدثناه فلان، وأقول لحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى: كيف حديث فلان ؟ فيقول: لا، حدثنا عبد الرحمن بن أبي ليلى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 449)]
قال حماد: لم يسمع هذا من ابن عمر بينهما رجل، يعني ثابتا [مسند أحمد (3/ 1171)]
مسند أحمد: (3/ 1171) برقم: (5461) [وقال عفان عن حماد بن سلمة كان ثابت يقول اللهم إن كنت أعطيت أحدا الصلاة في قبره فأعطني الصلاة في قبري. ويقال إن هذه الدعوة استجيبت له وأنه رئي بعد موته يصلي في قبره.
تهذيب الكمال (4/ 342)]
وقال حماد بن سلمة: كنت أسمع أن القصاص لا يحفظون الحديث، فكنت أقلب على ثابت الأحاديث أجعل أنسا لابن أبي ليلى، وأجعل ابن أبي ليلى لأنس أشوشها عليه، فيجيء بها على الاستواء [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
ثنا محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي، حدثني أبو عثمان المقدمي، ثنا علي بن المديني، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، أو بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، قال: كنت أسمع أن القصاص لا يحفظون الحديث، قال: فكنت أقلب الأحاديث على ثابت، أجعل أنسا لابن أبي ليلى، وأجعل ابن أبي ليلى لأنس، أشوشها عليه، فيجيء بها على الاستواء [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
ثنا محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي، حدثني أبو عثمان المقدمي، ثنا علي بن المديني، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، أو بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، قال: كنت أسمع أن القصاص لا يحفظون الحديث، قال: فكنت أقلب الأحاديث على ثابت، أجعل أنسا لابن أبي ليلى، وأجعل ابن أبي ليلى لأنس، أشوشها عليه، فيجيء بها على الاستواء [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وقال أبو عثمان أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي عن علي بن المديني: حدثني عبد الرحمن بن مهدي أبو بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، قال: كنت أسمع أن القصاص لا يحفظون الحديث فكنت أقلب الأحاديث على ثابت أجعل أنسا لابن أبي ليلى واجعل ابن أبي ليلى لأنس أشوشها عليه فيجيء بها على الاستواء. [تهذيب الكمال (4/ 342)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة مأمونا توفي في ولاية خالد القسري [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وقال ابن سعد: كان ثقة في الحديث مأمونا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
محمد بن واسع بن جابر
ثنا محمد بن يوسف الفربري، ثنا محمد بن المهلب البخاري، ثنا زهدم بن الحارث، حدثني جعفر بن سليمان، سمعت محمد بن واسع، يقول: نعم الرجل ثابت البناني [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وفي كتاب "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل: قال محمد بن واسع: نعم الرجل ثابت، نعم الرجل ثابت [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
قال أبو عبد الله وقال محمد بن واسع: خذوا عن مالك يعني ابن دينار وثابت [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
مطر بن طهمان الوراق
ونا. . . . عن مطر الوراق: لا نزال بخير ما بقي أشياخنا: ثابت ومالك ومحمد بن واسع [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
يحيى القطان
وفي " الكامل" للجرجاني: قال يحيى بن سعيد: عجب من أيوب يدع البناني لا يكتب عنه!. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
وفي " الكامل " لابن عدي، عن القطان: عجب لأيوب يدع ثابتا البناني لا يكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وفي " سؤالات " أبي جعفر محمد بن الحسين البغدادي لأحمد بن حنبل: سئل أبو عبد الله عن ثابت وحميد أيهما أثبت في أنس ؟ فقال: قال يحيى القطان: ثابت اختلط، وحميد أثبت في أنس منه [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي، سمعت يحيى بن سعيد يقول: عجب من أيوب يدع ثابتا البناني، لا يكتب عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 306)]
وفي "سؤالات" أبي جعفر محمد بن الحسين البغدادي - وعقل عنه هذا - لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: سئل أبو عبد الله عن ثابت وحميد: أيهما أثبت في أنس ؟ فقال: قال يحيى بن سعيد القطان ثابت اختلط، وحميد أثبت في أنس منه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
يحيى بن معين
وعن ابن معين: أثبت الناس في ثابت حماد بن سلمة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن ثابت بن أسلم البناني، فقال: بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 449)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: ثابت البناني عن أبي هريرة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 51)]
وفي " الكتاب" المزي: روى عن ابن مغفل، وفي كتاب "المراسيل" لابن أبي حاتم عن أبيه: روى الحسين بن واقد عن ثابت عن عبد الله بن مغفل، فلا ندري لقيه أم لا ؟ قال عبد الرحمن: وقال أبو زرعة: هو عن أبي هريرة مرسل. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]
وفي " المراسيل " لابن أبي حاتم: ثابت عن أبي هريرة قال أبو زرعة: مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
أبو زرعة العراقي
وروى الحسن بن واقد، عن ثابت، عن عبد الله بن مغفل، فلا ندري لقيه أم لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 51)]
شعبة بن الحجاج
قال شعبة: كان ثابت يقرأ القرآن في كل يوم وليلة، ويصوم الدهر [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
علي ابن المديني
قال البخاري عن علي بن المديني: له نحو مائتين وخمسين حديثا. [تهذيب الكمال (4/ 342)]
قال البخاري عن ابن المديني: له نحو مائتين وخمسين حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
بكر بن عبد الله المزني
وقال بكر المزني: ما أدركنا أعبد منه [تهذيب التهذيب (1/ 262)]
وقال بكر بن عبد الله المزني: من سره أن ينظر إلي أعبد من أدركنا في زمانه فلينظر إلى ثابت، فما أدركنا الذي هو أعبد منه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 63)]