للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن محمد (عبد الرحمن بن محمد، وقيل هو: عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، وقد ينسب إلى جده)
النسب: القرشي
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: وثقه: النسائي

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ": عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان القرشي، يروي عن عائشة، روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك، وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء، فقال: عبد الرحمن بن جدعان، قال: سمعت ابن عمر يقول في السلام [تهذيب الكمال (17/ 393)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، روى عن عائشة. روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك. وكذا قال ابن حبان في « الثقات »، زاد: وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء، فقال: حدثنا عبد الرحمن بن جدعان، سمعت ابن عمر في السلام. وذكر البخاري في « التاريخ » الاختلاف في حديث عبد الرحمن بن أبي الضحاك، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد، ثم قال: وروى أبو جعفر الفراء عن عبد الرحمن بن جدعان، سمع ابن عمر قوله في السلام. وقال النسائي: عبد الرحمن بن محمد [ثقة روى عنه] الزهري. قلت: فيلخص من هذا أن ابن جدعان في رواية الترمذي ليس هو علي بن زيد بن جدعان كما فهمه ابن عساكر في « الأطراف »، بل هو عبد الرحمن هذا، كما دل عليه رواية البخاري في « الأدب المفرد ». ويلخص أنه روى عن جدته، وقيل: عن أمه، ولم تسم، وعن عائشة، وابن عمر، وروى عنه داود بن أبي عبد الله مولى بني هاشم، وأبو جعفر الفراء، وعبد الرحمن بن أبي الضحاك، والزهري. ووثقه النسائي، وابن حبان، والله أعلم بصواب ذاك من خطأه [تهذيب التهذيب (2/ 551)]
النسائي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، روى عن عائشة. روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك. وكذا قال ابن حبان في « الثقات »، زاد: وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء، فقال: حدثنا عبد الرحمن بن جدعان، سمعت ابن عمر في السلام. وذكر البخاري في « التاريخ » الاختلاف في حديث عبد الرحمن بن أبي الضحاك، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد، ثم قال: وروى أبو جعفر الفراء عن عبد الرحمن بن جدعان، سمع ابن عمر قوله في السلام. وقال النسائي: عبد الرحمن بن محمد [ثقة روى عنه] الزهري. قلت: فيلخص من هذا أن ابن جدعان في رواية الترمذي ليس هو علي بن زيد بن جدعان كما فهمه ابن عساكر في « الأطراف »، بل هو عبد الرحمن هذا، كما دل عليه رواية البخاري في « الأدب المفرد ». ويلخص أنه روى عن جدته، وقيل: عن أمه، ولم تسم، وعن عائشة، وابن عمر، وروى عنه داود بن أبي عبد الله مولى بني هاشم، وأبو جعفر الفراء، وعبد الرحمن بن أبي الضحاك، والزهري. ووثقه النسائي، وابن حبان، والله أعلم بصواب ذاك من خطأه [تهذيب التهذيب (2/ 551)]
وقال النسائي: عبد الرحمن بن محمد ثقة، روى عنه الزهري [تهذيب الكمال (17/ 393)]
وثقه النسائي [تقريب التهذيب (1/ 598)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، روى عن عائشة. روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك. وكذا قال ابن حبان في « الثقات »، زاد: وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء، فقال: حدثنا عبد الرحمن بن جدعان، سمعت ابن عمر في السلام. وذكر البخاري في « التاريخ » الاختلاف في حديث عبد الرحمن بن أبي الضحاك، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد، ثم قال: وروى أبو جعفر الفراء عن عبد الرحمن بن جدعان، سمع ابن عمر قوله في السلام. وقال النسائي: عبد الرحمن بن محمد [ثقة روى عنه] الزهري. قلت: فيلخص من هذا أن ابن جدعان في رواية الترمذي ليس هو علي بن زيد بن جدعان كما فهمه ابن عساكر في « الأطراف »، بل هو عبد الرحمن هذا، كما دل عليه رواية البخاري في « الأدب المفرد ». ويلخص أنه روى عن جدته، وقيل: عن أمه، ولم تسم، وعن عائشة، وابن عمر، وروى عنه داود بن أبي عبد الله مولى بني هاشم، وأبو جعفر الفراء، وعبد الرحمن بن أبي الضحاك، والزهري. ووثقه النسائي، وابن حبان، والله أعلم بصواب ذاك من خطأه [تهذيب التهذيب (2/ 551)]
البخاري
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، روى عن عائشة. روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك. وكذا قال ابن حبان في « الثقات »، زاد: وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء، فقال: حدثنا عبد الرحمن بن جدعان، سمعت ابن عمر في السلام. وذكر البخاري في « التاريخ » الاختلاف في حديث عبد الرحمن بن أبي الضحاك، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد، ثم قال: وروى أبو جعفر الفراء عن عبد الرحمن بن جدعان، سمع ابن عمر قوله في السلام. وقال النسائي: عبد الرحمن بن محمد [ثقة روى عنه] الزهري. قلت: فيلخص من هذا أن ابن جدعان في رواية الترمذي ليس هو علي بن زيد بن جدعان كما فهمه ابن عساكر في « الأطراف »، بل هو عبد الرحمن هذا، كما دل عليه رواية البخاري في « الأدب المفرد ». ويلخص أنه روى عن جدته، وقيل: عن أمه، ولم تسم، وعن عائشة، وابن عمر، وروى عنه داود بن أبي عبد الله مولى بني هاشم، وأبو جعفر الفراء، وعبد الرحمن بن أبي الضحاك، والزهري. ووثقه النسائي، وابن حبان، والله أعلم بصواب ذاك من خطأه [تهذيب التهذيب (2/ 551)]