للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الملك بن قريب الأصمعي (عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مظهر بن رياح بن عمرو بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو سعيد
النسب: الحافظ، اللغوي، الإخباري، الأصمعي، الباهلي، البصري
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: ابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن قريب الباهلي
المذهب العقدي: سني
تاريخ الميلاد: 123 هـ
تاريخ الوفاة: قال أبو العيناء: 213 هـ. وقال خليفة بن خياط: 215 هـ. وقال أبو موسى محمد بن المثنى والبخاري: 216 هـ. وقال محمد بن يونس الكديمي: 217 هـ. وفي كتاب " التعريف بصحيح التاريخ ": 209 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سني
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن الأصمعي فقال: صدوق. [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال أبو داود، وسئل عنه: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
أحمد بن إبراهيم القيرواني
وفي كتاب " التعريف بصحيح التاريخ ": توفي سنة تسع ومائتين، وكان صادقا في أحاديثه، وعمر نيفا وتسعين سنة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
أحمد بن حنبل
قال أبو أمية الطرسوسي: سمعت أحمد، ويحيى يثنيان على الأصمعي في السنة. قال: وسمعت علي ابن المديني يثني عليه [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال أبو عوانة الإسفرائيني، عن أبي أمية الطرسوسي: سمعت أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين يثنيان على الأصمعي في السنة، قال: وسمعت علي بن المديني يثني عليه [تهذيب الكمال (18/ 382)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: ليس فيما يروي عن الثقات تخليط إذا كان دونه ثقة. وقد روى عنه مالك، ولم يحفظ اسمه ولا اسم أبيه، وتوفي سنة (15) [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
روى عنه: الناس، مات سنة خمس عشرة ومائتين، ليس فيما يروي من الحديث عن الثقات تخليط إذا كان دونه ثقة وإن كان ممن أكثر الحكايات عن الأعراب، وقد روى عنه مالك، ويقول: حدثني عبد العزيز بن قرير - لم يحفظ اسمه ولا اسم أبيه - [الثقات (8/ 389)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: ليس فيما يروي عن الثقات تخليط إذا كان دونه ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
ابن حجر
صدوق سني [تقريب التهذيب (1/ 626)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
الذهبى
اللغوي الأخباري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 326)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 326)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: كان أهل العربية من أهل البصرة من أصحاب الأهواء إلا أربعة، فإنهم كانوا أصحاب سنة: أبو عمرو بن العلاء، والخليل بن أحمد، ويونس بن حبيب، والأصمعي [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال إبراهيم الحربي: كان أهل البصرة أهل العربية، منهم أصحاب الأهواء إلا أربعة، فإنهم كانوا أصحاب سنة، أبو عمرو بن العلاء، والخليل بن أحمد، ويونس بن حبيب، والأصمعي [تهذيب الكمال (18/ 382)]
شعبة بن الحجاج
وقال الرياشي، عن الأصمعي: قال لي شعبة: لو أتفرغ لجئتك [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال الرياشي: قال الأصمعي: قال لي شعبة: لو أتفرغ لجئتك [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال أبو سليمان الخطابي، عن محمد بن يعقوب المتوثي، عن أحمد بن عمرو الزئبقي، عن أبيه، عن الأصمعي، قال لي شعبة: إني واصفتك لحماد بن سلمة، وهو يحب أن يراك، قال: فوعدته يوما فذهبت معه إليه فسلمت عليه فحيا ورحب، فقال له شعبة: يا أبا سلمة هذا ذاك الفتى الأصمعي الذي ذكرته لك، قال: فحياني بعد، وقرب ثم قال لي: كيف تنشد هذا البيت: أولئك قوم إن بنوا أحسنوا فقلت أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا يعني: بكسر الباء، فقال لي: انظر جيدا، فنظرت فقلت: لست أعرف إلا هذا، فقال يا بني: " أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا " القوم إنما بنوا المكارم ولم يبنوا باللبن والطين، قال: فلم أزل هايبا لحماد بن سلمة، ولزمته بعد ذلك. [تهذيب الكمال (18/ 382)]
عباس بن الفرج الرياشي
وعن الرياشي: كان صدوقا صاحب سنة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
علي ابن المديني
وقال أبو عوانة الإسفرائيني، عن أبي أمية الطرسوسي: سمعت أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين يثنيان على الأصمعي في السنة، قال: وسمعت علي بن المديني يثني عليه [تهذيب الكمال (18/ 382)]
قال أبو أمية الطرسوسي: سمعت أحمد، ويحيى يثنيان على الأصمعي في السنة. قال: وسمعت علي ابن المديني يثني عليه [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي
وقال ابن قتيبة: رأى أبوه الحسن وجالسه، وكان عبد الملك شديد التوقي لتفسير القرآن وحديث النبي - صلى الله عليه وسلم -، لا يعلم أنه كان يرفع الأحاديث، وكان صدوقا في غير ذلك من حديثه، صاحب سنة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
نصر بن علي بن نصر الجهضمي
قال نصر بن علي: كان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما يتقي أن يفسر القرآن [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
قال نصر بن علي: وكان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يتقي أن يفسر القرآن [تهذيب الكمال (18/ 382)]
ورأيت بخط أبي اليسر سمعت نصر بن علي يقول: ما رأيت أحدا أشد تمسكا بالسنة من الأصمعي، وقد رفعه الله تعالى. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: الأصمعي ثقة [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: الأصمعي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال الدوري: قلت ليحيى: أريد الخروج إلى البصرة فعمن أكتب ؟ فقال: عن الأصمعي، فهو ثقة صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
وقال الدوري: قلت لابن معين: أريد الخروج إلى البصرة، فعن من أكتب ؟ قال: عن الأصمعي ؛ فهو ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
نا عبد الرحمن، نا الحسين بن الحسن الرازي قال: سألت يحيى بن معين عن الأصمعي، فقال: لم يكن ممن يكذب، وكان [من] أعلم الناس في فنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 363)]
وقال أبو معين الحسين بن الحسن الرازي: سألت يحيى بن معين، عن الأصمعي فقال: لم يكن ممن يكذب، وكان من أعلم الناس في فنه [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال أبو معين الرازي: سألت ابن معين عنه، فقال: لم يكن ممن يكذب، وكان من أعلم الناس في فنه [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
قال أبو أمية الطرسوسي: سمعت أحمد، ويحيى يثنيان على الأصمعي في السنة. قال: وسمعت علي ابن المديني يثني عليه [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
محمد بن عمران المرزباني
ولما ذكره المرزباني في " معجمه " قال: وصله البرامكة بالرشيد، وخص بهم، وأعطوه مالا جزيلا، فلما نكبوا هجاهم لسوء عهده وغدره وقلة وفائه، ومات في سنة أربع عشرة ومائتين، وأكثر شعره ضعيف سخيف مضطرب. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
لحفيد القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن جعفر بن الفهم
وفي كتاب " أدب الرواية " لحفيد القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن جعفر بن الفهم: كان الأصمعي متهما بالكذب في المسامرة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
محمد بن يزيد بن محمد بن كثير الرفاعي
وفي كتاب " أخبار النحويين " للسيرافي: قال محمد بن يزيد: كان الأصمعي أسد الشعر والغريب والمعاني، وكان أبو عبيدة كذلك، ويفضل على الأصمعي بعلم النسب، وكان الأصمعي أعلم منه بالنحو، واسم أبيه عاصم، ويكنى أبا بكر، وقيل أن الرشيد كان يسميه شيطان الشعر، وكان صدوقا في الحديث، وعنده القراءات عن أبي [ق32\ب] عمرو ونافع وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
عبد الواحد بن علي الحلبي
قال عبد الواحد: لم ير الناس أصدق لهجة من الأصمعي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
أبو حاتم الرازي
وكان أبو حاتم يقول: ما رأيت أورع منه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
الشافعي
وقال الربيع: سمعت الشافعي يقول: ما عبر أحد عن العرب بأحسن من عبارة الأصمعي [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال محمد بن أبي زكير الأسواني: سمعت الشافعي يقول: ما رأيت بذلك العسكر أصدق لهجة من الأصمعي [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
المبرد
وقال المبرد: كان الأصمعي بحرا في اللغة، وكان دون أبي زيد في النحو [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
سلمة بن عاصم النحوي
وقال الأزهري في " التهذيب ": عن أبي محمد سلمة بن عاصم: كان الأصمعي أذكى من أبي عبيدة وأحفظ للغريب منه، وكان أبو عبيدة أكثر رواية منه، وكان الرشيد استخلص الأصمعي، وكان يرفعه على أبي يوسف القاضي، وكان علمه على لسانه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
الأصمعي
وقال أبو داود السنجي: سمعت الأصمعي يقول: إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قول النبي صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار " ؛ لأنه لم يكن يلحن، فمهما رويت عنه ولحنت فيه كذبت عليه [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال ثعلب عن إسحاق بن إبراهيم الموصلي: دخلت على الأصمعي أعوده، وإذا قمطر، فقلت: هذا علمك كله ؟ فقال: إن هذا من حق لكثير. وقال عمر بن شبة: سمعته يقول: أحفظ ستة عشر ألف أرجوزة [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال ثعلب عن إسحاق بن إبراهيم الموصلي: دخلت على الأصمعي أعوده، وإذا قمطر، فقلت: هذا علمك كله ؟ فقال: إن هذا من حق لكثير. وقال عمر بن شبة: سمعته يقول: أحفظ ستة عشر ألف أرجوزة [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
قال: عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سمعت الأصمعي يقول: سمع مني مالك بن أنس [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال الدوري، عن ابن معين: سمعت الأصمعي يقول: سمع مني مالك بن أنس [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وفي " تاريخ البخاري ": روى مالك بن عبد الله بن قرير، وإنما هو قريب، قال الأصمعي: سمع مني مالك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
وقال الحارث بن أبي أسامة، عن يحيى بن حبيب، عن الأصمعي: بلغت ما بلغت بالعلم، ونلت ما نلت بالملح [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال نصر بن علي الجهضمي: سمعت الأصمعي يقول لعفان، وجعل يعرض عليه شيئا من الحديث: اتق الله يا عفان، ولا تغير حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولي [تهذيب الكمال (18/ 382)]
وقال نصر بن علي: سمعت الأصمعي يقول لعفان: اتق الله، ولا تغير حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقولي [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وفي " كتاب المنتجيلي ": عن الأصمعي قال: سمعت من الثوري ثلاثين ألف حديث، وجده أصمع أصيب بالأهواز وكان قد أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان أبوه مظهر مسلما، دفن بكاظمة قرب البحرين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 335)]
إسحاق بن عبد الواحد الموصلي
وقال أبو العيناء: سمعت إسحاق الموصلي يقول: لم أر الأصمعي يدعي شيئا من العلم فيكون أحد أعلم به منه [تهذيب التهذيب (2/ 622)]
وقال أبو العيناء: سمعت إسحاق الموصلي يقول: لم أر الأصمعي يدعي شيئا من العلم، فيكون أحد أعلم به منه [تهذيب الكمال (18/ 382)]