للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ثابت بن عجلان
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الأنصاري، السلمي، الشامي، الحمصي، الدمشقي، الأرميني
بلد الإقامة: أرمينية
تاريخ الوفاة: 131 هـ: 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صالح الحديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: ثابت بن عجلان لا بأس به صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 455)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به صالح الحديث. [تهذيب الكمال (4/ 363)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به، صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
ابن القطان الفاسي
وقال عبد الحق في " الأحكام ": لا يحتج به. ورد ذلك عليه ابن القطان، وقال في قول العقيلي: " لا يتابع ": إن هذا لا يضر إلا من لا يعرف بالثقة، وأما من وثق فانفراده لا يضره. وصدق فإن مثل هذا لا يضره إلا مخالفته الثقات لا غير، فيكون حديثه حينئذ شاذا، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
ابن حبان
وقال ابن حبان بعد ذكره في أتباع التابعين: وقد قيل: إنه سمع أنسا، وما أرى ذلك بصحيح [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 52)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": قيل: إنه سمع أنسا، وليس ذلك بصحيح عندي [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
وقد قيل: إنه سمع أنسا ولم أر ذلك بصحيح [الثقات (6/ 125)]
وخرج البستي حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
وقال البستي في "ثقات أتباع التابعين": ثابت بن عجلان الأنصاري قيل: إنه سمع أنسا، وليس ذلك بصحيح عندي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 186)]
النسائي
وقال دحيم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
وقال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 363)]
دحيم
وقال دحيم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
وقال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 363)]
حدثني أبي قال: سمعت دحيما يقول: ثابت بن عجلان ليس به بأس، وهو من أهل أرمينية، روى عن القدماء عن سعيد بن جبير، وعطاء، ومجاهد، وابن أبي مليكة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 455)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال عبد الحق في " الأحكام ": لا يحتج به. ورد ذلك عليه ابن القطان، وقال في قول العقيلي: " لا يتابع ": إن هذا لا يضر إلا من لا يعرف بالثقة، وأما من وثق فانفراده لا يضره. وصدق فإن مثل هذا لا يضره إلا مخالفته الثقات لا غير، فيكون حديثه حينئذ شاذا، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
وقال أبو محمد عبد الحق الإشبيلي: لا يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 271)]
صالح الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 187)]
محمد بن عبد الله بن نمير
قال ابن خلفون في كتاب "الثقات": قال محمد بن عبد الله بن نمير: ثابت بن عجلان دمشقي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 363)]
وقال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
الساجي
وذكره الساجي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: لا يتابع على حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
وقال العقيلي في " الضعفاء ": لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
عبد الله بن المبارك
وقال عيسى بن المنذر، عن بقية: قال لي ابن المبارك: اجمع لي حديث محمد بن زياد، وثابت بن عجلان، وتتبعه. [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
وقال عيسى بن المنذر الحمصي، عن بقية بن الوليد، قال لي عبد الله بن المبارك: أخرج لي حديث محمد بن زياد وثابت بن عجلان، فقلت: ليس هو عندي مجتمع هي في الكتب، فقال: اجمعها لي وتتبعها [تهذيب الكمال (4/ 363)]
ابن عدي
وثابت بن عجلان له غير هذه الأحاديث، وليس بالكثير [الكامل في الضعفاء (2/ 301)]
ولما ذكره أبو أحمد الجرجاني في كتابه "الكامل" ذكر له ثلاثة أحاديث قال: وله غير هذه الأحاديث وليس بالكثير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
الحاكم
وقال الحاكم في "العلوم": لم يصح سماعه من ابن عباس، إنما يروي عن التابعين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
ذكره الحاكم في " علوم الحديث " فيمن يعد في طبقة التابعين، ولم يسمع من الصحابة، وقال: لم يصح سماعه من ابن عباس، إنما يروي عن سعيد بن جبير، وعطاء، عن ابن عباس. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 52)]
أحمد بن حنبل
أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن ثابت بن عجلان، فقال: كان يكون بالباب والأبواب، قلت: هو ثقة ؟ فسكت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 455)]
قال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه فقال: كان يكون بالباب، والأبواب قلت: هو ثقة ؟ فسكت كأنه مرض في أمره [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي، عن ثابت بن عجلان، فقال: كان يكون بالباب والأبواب، قلت: هو ثقة ؟ فسكت كأنه مرض في أمره. [تهذيب الكمال (4/ 363)]
وقال أحمد: أنا متوقف فيه [تهذيب التهذيب (1/ 266)]
ابن أبي حاتم الرازي
أدرك أنسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 455)]
وقال ابن أبي حاتم: أدرك أنسا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج البستي حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 79)]