الاسم: ثعلبة بن أبي مالك
الكنية: أبو مالك، أبو جعفر، ويقال: أبو يحيى
النسب: القرظي، المدني، حليف الأنصار، وكان من كندة
علاقات الراوي: ابناه: منظور، وأبو مالك، وابن أخيه: المسور بن رفاعة بن أبي مالك القرظي
تاريخ الميلاد: ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -
تاريخ الوفاة: 91 هـ: 100 هـ
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته، وقال العجلي: تابعي ثقة
الرتبة عند الذهبي: له رؤية
الجرح والتعديل:
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي "في فصل من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 272)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
وكناه ابن حبان أبا جعفر لما ذكره في "الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
قلت: وحديثه عن عمر في " صحيح البخاري "، ومن يقتل أبوه بقريظة، ويكون هو بصدد من يقتل لولا الإنبات، لا يمتنع أن يصح سماعه، فلهذا الاحتمال ذكرته هنا [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
له رؤية [تهذيب التهذيب (1/ 272)]
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي ثقة [تقريب التهذيب (1/ 188)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في "الثقات": ثقة جليل [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
ابن عبد البر
وذكر ابن عبد البر أنه ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 53)]
البخاري
قلت: وحديثه عن عمر في " صحيح البخاري "، ومن يقتل أبوه بقريظة، ويكون هو بصدد من يقتل لولا الإنبات، لا يمتنع أن يصح سماعه، فلهذا الاحتمال ذكرته هنا [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
قال البخاري: كان كبيرا إمام بني قريظة [تهذيب التهذيب (1/ 272)]
العجلي
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي ثقة [تقريب التهذيب (1/ 188)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 272)]
ثعلبة بن الحكم الليثي
وروى شعبة عن سماك بن حرب عن ثعلبة أنه قال: كنت غلاما على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 53)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال مصعب الزبيري: كان ممن لم ينبت يوم قريظة، فترك كما ترك عطية ونحوه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو تابعي، وحديثه مرسل [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه أبو سعيد الأشج، عن عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن ثعلبة بن أبي مالك: " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب قائما خطبتين يفصل بينهما بجلوس، وأبو بكر وعمر كذلك "، فسألت أبي عن ثعلبة بن أبي مالك هذا، فقال: هو من التابعين، وهذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل. قال ابن أبي حاتم: وأدخله أحمد بن سنان في مسنده، قال: ليست له صحبة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 53)]
ولما سأل ابن أبي حاتم عنه أباه في كتاب "المراسيل" قال: هو من التابعين، وأدخله أحمد بن سنان في مسنده، وليست له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
وقال أبو حاتم في " المراسيل ": هو من التابعين. [تهذيب التهذيب (1/ 272)]
أحمد بن سنان القطان
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه أبو سعيد الأشج، عن عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن ثعلبة بن أبي مالك: " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب قائما خطبتين يفصل بينهما بجلوس، وأبو بكر وعمر كذلك "، فسألت أبي عن ثعلبة بن أبي مالك هذا، فقال: هو من التابعين، وهذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل. قال ابن أبي حاتم: وأدخله أحمد بن سنان في مسنده، قال: ليست له صحبة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 53)]
المزي
له رؤية من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (4/ 397)]
الواقدي
في "الطبقات" لكاتب الواقدي: قدم أبو مالك واسمه عبد الله بن سام من اليمن وهو على دين اليهودية فتزوج امرأة من بني قريظة، فنسب إليهم وهو من كندة، وكأن يؤم بني قريظة حتى مات كبيرا وكان قليل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 99)]
الذهبى
له رؤية وسمع عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 191)]
يحيى بن معين
قال ابن معين: له رؤية [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 76)]
وقال يحيى بن معين: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم -. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 53)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قدم أبوه من اليمن وهو] على دين اليهودية، فتزوج امرأة من بني قريظة، فنسب إليهم، وهو من كندة، وكان ثعلبة يؤم بني قريظة غلاما، وكان قليل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 272)]