الاسم: ثعلبة بن زهدم
النسب: الحنظلي، التميمي، اليربوعي
بلد الرحلة: طبرستان
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته، وقال العجلي: تابعي ثقة
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته
الجرح والتعديل:
ابن أبي حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم عن أبيه: يقال له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 67)]
ابن السكن
جزم بصحة صحبته ابن حبان، وابن السكن، وأبو محمد بن حزم، وجماعة ممن صنف في الصحابة يطول تعدادهم [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
ابن حبان
جزم بصحة صحبته ابن حبان، وابن السكن، وأبو محمد بن حزم، وجماعة ممن صنف في الصحابة يطول تعدادهم [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
ابن حجر
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي ثقة. [تقريب التهذيب (1/ 188)]
روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم على اختلاف في ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
ابن حزم
جزم بصحة صحبته ابن حبان، وابن السكن، وأبو محمد بن حزم، وجماعة ممن صنف في الصحابة يطول تعدادهم [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
وقال ابن حزم في. . . . الحديث في "المحلي": ثعلبة بن زهدم، حنظلي أحد الصحابة، وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع منه وروى عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 94)]
الترمذي
وقال الترمذي في "التاريخ": أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وعامة روايته عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 94)]
وقال الترمذي في " تاريخه ": أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وعامة روايته عن الصحابة. [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
أبو حاتم الرازي
ويقال: له صحبة. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قدم عليه هو في نفر من بني تميم، فسمعه يقول: يد المعطي العليا، ابدأ بمن تعول. وروى عن أبي مسعود الأنصاري، وحذيفة. روى عنه الأسود بن هلال، سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 463)]
العجلي
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي ثقة. [تقريب التهذيب (1/ 188)]
وذكره مسلم والعجلي وغيرهما في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 67)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 94)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
أبو زرعة العراقي
أخرج له النسائي في " الديات " حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيل: إنه مرسل، ولا صحبة له. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 52)]
سفيان الثوري
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، ولا حاجة إلى قوله: الحنظلي، لأن كل يربوعي أبوه حنظلي، فذكره هنا عي لا حاجة إليه، لأن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وأما صحبته فإن البخاري لما ذكره عرفه بروايته عن أبي مسعود وحذيفة، ثم قال: وقال الثوري: له صحبة. ولا يصح. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 94)]
وقال البخاري: قال الثوري: له صحبة، ولا يصح [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 67)]
وذكره البخاري في " التاريخ الكبير "، وقال: قال الثوري: له صحبة، ولا يصح. [تهذيب التهذيب (1/ 271)]
مسلم
وذكره مسلم والعجلي وغيرهما في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 67)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (4/ 391)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 189)]