للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ثوير بن أبي فاختة (ثوير بن أبي فاختة: سعيد بن علاقة)
الكنية: أبو الجهم
النسب: القرشي، الهاشمي، الكوفي
علاقات الراوي: مولى أم هانئ، وقيل: مولى زوجها جعدة بن هبيرة المخزومي
المذهب العقدي: كان رافضيا
تاريخ الوفاة: بين 131هـ إلى 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: واه

الجرح والتعديل:

العجلي
وقال العجلي: هو وأبوه لا بأس بهما. وفي موضع آخر: ثوير يكتب حديثه، وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال أبو الحسن الكوفي: هو وأبوه لا بأس بهما [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وفي موضع آخر: ثوير يكتب حديثه وهو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
الحاكم
وقال الحاكم في " المستدرك ": لم ينقم عليه إلا التشيع [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال الحاكم عندما خرج حديثه: هو وإن لم يخرجاه فلم ينقم عليه غير التشيع [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال أبو الحسن الدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (4/ 429)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 194)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو العرب الصقلي، وغيرهم في " الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وذكره البلخي والمنتجالي، والفسوي، والعقيلي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث، حدثني أحمد بن الخليل ثنا إسحاق أخبرني شبابة بن سوار قال: قلت ليونس بن أبي إسحاق: ثوير لم تركته ؟ قال: لأنه رافضي. قلت: فإن أباك يروي عنه ؟ قال: هو أعلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وذكره البلخي والمنتجالي، والفسوي، والعقيلي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
النسائي
وقال النسائي: ثوير بن أبي فاختة واسم أبي فاختة سعيد بن علاقة وليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال النسائي: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
سفيان الثوري
كتب إلي محمد بن الحسين النرسي، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان - يعني - عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدثنا عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وفي كتاب الآجري: قال أبو داود: حدث سفيان عن ثوير وثنا ابن أبي صفوان ثنا أبي سمعت سفيان يقول: ثوير شيد أركان الكذب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
أخبرنا أحمد بن الحسين الصوفي، ثنا ابن أبي صفوان الثقفي سمعت أبي يقول: سمعت الثوري يقول: ثوير بن أبي فاختة ركن من أركان الكذب. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، عن أبيه: قال سفيان الثوري: كان ثوير من أركان الكذب [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
ولما ذكره أبو العرب في "جملة الضعفاء" قال: قال أبو حفص: كان سفيان يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، عن أبيه: قال سفيان الثوري: كان ثوير من أركان الكذب. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
سفيان بن عيينة
وقال البخاري في "التاريخ الأوسط": كان ابن عيينة يغمزه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: ثوير بن أبي فاختة أبو جهم كوفي، كان ابن عيينة يغمزه وتركه يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قلت: وقال البخاري في " التاريخ الأوسط ": كان ابن عيينة يغمزه [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
شعبة بن الحجاج
وقال البزار: حدث عنه شعبة، وإسرائيل، وغيرهما، واحتملوا حديثه، كان يرمى بالرفض [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
عبد الرحمن بن مهدي
كتب إلي محمد بن الحسين النرسي، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان - يعني - عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدثنا عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثنا عن سفيان، عن ثوير بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: ثوير بن أبي فاختة أبو جهم كوفي، كان ابن عيينة يغمزه وتركه يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
قال أبو دادو: وضرب ابن مهدي على حديث ثوير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ضرب ابن مهدي على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وقال علي بن الجنيد: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
يحيى القطان
كتب إلي محمد بن الحسين النرسي، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان - يعني - عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدثنا عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن ثوير بن أبي فاختة، وكان سفيان يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثنا عن سفيان، عن ثوير بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: ثوير بن أبي فاختة أبو جهم كوفي، كان ابن عيينة يغمزه وتركه يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وكان سفيان يحدث عنه. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
ثنا أحمد بن علي المدايني، ثنا الليث بن عبدة سمعت يحيى بن معين يقول: ثوير بن أبي فاختة يضعفون حديثه، ليس هو عندهم بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس سمعت يحيى يقول: ثوير بن أبي فاختة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (4/ 429)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ثوير بن أبي فاختة ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية بن صالح، عن يحيى قال: ثوير بن أبي فاختة ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال معاوية بن صالح، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 429)]
وقال معاوية بن صالح، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 429)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
يونس بن أبي إسحاق
ثنا الحسن بن سفيان، ثنا عبد العزيز بن سلام سمعت إسحاق بن إبراهيم، عن شبابة قال: قلت ليونس بن أبي إسحاق: كيف لم تحدث عن ثوير قال: لأنه كان رافضيا [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال يونس بن أبي إسحاق: كان رافضيا [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث، حدثني أحمد بن الخليل ثنا إسحاق أخبرني شبابة بن سوار قال: قلت ليونس بن أبي إسحاق: ثوير لم تركته ؟ قال: لأنه رافضي. قلت: فإن أباك يروي عنه ؟ قال: هو أعلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
ثنا أنس بن سلم الخولاني، ثنا محمود بن غيلان، ثنا شبابة قال: قلت ليونس بن أبي إسحاق: ما لك لا تروي عن ثوير بن أبي فاختة، فإن إسرائيل كان يكتب عنه ؟ قال إسرائيل: أعلم ما صنع به ؟ كان رافضيا. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال محمود بن غيلان، عن شبابة بن سوار، قلت ليونس بن أبي إسحاق: ما لك لا تروي عن ثوير فإن إسرائيل كتب عنه ؟ قال: إسرائيل أعلم ما صنع به، كان رافضيا. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو العرب الصقلي، وغيرهم في " الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
أبو القاسم البلخي
وذكره البلخي والمنتجالي، والفسوي، والعقيلي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف مقارب لهلال بن خباب وحكيم بن جبير. [تهذيب الكمال (4/ 429)]
أبو حاتم: ضعيف، مقارب لهلال بن خباب وحكيم بن جبير [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ثوير بن أبي فاختة فقال: هو ضعيف، مقاربا لهلال بن خباب، وحكيم بن جبير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بذاك القوي [تهذيب الكمال (4/ 429)]
وقال أبو زرعة: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن ثوير فقال: كوفي ليس بذاك القوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 472)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: سئل أبي عن ثوير بن أبي فاختة، ويزيد بن أبي زياد، وليث بن أبي سليم فقال: ما أقرب بعضهم من بعض [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي وأنا أسمع، عن ثور بن أبي فاختة وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، فقال: ما أقرب بعضهم من بعض [تهذيب الكمال (4/ 429)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره البلخي والمنتجالي، والفسوي، والعقيلي في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق
وقال البزار: حدث عنه شعبة، وإسرائيل، وغيرهما، واحتملوا حديثه، كان يرمى بالرفض [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
أيوب السختياني
وحكى الساجي في " الضعفاء "، عن أيوب السختياني: لم يكن مستقيم الشأن [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
ولما ذكره الساجي في "جملة الضعفاء" قال: قال أيوب السختياني: لم يكن مستقيم الشأن [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
أخبرنا زكريا الساجي، ثنا أحمد بن محمد بن بكر فيما كتب إلي، ثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا حماد قال: ذكر أيوب ثوير فقال: لم يكن مستقيم اللسان. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو العرب الصقلي، وغيرهم في " الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: من أركان الكذب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد حتى يجيء في روايته أشياء كأنها موضوعة [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان يقلب الأسانيد حتى يجيء في روايته أشياء كأنها موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
ابن حجر
ضعيف رمي بالرفض [تقريب التهذيب (1/ 190)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: قد نسب إلى الرفض، ضعفه جماعة وأثر الضعف بين على رواياته، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى غيره [تهذيب الكمال (4/ 429)]
ولثوير غير ما ذكرت من الحديث، وقد نسب إلى الرفض، وضعفه جماعة كما ذكرت، وأثر الضعف بين على رواياته. فأحاديث إسرائيل التي ذكرتها، عن ثوير، وإسرائيل يحدث بها عنه، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى غيره، وثور بن يزيد الشامي الذي فيه [تقديم] ذكره أثبت من هذا. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال ابن عدي: قد نسب إلى الرفض، ضعفه جماعة، وأثر الضعف على رواياته بين، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى غيره [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
البزار
وقال البزار: حدث عنه شعبة وإسرائيل وغيرهما، واحتملوا حديثه، كان يرمى بالرفض [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (4/ 429)]
وفي "كتاب" ابن الجوزي: قال السعدي: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 117)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: ثوير بن أبي فاختة ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 315)]
وقال إبراهيم الجوزجاني: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 278)]
وحكى ابن الجوزي في " الضعفاء " عن الجوزجاني أنه قال: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 278)]