للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: جابان (جابان، عن عبد الله بن عمرو)
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وأخرج حديثه في " صحيحه " [تهذيب التهذيب (1/ 279)]
ذكره أبو حاتم بن حبان في "جملة الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 119)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 272)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 191)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ [إكمال تهذيب الكمال (3/ 119)]
وقرأت بخط الذهبي: جابان لا يدرى من هو. وقال أبو حاتم: ليس بحجة. انتهى. والذي في كتاب ابن أبي حاتم، عن أبيه: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 279)]
وقرأت بخط الذهبي: جابان لا يدرى من هو. وقال أبو حاتم: ليس بحجة. انتهى. والذي في كتاب ابن أبي حاتم، عن أبيه: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 279)]
حدثنا عبد الرحمن قال: وسئل أبي عن جابان هذا فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 546)]
وفي موضع آخر: ليس بحجة. كذا نقله عنه بعض المتأخرين، ولم أره، فينظر. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 119)]
ابن الجوزي
وذكر أبو الفرج بن الجوزي: أنه مجهول، ويشبه أن يكون اختلط عليه بجابان الراوي عن أنس فإن جماعة قالت فيه: مجهول، وأما هذا فلم أر من قاله فيه، فينظر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 119)]
مغلطاي
وزعم بعض المصنفين من المتأخرين: أنه لا يدري من هو، اعتمادا على أن شيخه لم يذكر فيه تعديلا ولا غيره، وكأنه غير جيد لما ذكرناه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 119)]
البخاري
وقال البخاري: لا يعرف لجابان سماع من عبد الله، ولا لسالم من جابان، ولا لنبيط. قلت: بقية كلام البخاري: ولم يصح - يعني الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 279)]
ورواه شعبة عن منصور فاختلف عليه فيه، فقال غندر (س) ، وأبو داود (س) ، ووهب بن جرير: عن شعبة، عن سالم، عن نبيط، عن جابان. وقال فيه بعضهم: نبيط بن شريط. وقال النسائي: لا أعلم أحدا تابع شعبة: "يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن عمرو" موقوفا لم يذكر نبيطا ولا جابان. ورواه بقية بن الوليد (س) ، عن شعبة بهذا الإسناد مرفوعا. ورواه زائدة بن قدامة (س) ، عن يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد ومجاهد جميعا، عن أبي سعيد الخدري مرفوعا، وعند شعبة فيه إسناد آخر رواه، الحكم، عن سالم بن أبي الجعد أن عبد الله بن عمرو، قال: موقوفا. قال البخاري: لا يعرف لجابان سماع من عبد الله ولا لسالم من جابان ولا لنبيط. وهذه طريقة قد سلكها البخاري في مواضع كثيرة، وعلل بها كثيرا من الأحاديث الصحيحة وليست هذه علة قادحة، وقد أحسن مسلم وأجاد في الرد على من ذهب هذا المذهب في مقدمة كتابه بما فيه كفاية، وبالله التوفيق [تهذيب الكمال (4/ 432)]
الذهبى
وقرأت بخط الذهبي: جابان لا يدرى من هو. وقال أبو حاتم: ليس بحجة. انتهى. والذي في كتاب ابن أبي حاتم، عن أبيه: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 279)]
لا يدرى من هو [لسان الميزان (9/ 272)]
النسائي
ورواه شعبة عن منصور فاختلف عليه فيه، فقال غندر (س) ، وأبو داود (س) ، ووهب بن جرير: عن شعبة، عن سالم، عن نبيط، عن جابان. وقال فيه بعضهم: نبيط بن شريط. وقال النسائي: لا أعلم أحدا تابع شعبة: "يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن عمرو" موقوفا لم يذكر نبيطا ولا جابان. ورواه بقية بن الوليد (س) ، عن شعبة بهذا الإسناد مرفوعا. ورواه زائدة بن قدامة (س) ، عن يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد ومجاهد جميعا، عن أبي سعيد الخدري مرفوعا، وعند شعبة فيه إسناد آخر رواه، الحكم، عن سالم بن أبي الجعد أن عبد الله بن عمرو، قال: موقوفا. قال البخاري: لا يعرف لجابان سماع من عبد الله ولا لسالم من جابان ولا لنبيط. وهذه طريقة قد سلكها البخاري في مواضع كثيرة، وعلل بها كثيرا من الأحاديث الصحيحة وليست هذه علة قادحة، وقد أحسن مسلم وأجاد في الرد على من ذهب هذا المذهب في مقدمة كتابه بما فيه كفاية، وبالله التوفيق [تهذيب الكمال (4/ 432)]