الاسم: جابر بن نوح بن جابر (جابر بن نوح بن جابر، ويقال: ابن المختار)
الكنية: أبو بشير
النسب: الحماني، الكوفي
تاريخ الوفاة: 203 هـ، وقيل: 183 هـ وهو خطأ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وفي "كتاب" أبي أحمد الحاكم: بشيير، يعني بضم الباء، وقال: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: جابر بن نوح ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 500)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (4/ 459)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ما أنكر حديثه. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ما أنكر حديثه! [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن الأعمش وابن أبي خالد المناكير، كأنه كان يخطئ حتى صار في جملة من سقط الاحتجاج بهم إذا انفردوا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 192)]
ابن عدي
قال الشيخ: وجابر بن نوح هذا ليس له روايات كثيرة. وهذا الحديث الذي ذكرته، لا يعرف إلا بهذا الإسناد ولم أر له أنكر من هذا [الكامل في الضعفاء (2/ 337)]
وأورد له ابن عدي حديثه عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعا: " إن تمام الحج أن تحرم من دويرة أهلك ". وقال: ليس له روايات كثيرة، وهذا الحديث الذي ذكرته لا يعرف إلا بهذا الإسناد، ولم أر له أنكر من هذا [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
وروى له أبو أحمد بن عدي حديثه، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن تمام الحج أن تحرم من دويرة أهلك". وقال: ليس له روايات كثيرة وهذا الحديث الذي ذكرته لا يعرف إلا بهذا الإسناد ولم أر له أنكر من هذا [تهذيب الكمال (4/ 459)]
الذهبى
ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 197)]
الساجي
وقال الساجي: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
العقيلي
وقال العقيلي: حديثه وهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
وقال النسائي: جابر بن نوح ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (2/ 337)]
حفص بن غياث النخعي
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، كان حفص بن غياث يضعفه، وقد كتبت عن أبيه نوح بن جابر، وكان يبيع الغنم. وقال في موضع آخر: نوح بن جابر لم يكن بثقة كان ضعيفا وكان أبوه ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر، ثنا عباس، قال يحيى: جابر بن نوح إمام مسجد بني حمان، ولم يكن بثقة، وكان أبوه نوح ثقة، وفي موضع آخر سمعت يحيى يقول: جابر بن نوح الحماني كان إمامهم، قال: سمعت أنا من أبيهم، وكان شيخا قصيرا يبيع الغنم، وكان يروي عن حبيب بن أبي عمرة، قلت ليحيى: محاضر أحب إليك أو جابر بن نوح ؟ قال: محاضر. ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى نحوه إلى قوله: يبيع الغنم فلم يذكر ما بعده وزاد، وكان حفص بن غياث يضعفه. [الكامل في الضعفاء (2/ 337)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سئل يحيى بن معين وأنا أسمع، عن جابر بن نوح فضعفه. وقال: رأيت حفص بن غياث يهزأ به، ثم قال يحيى: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: سألت يحيى بن معين، عن جابر بن نوح الحماني، فقال: قد كان هاهنا، قلت: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
وقال ابن الجنيد: سئل يحيى عن جابر بن نوح فضعفه، وقال: رأيت حفص بن غياث يهزأ به، ثم قال: يحيى ليس بشيء، قلت: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
مغلطاي
وفي "كتاب" ابن الجارود: لم يكن بثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 137)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: قال يحيى بن معين: جابر بن نوح إمام مسجد بني حمان، ولم يكن بثقة، كان ضعيفا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 500)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، كان حفص بن غياث يضعفه، وقد كتبت عن أبيه نوح بن جابر، وكان يبيع الغنم. وقال في موضع آخر: نوح بن جابر لم يكن بثقة كان ضعيفا وكان أبوه ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر، ثنا عباس، قال يحيى: جابر بن نوح إمام مسجد بني حمان، ولم يكن بثقة، وكان أبوه نوح ثقة، وفي موضع آخر سمعت يحيى يقول: جابر بن نوح الحماني كان إمامهم، قال: سمعت أنا من أبيهم، وكان شيخا قصيرا يبيع الغنم، وكان يروي عن حبيب بن أبي عمرة، قلت ليحيى: محاضر أحب إليك أو جابر بن نوح ؟ قال: محاضر. ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى نحوه إلى قوله: يبيع الغنم فلم يذكر ما بعده وزاد، وكان حفص بن غياث يضعفه. [الكامل في الضعفاء (2/ 337)]
قال الدوري، عن ابن معين: ليس حديثه بشيء، وكان حفص بن غياث يضعفه، وقد كتبت عن أبيه نوح. وقال في موضع آخر: لم يكن نوح بثقة كان ضعيفا، وكان أبوه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سئل يحيى بن معين وأنا أسمع، عن جابر بن نوح فضعفه. وقال: رأيت حفص بن غياث يهزأ به، ثم قال يحيى: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: سألت يحيى بن معين، عن جابر بن نوح الحماني، فقال: قد كان هاهنا، قلت: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
وقال ابن الجنيد: سئل يحيى عن جابر بن نوح فضعفه، وقال: رأيت حفص بن غياث يهزأ به، ثم قال: يحيى ليس بشيء، قلت: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 283)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: لم يكن بثقة. [تهذيب الكمال (4/ 459)]
وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى لم يكن بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 283)]