للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبان بن صالح بن عمير بن عبيد
الكنية: أبو بكر، أو أبو محمد
النسب: المدني الأصل، الكوفي، القرشي مولاهم، وقيل: المكي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى قريش، جد عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي
تاريخ الميلاد: 60 هـ
تاريخ الوفاة: 110 هـ وبضع
بلد الوفاة: عسقلان
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: وثقه الأئمة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان [تهذيب الكمال (2/ 9)]
قال ابن معين، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
سمعت أبي يقول: أبان بن صالح ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 297)]
أبو زرعة الرازي
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان [تهذيب الكمال (2/ 9)]
سئل أبو زرعة عن أبان بن صالح، فقال: مكي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 297)]
قال ابن معين، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ابن حبان
وقال محمد بن حبان البستي في " كتاب الثقات ": يعتبر حديثه من غير رواية درست ابن زياد وأضرابه من الضعفاء عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 160)]
يعتبر بحديثه من غير رواية درست بن زياد وأضرابه من الضعفاء عنه [الثقات (6/ 67)]
قلت: وذكره ابن حبان في (الثقات) ، وأخرج في صحيحه حديثه عن مجاهد عن جابر في النهي عن استقبال القبلة. وقال ابن عبد البر في التمهيد: حديث جابر ليس صحيحا، لأن أبان بن صالح ضعيف. وقال ابن حزم في المحلى عقب هذا الحديث: أبان ليس بالمشهور انتهى، وهذه غفلة منهما، وخطأ تواردا عليه، فلم يضعف أبان هذا أحد قبلهما، ويكفي فيه قول ابن معين ومن تقدم معه، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ابن حجر
قلت: وذكره ابن حبان في (الثقات) ، وأخرج في صحيحه حديثه عن مجاهد عن جابر في النهي عن استقبال القبلة. وقال ابن عبد البر في التمهيد: حديث جابر ليس صحيحا، لأن أبان بن صالح ضعيف. وقال ابن حزم في المحلى عقب هذا الحديث: أبان ليس بالمشهور انتهى، وهذه غفلة منهما، وخطأ تواردا عليه، فلم يضعف أبان هذا أحد قبلهما، ويكفي فيه قول ابن معين ومن تقدم معه، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وثقه الأئمة [تقريب التهذيب (1/ 103)]
العجلي
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان [تهذيب الكمال (2/ 9)]
قال ابن معين، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (2/ 9)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 160)]
يحيى بن معين
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان [تهذيب الكمال (2/ 9)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: سألت يحيى بن معين قلت: أبان بن صالح كيف حديثه ؟ قال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 297)]
قال ابن معين، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
يعقوب بن شيبة
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان [تهذيب الكمال (2/ 9)]
قال ابن معين، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
ابن حزم
ووهم ابن حزم فجهله [تقريب التهذيب (1/ 103)]
قلت: وذكره ابن حبان في (الثقات) ، وأخرج في صحيحه حديثه عن مجاهد عن جابر في النهي عن استقبال القبلة. وقال ابن عبد البر في التمهيد: حديث جابر ليس صحيحا، لأن أبان بن صالح ضعيف. وقال ابن حزم في المحلى عقب هذا الحديث: أبان ليس بالمشهور انتهى، وهذه غفلة منهما، وخطأ تواردا عليه، فلم يضعف أبان هذا أحد قبلهما، ويكفي فيه قول ابن معين ومن تقدم معه، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال الحافظ أبو محمد بن حزم في كتاب " المحلى " تأليفه، وذكر حديثه هذا: أبان ليس بالمشهور [إكمال تهذيب الكمال (1/ 160)]
ابن عبد البر
وابن عبد البر فضعفه [تقريب التهذيب (1/ 103)]
قلت: وذكره ابن حبان في (الثقات) ، وأخرج في صحيحه حديثه عن مجاهد عن جابر في النهي عن استقبال القبلة. وقال ابن عبد البر في التمهيد: حديث جابر ليس صحيحا، لأن أبان بن صالح ضعيف. وقال ابن حزم في المحلى عقب هذا الحديث: أبان ليس بالمشهور انتهى، وهذه غفلة منهما، وخطأ تواردا عليه، فلم يضعف أبان هذا أحد قبلهما، ويكفي فيه قول ابن معين ومن تقدم معه، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 53)]
وقال ابن عبد البر في " التمهيد ": حديث جابر ليس صحيحا فيعرج عليه ؛ لأن أبان بن صالح - راويه - ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 160)]
البخاري
استشهد به البخاري [تهذيب الكمال (2/ 9)]