للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المغيرة بن عبد الرحمن بن عياش بن أبي ربيعة (المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة.)
الكنية: أبو هاشم، ويقال: أبو هشام.
النسب: المخزومي، المدني، القرشي.
علاقات الراوي: أمه قريبة بنت محمد بن عمر بن أبي سلمة المخزومي، والد عياش بن المغيرة
تاريخ الميلاد: 124 هـ أو 125 هـ.
تاريخ الوفاة: 186 هـ، أو 188 هـ، وقيل 185 هـ.
طبقة رواة التقريب: الثامنة.
الرتبة عند ابن حجر: صدوق فقيه، كان يهم.
الرتبة عند الذهبي: فقيه أهل المدينة بعد مالك.

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (28/ 381)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 381)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
تتمة كلام ابن حبان: وكان راويا لابن عجلان، ربما أخطأ، مات سنة خمس أو ست وثمانين [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
ذكره ابن حبان في كتاب الثقات، كذا ذكره المزي، وكأنه لم ير كتاب الثقات حال تصنيفه لإغفاله منه شيئا عرى كتابه منه البتة، وشيئا لا بد من التنبيه عليه، وهو: وكان راويا لابن عجلان، ربما أخطأ، مولده سنة أربع وعشرين ومائة، ومات يوم الأربعاء لتسع خلون من صفر سنة خمس أو ست وثمانين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 327)]
ابن حجر
صدوق فقيه، كان يهم [تقريب التهذيب (1/ 965)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 428)]
يحيى بن معين
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 381)]
قال عباس الدوري عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، وهو أحد فقهاء المدينة، وكان يفتي فيهم [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، وهو أحد فقهاء أهل المدينة، ومن كان يفتي فيهم [تهذيب الكمال (28/ 381)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ضعيف. فقلت له: إن عباسا حكى عن ابن معين أنه ضعف الحزامي ووثق المخزومي، فقال: غلط عباس [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ضعيف. قال: فقلت له: إن عباسا حكى عن يحيى أنه ضعف الحزامي ووثق المخزومي، فقال: غلط عباس [تهذيب الكمال (28/ 381)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: كان فقيها، كان فقيه أهل المدينة بعد مالك، وعرض عليه الرشيد القضاء فامتنع [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
وقال الزبير بن بكار: كان فقيه أهل المدينة بعد مالك بن أنس، وعرض عليه أمير المؤمنين الرشيد قضاء المدينة، وجائزة أربعة آلاف دينار، فامتنع وأبى أمير المؤمنين إلا أن يلزمه ذلك، فقال: والله يا أمير المؤمنين لأن يخنقني الشيطان أحب إلي من أن ألي القضاء، فقال الرشيد: ما بعد هذا غاية، وأعفاه من القضاء، وأجازه بألفي دينار [تهذيب الكمال (28/ 381)]
المزي
وزياد بن أبي زياد مولى ابن عياش، والصحيح أن بينهما رجلا [تهذيب الكمال (28/ 381)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر بن عبد البر: كان مدار الفتوى في آخر زمان مالك، وبعده على المغيرة بن عبد الرحمن، ومحمد بن إبراهيم بن دينار [تهذيب الكمال (28/ 381)]
وقال ابن عبد البر: كان مدار الفتوى في آخر زمان مالك وبعده على المغيرة بن عبد الرحمن، ومحمد بن إبراهيم بن دينار، حكى ذلك عبد الملك بن الماجشون [تهذيب التهذيب (4/ 135)]
أبو زرعة العراقي
روى عن زياد بن أبي زياد، مولى ابن عياش، والصحيح أن بينهما رجلا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 513)]