الاسم: جبير بن نفير بن مالك بن عامر
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الحضرمي، الحمصي، الشامي، الغفاري
بلد الإقامة: اليمن، الشام
علاقات الراوي: والد عبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 75 هـ، وقيل: 80 هـ، وقيل: بعدها
بلد الوفاة: الشام
طبقة رواة التقريب: الثانية، مخضرم
الرتبة عند ابن حجر: ثقة جليل
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. زاد أبو حاتم: من كبار تابعي أهل الشام من القدماء [تهذيب الكمال (4/ 509)]
قال أبو حاتم: ثقة من كبار تابعي أهل الشام [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
سئل أبي عن جبير بن نفير فقال: ثقة من كبار تابعي أهل الشام القدماء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 512)]
أبو داود السجستاني
وقال ابن خراش: هو من أجل تابعي بالشام. وكذا قال الآجري، عن أبي داود [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
وقال الآجري: سمعت أبا داود ذكر جبير بن نفير فقال: أكبر تابعي أهل الشام. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
أبو زرعة الدمشقي
قال أبو زرعة: وهو أسن من أبي إدريس لأنه قد ثبت له إدراك عمر، وسمع كتابه يقرأ بحمص، فأما معاذ بن جبل فكلاهما لم يصح له منه سماع، فإذا تحدث جبير عن معاذ أسند ذلك إلى مالك بن يخامر، وإذا تحدث أبو إدريس عن معاذ أسند ذلك إلى يزيد الزبيدي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
وذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة التي تلي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي العلماء. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
قال أبو زرعة: وممن أدرك زمن عبد الملك والوليد جميعا جبير بن نفير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أبو إدريس وجبير قد توسطا في الرواية عن الأكابر من الصحابة، وأحسن أهل الشام لقيا لأجلة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جبير وأبو إدريس وكثير بن مرة. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: هو أسن من إدريس لأنه قد ثبت له إدراك عمر، وسمع كتابه يقرأ بحمص [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
عن أبي بكر الصديق. قال أبو زرعة: مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 57)]
وقال أبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
قال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. زاد أبو حاتم: من كبار تابعي أهل الشام من القدماء [تهذيب الكمال (4/ 509)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن جبير بن نفير، فقال: حضرمي شامي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 512)]
أبو مسلم الكجي
وفي " تاريخ القدس ": كان ثقة فيما روى من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
أحمد بن صالح المصري
وفي كتاب ابن خلفون: قال أحمد بن صالح: سئل يحيى بن معين عن جبير بن نفير من أدرك من الصحابة ؟ فقال: أبا بكر، وعمر، وهلم جرا، إلى ابن عباس، وهو من كبار التابعين. قيل لأحمد بن صالح: فأدرك جبير معاذ ابن جبل ؟ قال: ينبغي أن يكون قد أدركه. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
قال أحمد بن صالح: ما شبهت جبير بن نفير إلا بأبي عثمان النهدي وقيس بن أبي حازم. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
ابن حبان
قال ابن حبان في ثقات التابعين: أدرك الجاهلية [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 281)]
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: أدرك الجاهلية ولا صحبة له [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
أدرك الجاهلية ولا صحبة له [الثقات (4/ 111)]
قلت: وقال ابن حبان في ثقات التابعين: أدرك الجاهلية، ولا صحبة له [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
ابن حجر
من ثقات التابعين، من أهل الشام [تعريف أهل التقديس (1/ 101)]
أبي بكر الصديق رضي الله عنه مرسلا [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
مشهور، من كبار التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 281)]
عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفي سماعه منه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
ثقة جليل [تقريب التهذيب (1/ 195)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: هو من أجل تابعي بالشام. وكذا قال الآجري، عن أبي داود [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: هو من أجل تابعي الشام. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 200)]
قال الذهبي في طبقات الحفاظ: إنما دلس عن كبار الصحابة [تعريف أهل التقديس (1/ 101)]
العجلي
وقال العجلي: شامي تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
وقال العجلي: شامي تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
النسائي
وقال النسائي: ليس أحد من كبار التابعين أحسن رواية عن الصحابة من ثلاثة: قيس بن أبي حازم، وأبي عثمان النهدي، وجبير بن نفير [تهذيب الكمال (4/ 509)]
وقال النسائي: ليس أحد من كبار التابعين أحسن رواية عن الصحابي من ثلاثة: قيس بن أبي حازم، وأبي عثمان النهدي، وجبير بن نفير [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
دحيم
وقال أبو زرعة الدمشقي: رفع دحيم من شأن جبير بن نفير، وقدم أبا إدريس عليه [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
قال أبو زرعة الدمشقي: قلت لدحيم: أي الرجلين عندك أعلم: أبو إدريس الخولاني أو جبير بن نفير ؟ قال: أبو إدريس عندي المقدم، ورفع من شأن جبير بن نفير [تهذيب الكمال (4/ 509)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد في "الطبقة الأولى من أهل الشام": كان جاهليا، أسلم في خلافة أبي بكر ومات سنة خمس وسبعين، وفي رواية ابن أبي الدنيا عنه: ما سنة ثمانين وفي رواية الحسين بن الفهم وكان ثقة فيما روى من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
وقال ابن سعد: كان ثقة فيما يروي من الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
إسحاق بن سيار النصيبي
وقال إسحاق بن سيار النصيبي: ليس بالشام رجل هو أقدم لحديثهم من جبير بن نفير عن الصحابة والتابعين أيضا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: مشهور بالعلم [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
وقال يعقوب بن شيبة: مشهور بالعلم معروف، ويقال: إنه كان جاهليا وأسلم في خلافة أبي بكر. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
ابن الأثير
أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وهو باليمن ولم يره، روى عنه ابنه عبد الرحمن قال: أتانا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن فأسلمنا. ذكره ابن الأثير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
معاوية بن صالح الأشعري
وقال معاوية بن صالح: أدرك إمارة الوليد بن عبد الملك [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
نوح بن حبيب القومسي
وذكر ابن عساكر أن نوح بن حبيب القومسي ذكره فيمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من أهل اليمن [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
يحيى بن معين
وفي كتاب ابن خلفون: قال أحمد بن صالح: سئل يحيى بن معين عن جبير بن نفير من أدرك من الصحابة ؟ فقال: أبا بكر، وعمر، وهلم جرا، إلى ابن عباس، وهو من كبار التابعين. قيل لأحمد بن صالح: فأدرك جبير معاذ ابن جبل ؟ قال: ينبغي أن يكون قد أدركه. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]
العلائي
قال العلائي: أدرك حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأرسل عنه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 57)]
المزي
أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه مرسلا (د) [تهذيب الكمال (4/ 509)]
ويحيى بن جابر الطائي (د) على خلاف في ذلك [تهذيب الكمال (4/ 509)]
والمستورد بن شداد (د) على خلاف في ذلك [تهذيب الكمال (4/ 509)]
وأبي بكر الصديق (سي) مرسلا [تهذيب الكمال (4/ 509)]
وذكر في " التهذيب " أنه روى عن عمر بن الخطاب، قال: وفي سماعه منه نظر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 57)]
وعمر بن الخطاب، وفي سماعه منه نظر [تهذيب الكمال (4/ 509)]
أحمد بن يحيى البلاذري
وقال البلاذري: أسلم في خلاف أبي بكر. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 170)]