للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الجراح بن الضحاك بن قيس
النسب: الكندي، الكوفي، ثم الرازي، الخراساني
بلد الإقامة: الري
علاقات الراوي: أخو عيسى بن الضحاك
تاريخ الوفاة: بين 141 هـ إلى 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صالح الحديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث لا بأس به، بابة عمرو بن أبي قيس [تهذيب الكمال (4/ 514)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث بابة عمرو بن قيس [لسان الميزان (2/ 425)]
روى عنه: إسحاق بن سليمان، وعلي بن أبي بكر الإسفذني [قريب من البلد] ، ومحمد بن المعلى، سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو صالح الحديث لا بأس به، بابة عمرو بن أبي قيس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 524)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث لا بأس به، بابة عمرو بن أبي قيس [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (4/ 514)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 195)]
الذهبى
صالح الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 201)]
عن أبي إسحاق السبيعي صويلح قال بعضهم: له ما ينكر [لسان الميزان (2/ 425)]
الفضل بن دكين
قال البخاري، عن أبي نعيم: هو جارنا، وأثنى عليه خيرا [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
قال البخاري، عن أبي نعيم: هو جارنا، وأثنى عليه خيرا [تهذيب الكمال (4/ 514)]
الأزدي
وفي كتاب "الثقات" لابن خلفون عن أبي الفتح الأزدي: عنده مناكير، وقد حمل الناس عنه وهو عزيز الحديث. روى عنه جماعة. قال ابن خلفون: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 174)]
قال الأزدي: له مناكير، وقد حمل عنه الناس وهو عزيز الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 292)]
وهذا تصرف عجيب في كلام النباتي في "الحافل"، فإنه قال ما نصه: جراح بن الضحاك الخراساني عنده مناكير قد حمل الناس عنه، وهو عزيز الحديث قد روى عنه جماعة، قاله الموصلي يعني أبا الفتح الأزدي. [لسان الميزان (2/ 425)]
أبو إسحاق الصريفيني
وفي "كتاب" الصريفيني: قال بعضهم له ما ينكر. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 174)]
ابن خلفون
وفي كتاب "الثقات" لابن خلفون عن أبي الفتح الأزدي: عنده مناكير، وقد حمل الناس عنه وهو عزيز الحديث. روى عنه جماعة. قال ابن خلفون: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 174)]
الحاكم
خرج له الحاكم حديثا في "الدعاء" وآخر في "الطب" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 174)]