للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الجراح بن مليح بن عدي (الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمحة بن سفيان بن الحارث بن عمرو بن عبيد بن رؤاس: الحارث بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار)
الكنية: أبو وكيع، وكناه ابن شاهين: أبا مليح
النسب: الرؤاسي، الكوفي، من قيس عيلان، وأصله من قرية من قرى الري يقال لها: أستوا
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: والد وكيع بن الجراح، ولي بيت المال ببغداد في خلافة هارون الرشيد
تاريخ الوفاة: قال ابن الأثير: 166 هـ، وقال خليفة: 175 هـ، وقال ابن قانع: 176 هـ
بلد الميلاد: السُّغْد
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو داود، ولينه بعضهم

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وأبو العرب في "جملة الضعفاء" وكناه أبا مليح [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
وقال أبو الحسن الكوفي فيما ذكره القيرواني: جائز الحديث، وفي موضع آخر: كوفي ثقة، وابنه أنبل منه، وفي موضع آخر: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك، قال: حدثنا أبو وكيع الجراح بن مليح، وهو ثقة [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وقال أبو الوليد: حدثنا أبو وكيع، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وثقه أبو داود، ولينه بعضهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 201)]
وقال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 273)]
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 196)]
ابن خلفون
وابن خلفون في كتاب "الثقات" لما ذكره فيهم، وقال: روى عنه الحسن بن عبد الله العبدي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في "جملة الثقات". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة وروايات مستقيمة، وحديثه لا بأس به وهو صدوق لم أجد في حديثه منكرا فأذكره، وعامة ما يرويه عنه ابنه وكيع، وقد حدث عنه - غير وكيع - الثقات من الناس [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
ولأبي وكيع هذا أحاديث صالحة، وروايات مستقيمة، وحديثه لا بأس به، وهو صدوق، ولم أجد في حديثه منكرا، فأذكره، وعامة ما يرويه عنه ابنه وكيع، وقد حدث عنه غير وكيع، الثقات من الناس [الكامل في الضعفاء (2/ 410)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة وروايات مستقيمة، وحديثه لا بأس به، وهو صدوق، ولم أجد في حديثه منكرا فأذكره، وعامة ما يرويه عنه ابنه وكيع، وقد حدث عنه غير وكيع، الثقات من الناس [تهذيب الكمال (4/ 517)]
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به وابنه أنبل منه [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 517)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي عنه: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
حدثنا محمد بن علي، حدثنا عثمان بن سعيد، قال: سألت يحيى بن معين، عن أبي وكيع ؟ قال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (2/ 410)]
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وزعم يحيى بن معين أنه كان وضاعا للحديث [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال أبو سعد الإدريسي في كتابه "تاريخ سمرقند": يروي عن يزيد بن أبي زياد، كذبه يحيى بن معين، وقال: كان وضاعا للحديث. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
وحدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سألت يحيى بن معين، عن أبي وكيع، قال: ليس به بأس يكتب حديثه. وفي موضع آخر: هو ثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 410)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث، وهو أمثل من أبي يحيى الحماني [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 517)]
رواها الإدريسي في " تاريخ سمرقند "، وحكى فيه أن ابن معين كذبه وقال: كان وضاعا للحديث [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال ابن حبان البستي: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وزعم يحيى بن معين أنه كان وضاعا للحديث. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو وكيع ضعيف الحديث أمثل من أبي يحيى الحماني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 523)]
حدثنا ابن أبي بكر، عن عباس سألت يحيى بن معين، عن الجراح بن مليح أبو وكيع، فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 410)]
وقال [عثمان بن أبي] جعفر الطيالسي، عن ابن معين: ما كتبت عن وكيع عن أبيه، ولا عن قيس شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وقال ابن أبي خيثمة عنه: ضعيف الحديث، وهو أمثل من أبي يحيى الحماني [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال عثمان بن أبي جعفر الطيالسي، عن يحيى بن معين: ما كتبت عن وكيع، عن أبيه، ولا من حديث قيس شيئا قط [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وكذا قال ابن أبي مريم عنه، وزاد: يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ثقة. وكذا قال الدوري عنه [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وكذا قال ابن أبي مريم عنه، وزاد: يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ثقة. وكذا قال الدوري عنه [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 517)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: ولي بيت المال بمدينة السلام في خلافة هارون، وكان ضعيفا في الحديث، وكان عسرا في الحديث ممتنعا به [تهذيب الكمال (4/ 517)]
قال ابن سعد: ولي بيت المال ببغداد في خلافة هارون، وكان ضعيفا في الحديث عسرا [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وقال ابن عمار: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
الأزدي
وقال الأزدي: يتكلمون فيه، وليس بالمرضي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال أبو الفتح الموصلي الأزدي: يتكلمون فيه، وليس بالمرضي عنهم، وكان ابنه من سادات المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
الدارقطني
وقال أبو بكر البرقاني: سألت أبا الحسن الدارقطني عن الجراح أبي وكيع، فقال: ليس بشيء، وهو كثير الوهم، قلت: يعتبر به ؟ قال: لا. [تهذيب الكمال (4/ 517)]
وقال البرقاني: سألت الدارقطني عن الجراح فقال: ليس بشيء هو كثير الوهم قلت: يعتبر ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
ابن الأثير
وقال ابن الأثير: توفي سنة ست وستين ومائة وهو عنده أشياء [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وزعم يحيى بن معين أنه كان وضاعا للحديث [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
وقال ابن حبان البستي: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وزعم يحيى بن معين أنه كان وضاعا للحديث. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم الرازي يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 293)]
سمعت أبي يقول: جراح بن مليح [الكوفي] أبو وكيع يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 523)]
وقال أبو حاتم الرازي: يكتب حديثه ولا يحتج به. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]
وكيع بن الجراح
ثنا القاسم بن أبي بكر الفقيه الأبريسمي نا الهيثم بن كليب الشاشي سمعت العباس بن محمد الدوري يقول: دخل وكيع بن الجراح البصرة فاجتمع الناس عليه وقالوا: حدثنا، فحدثهم حتى قال: حدثني أبي وسفيان، صاح الناس من كل جانب، وقالوا: لا نريد أباك حدثنا عن الثوري، فقال: نا أبي وسفيان، فقالوا. لا نريد أباك حدثنا عن الثوري، فأطرق مليا ثم رفع رأسه فقال: يا أصحاب الحديث من بلي بكم فليصبر. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 175)]