الاسم: جسرة بنت دجاجة
النسب: العامرية، الكوفية
طبقة رواة التقريب: من الثالثة، ويقال: إن لها إدراكا
الرتبة عند ابن حجر: مقبولة
الرتبة عند الذهبي: وثقت
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكرها ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
وذكرها ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (35/ 143)]
ابن حجر
مقبولة [تقريب التهذيب (1/ 1348)]
تابعية معروفة [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 262)]
وورد ما يدل على أن لها إدراكا، فأخرج ابن منده من طريق عثام بن علي عن قدامة عن جسرة قالت: أتانا آت يوم وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - فأشرف على الجبل فقال: يا أهل الوادي انحرف الدين - ثلاث مرات - مات نبيكم الذي تزعمون. فإذا هو شيطان فحسبنا فوجدناه مات ذلك اليوم. وذكرها ابن منده في الصحابة، ولم يذكر سوى هذا الأثر، وأخرجه عن أبي علي بن السكن بسنده إلى عثام - وهو بمهملة ومثلثة ثقيلة - وليس صريحا في إدراكها لاحتمال أن تكون أرادت بقولها أتانا آت من قومها، وتكون نقلت ذلك عنهم ولم تدرك هي ذلك، ولم يذكرها ابن السكن في الصحابة، [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 262)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكرها أبو نعيم في "الصحابة " [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
الذهبى
وثقت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 189)]
العجلي
قال أحمد بن عبد الله العجلي: تابعية، ثقة. [تهذيب الكمال (35/ 143)]
قال العجلي: ثقة [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 262)]
قال العجلي: ثقة، تابعية [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
ابن حزم
وقال البخاري: عند جسرة عجائب. قال أبو الحسن بن القطان: هذا القول لا يكفي لمن يسقط ما روت، كأنه يعرض بابن حزم ؛ لأنه زعم أن حديثها باطل [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
البخاري
وقال البخاري: عند جسرة عجائب. قال أبو الحسن بن القطان: هذا القول لا يكفي لمن يسقط ما روت، كأنه يعرض بابن حزم ؛ لأنه زعم أن حديثها باطل [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
البيهقي
فليت العامري وجسرة بنت دجاجة فيهما نظر [سنن البيهقي الكبرى (6/ 96)]
ابن القطان الفاسي
وقال البخاري: عند جسرة عجائب. قال أبو الحسن بن القطان: هذا القول لا يكفي لمن يسقط ما روت، كأنه يعرض بابن حزم ؛ لأنه زعم أن حديثها باطل [تهذيب التهذيب (4/ 667)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وورد ما يدل على أن لها إدراكا، فأخرج ابن منده من طريق عثام بن علي عن قدامة عن جسرة قالت: أتانا آت يوم وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - فأشرف على الجبل فقال: يا أهل الوادي انحرف الدين - ثلاث مرات - مات نبيكم الذي تزعمون. فإذا هو شيطان فحسبنا فوجدناه مات ذلك اليوم. وذكرها ابن منده في الصحابة، ولم يذكر سوى هذا الأثر، وأخرجه عن أبي علي بن السكن بسنده إلى عثام - وهو بمهملة ومثلثة ثقيلة - وليس صريحا في إدراكها لاحتمال أن تكون أرادت بقولها أتانا آت من قومها، وتكون نقلت ذلك عنهم ولم تدرك هي ذلك، ولم يذكرها ابن السكن في الصحابة، [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 262)]
ابن السكن
وورد ما يدل على أن لها إدراكا، فأخرج ابن منده من طريق عثام بن علي عن قدامة عن جسرة قالت: أتانا آت يوم وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - فأشرف على الجبل فقال: يا أهل الوادي انحرف الدين - ثلاث مرات - مات نبيكم الذي تزعمون. فإذا هو شيطان فحسبنا فوجدناه مات ذلك اليوم. وذكرها ابن منده في الصحابة، ولم يذكر سوى هذا الأثر، وأخرجه عن أبي علي بن السكن بسنده إلى عثام - وهو بمهملة ومثلثة ثقيلة - وليس صريحا في إدراكها لاحتمال أن تكون أرادت بقولها أتانا آت من قومها، وتكون نقلت ذلك عنهم ولم تدرك هي ذلك، ولم يذكرها ابن السكن في الصحابة، [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 262)]