الاسم: جعفر بن إياس (جعفر بن إياس, وهو: ابن أبي وحشية)
الكنية: أبو بشر
النسب: اليشكري، الواسطي، البصري الأصل
بلد الإقامة: البصرة، وكان ينزل في: بني ثعلبة
المذهب العقدي: كان علويا
تاريخ الوفاة: 123 هـ أو 124 هـ أو 125 هـ أو 126 هـ، وقيل: 131 هـ
بلد الرحلة: واسط
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، من أثبت الناس في سعيد بن جبير
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
سمعت أبي يقول: أبو بشر الواسطي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 473)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
أبو زرعة الرازي
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 473)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
أحمد بن حنبل
وقال المنتجالي: كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يوثقه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
ثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت - يعني - أحمد ابن حنبل، عن حديث شعبة، عن أبي بشر، قال: سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم "في التشهد التحيات "، فأنكره، وقال: لا أعرفه، قلت: يروى نصر بن علي، عن أبيه، قال: سمعت مجاهدا، قال: قال يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر، عن مجاهد، قال: لم يسمع منه شيء إنما ابن عمر يرويه عن أبي بكر الصديق، علمنا التشهد ليس فيه النبي صلى الله عليه وسلم. [الكامل في الضعفاء (2/ 391)]
ولما ذكره ابن شاهين في "جملة الثقات" قال: قال أحمد بن حنبل: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سألت - يعني أحمد بن حنبل - عن حديث شعبة عن أبي بشر قال: سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد والتحيات فأنكره، وقال: لا أعرفه قلت يروي نصر بن علي عن أبيه يعني عن شعبة عن أبي بشر قال: سمعت مجاهدا قال: قال يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد قال لم يسمع منه شيئا، وقال: إنما ابن عمر يرويه عن أبي بكر الصديق علمنا التشهد ليس فيه النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 5)]
ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: قال أحمد بن حنبل: هو أحب إلي من المنهال بن عمرو شديدا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
وقال أحمد: أبو بشر أحب إلي من المنهال، قلت: من المنهال ؟ قال: نعم شديدا، أبو بشر أوثق [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: أبو بشر أحب إلي من المنهال بن عمرو، قلت له: أحب إليك من المنهال ؟ قال: نعم شديدا، أبو بشر أوثق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 473)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: أبو بشر أحب إلي من المنهال بن عمرو، وقلت له: أحب إليك من المنهال ؟ قال: نعم شديدا أبو بشر أوثق [تهذيب الكمال (5/ 5)]
ابن حبان
قلت: وقال ابن حبان في " الثقات ": مات في الطاعون سنة (131) [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
قال ابن حبان لما ذكره في "جملة الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
ابن حجر
ثقة من أثبت الناس في سعيد بن جبير [تقريب التهذيب (1/ 198)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: قال أحمد بن حنبل: هو أحب إلي من المنهال بن عمرو شديدا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في "جملة الثقات" قال: قال أحمد بن حنبل: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وجعفر بن إياس هو معروف بـ "جعفر بن أبي وحشية"، حدث عنه شعبة، وهشيم، وغيرهما بأحاديث مشاهير، وغرائب، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (2/ 391)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (5/ 5)]
البرديجي
وقال البرديجي: كان ثقة وهو من أثبت الناس في سعيد بن جبير [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال البرديجي: كان ثقة، وهو من أثبت الناس في سعيد بن جبير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
الذهبى
ولقي من الصحابة عباد بن شرحبيل اليشكري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 207)]
صح [لسان الميزان (9/ 274)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 207)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: كان شعبة يضعف ابن أبي وحشية وليس كما يقول. ذكره عنه أبو العرب في كتاب "الضعفاء". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: ثقة، كثير الحديث [تهذيب الكمال (5/ 5)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال إسحاق بن منصور، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى قال: أبو بشر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 473)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو الحسن الكوفي: كان شعبة يضعف ابن أبي وحشية وليس كما يقول. ذكره عنه أبو العرب في كتاب "الضعفاء". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
وضعفه شعبة في حبيب بن سالم وفي مجاهد [تقريب التهذيب (1/ 198)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل، نا علي قال] : سمعت يحيى قال: كان شعبة يضعف أحاديث أبي بشر عن حبيب بن سالم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 473)]
ثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت - يعني - أحمد ابن حنبل، عن حديث شعبة، عن أبي بشر، قال: سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم "في التشهد التحيات "، فأنكره، وقال: لا أعرفه، قلت: يروى نصر بن علي، عن أبيه، قال: سمعت مجاهدا، قال: قال يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر، عن مجاهد، قال: لم يسمع منه شيء إنما ابن عمر يرويه عن أبي بكر الصديق، علمنا التشهد ليس فيه النبي صلى الله عليه وسلم. [الكامل في الضعفاء (2/ 391)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أبي عبد الله أحمد بن حنبل: قال يحيى: قال شعبة: لم يسمع أبو بشر من حبيب بن سالم وكان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد [تهذيب الكمال (5/ 5)]
قال أحمد: وكان شعبة يقول: لم يسمع أبو بشر من حبيب بن سالم. وقال أيضا: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد، قال: لم يسمع منه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي عن أحمد بن حنبل كان شعبة يقول: لم يسمع أبو بشر من حبيب بن سالم، وكان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سألت - يعني أحمد بن حنبل - عن حديث شعبة عن أبي بشر قال: سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد والتحيات فأنكره، وقال: لا أعرفه قلت يروي نصر بن علي عن أبيه يعني عن شعبة عن أبي بشر قال: سمعت مجاهدا قال: قال يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد قال لم يسمع منه شيئا، وقال: إنما ابن عمر يرويه عن أبي بكر الصديق علمنا التشهد ليس فيه النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال ابن معين: طعن عليه شعبة في حديثه عن مجاهد قال: من صحيفة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال شعبة: لم يسمع أبو بشر من حبيب بن سالم. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 63)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه عن يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد حديث الطير أن ابن عمر رأى قوما نصبوا طيرا يرمونه قال شعبة: هذا الحديث حديث المنهال وحدث به أبو الربيع السمان عن أبي بشر فأنكره شعبة فقال له هشيم: أنا سمعته من أبي بشر أيش تنكر عليه ؟! [تهذيب الكمال (5/ 5)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان شعبة يضعف أحاديث أبي بشر عن حبيب بن سالم [تهذيب الكمال (5/ 5)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: جعفر بن أبي وحشية واسطي من أبناء جند الحجاج طعن عليه شعبة في تفسيره عن مجاهد قال: من صحيفة [تهذيب الكمال (5/ 5)]
قال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان شعبة يضعف أحاديث أبي بشر عن حبيب بن سالم [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
قال يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد، قال: ما سمع منه شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 63)]
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا يحيى، قال: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد حديث الطير [الكامل في الضعفاء (2/ 391)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وقال أبو الحسن الكوفي: كان شعبة يضعف ابن أبي وحشية وليس كما يقول. ذكره عنه أبو العرب في كتاب "الضعفاء". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 201)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: كان ينزل البصرة أصله منها وكان ينزل في بني ثعلبة داره قائمة إلى اليوم وقد أتى واسط فسمع منه ثمة وكان عنده كتب [تهذيب الكمال (5/ 5)]