للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: جعفر بن برقان
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الكلابي مولاهم، الجزري، الرقي
بلد الإقامة: الرقة
علاقات الراوي: الكلابي مولاهم
تاريخ الوفاة: 150 هـ أو 151 هـ أو 154 هـ
بلد الوفاة: الجزيرة
بلد الرحلة: الكوفة، الرصافة، دمشق، الرقة
تاريخ الرحلة: 47 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم في حديث الزهري
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: ثقة أمي، ليس في الزهري بذاك

الجرح والتعديل:

أبو علي الطوسي كردوش
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
أبو عوانة الإسفراييني
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر البرقاني: قلت لأبي الحسن الدارقطني، وأبو الحسين بن المظفر حاضر: جعفر بن برقان ؟ فقالا جميعا: قال أحمد بن حنبل: يؤخذ من حديثه ما كان عن غير الزهري فأما عنه فلا، قلت قد لقيه فما بلاؤه ؟ قال الدارقطني ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري، ويحدثه الآخر عن ابن برقان عن رجل عن الزهري أو يقول: بلغني عن الزهري، فأما حديثه عن ميمون بن مهران، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح [تهذيب الكمال (5/ 11)]
وقال أبو بكر البرقاني: قلت لأبي الحسن الدارقطني، وأبو الحسين بن المظفر حاضر: جعفر بن برقان ؟ فقالا جميعا: قال أحمد بن حنبل: يؤخذ من حديثه ما كان عن غير الزهري فأما عنه فلا، قلت قد لقيه فما بلاؤه ؟ قال الدارقطني ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري، ويحدثه الآخر عن ابن برقان عن رجل عن الزهري أو يقول: بلغني عن الزهري، فأما حديثه عن ميمون بن مهران، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح [تهذيب الكمال (5/ 11)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به وفي حديث الزهري يخطئ [تهذيب الكمال (5/ 11)]
قال العلائي: قال الإمام أحمد: لم يسمع من الزهري، وقد أثبت له يحيى بن معين وغيره السماع منه، وقالوا: إنه ليس بذاك في حديث الزهري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 60)]
وقال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن حنبل: أبو المليح ثقة ضابط لحديثه صدوق، وهو عندي أضبط من جعفر بن برقان، وجعفر بن برقان ثقة ضابط لحديث ميمون، وحديث يزيد بن الأصم وهو في حديث الزهري يضطرب، ويختلف فيه، قال: وزعم أبو عبد الله أنه يرى أن جعفر بن برقان والشاميين والجزريين إنما حملوا عن الزهري برصافة هشام ؛ لأنه كان عند هشام مقيما بالرصافة وكان علمه في دواوين بني أمية [تهذيب الكمال (5/ 11)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به، وفي حديث الزهري يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال الميموني، عن أحمد: أبو المليح أضبط من جعفر بن برقان، وجعفر ثقة ضابط لحديث ميمون، وحديث يزيد بن الأصم، وهو في حديث الزهري يضطرب ويختلف فيه [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن جعفر بن برقان، فقال: إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس، ثم قال: في حديث الزهري يخطئ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 474)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى [قال] : سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان جعفر بن برقان أميا [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
وذكر أبو جعفر البغدادي أنه سأل أبا عبد الله عنه فقال: هو ثبت في ميمون [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
ابن الجارود
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
ابن حبان
وكان أميا [الثقات (6/ 136)]
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 274)]
صدوق يهم في حديث الزهري [تقريب التهذيب (1/ 198)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون لما ذكره في "الثقات": كان رجلا صالحا، وأحاديثه عن الزهري مضطربة، وكان من أضبط الناس لحديث يزيد الأصم وميمون بن مهران وأوثقهم فيها [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في "جملة الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
ابن عدي
قال الشيخ: وجعفر بن برقان هذا مشهور معروف من الثقات، وقد روى عنه الناس الثوري فمن دون، وله نسخ يرويها عن ميمون بن مهران والزهري وغيرهما وهو ضعيف في الزهري خاصة، وكان أميا، ويقيم روايته عن غير الزهري، وثبتوه في ميمون بن مهران وغيره، وأحاديثه مستقيمة حسنة، وإنما قيل: ضعيف في الزهري ؛ لأن غيره عن الزهري أثبت منه أصحاب الزهري المعروفين: مالك، وابن عيينة، ويونس، وشعيب، وعقيل، ومعمر فإنما أرادوا أن هؤلاء أخص بالزهري، وهم أثبت من جعفر بن برقان ؛ لأن جعفر ضعيف في الزهري لا غير. [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
وقال ابن عدي: وجعفر بن برقان مشهور معروف في " الثقات " قد روى عنه الناس، ضعيف في الزهري خاصة [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال أبو أحمد بن عدي، وجعفر بن برقان: مشهور معروف في الثقات وقد روى عنه الناس الثوري فمن دونه وله نسخ يرويها عن ميمون بن مهران والزهري وغيرهما وهو ضعيف في الزهري خاصة وكان أميا ويقيم روايته عن غير الزهري وثبتوه في ميمون بن مهران وغيره وأحاديثه مستقيمة حسنة وإنما قيل ضعيف في الزهري ؛ لأن غيره عن الزهري أثبت منه ؛ أصحاب الزهري المعروفون: مالك، وابن عيينة، ويونس، وشعيب، وعقيل، ومعمر، فإنما أرادوا: أن هؤلاء أخص بالزهري وهم أثبت من جعفر بن برقان؛ لأن جعفرا ضعيف في الزهري لا غير [تهذيب الكمال (5/ 11)]
الحاكم
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
الدارقطني
وقال أبو بكر البرقاني: قلت لأبي الحسن الدارقطني، وأبو الحسين بن المظفر حاضر: جعفر بن برقان ؟ فقالا جميعا: قال أحمد بن حنبل: يؤخذ من حديثه ما كان عن غير الزهري فأما عنه فلا، قلت قد لقيه فما بلاؤه ؟ قال الدارقطني ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري، ويحدثه الآخر عن ابن برقان عن رجل عن الزهري أو يقول: بلغني عن الزهري، فأما حديثه عن ميمون بن مهران، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح [تهذيب الكمال (5/ 11)]
وقال البرقاني، عن الدارقطني: ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري، ويحدث الآخر بذلك الحديث عن ابن برقان [عن رجل] ، عن الزهري أو يقول: بلغني عن الزهري، فأما حديثه عن ميمون بن مهران، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
الدارمي
ولما ذكره ابن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي سنة سبع وأربعين، وأربع وخمسون أصح، وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عبد الله الحاكم وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو محمد بن الجارود والدارمي وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
النسائي
هذا خطأ، وجعفر بن برقان ليس بالقوي في الزهري خاصة، وفي غيره لا بأس به، وكذلك سفيان بن حسين وسليمان بن كثير [السنن الكبرى (6/ 26)]
السنن الكبرى: (6/ 26) برقم: (6062) [وقال النسائي في كتاب "الجرح والتعديل " ليس به بأس إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
وقال النسائي: ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال النسائي: ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به. [تهذيب الكمال (5/ 11)]
سفيان الثوري
قال أبو بكر بن صدقة، عن الثوري: ما رأيت أفضل من جعفر بن برقان [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال أبو علي محمد بن سعيد القشيري سمعت أبا بكر بن صدقة يملي على بعض الشيوخ قال: قال سفيان الثوري ما رأيت أفضل من جعفر بن برقان [تهذيب الكمال (5/ 11)]
سفيان بن عيينة
وقال حامد بن يحيى البلخي، عن ابن عيينة: حدثنا جعفر بن برقان، وكان ثقة من ثقات المسلمين [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال حامد بن يحيى البلخي عن سفيان بن عيينة حدثنا جعفر بن برقان، وكان ثقة بقية من بقايا المسلمين [تهذيب الكمال (5/ 11)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة صدوقا له رواية وفقه وفتوى في دهره [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال محمد بن سعد كان ثقة صدوقا له رواية وفقه وفتوى في دهره وكان كثير الخطأ في حديثه [تهذيب الكمال (5/ 11)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
قال ابن نمير: لا بأس به، وفي حديث الزهري يخطئ. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد عن محمد بن عبد الله بن نمير ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة [تهذيب الكمال (5/ 11)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت ابن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول: جعفر بن برقان ثقة، أحاديثه عن الزهري مضطربة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 474)]
محمد بن مسعود بن يوسف
ووثقه ابن مسعود وغيره [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
مروان بن محمد الطاطري
وكان مروان بن محمد يقول: جعفر بن برقان الثقة العدل [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال محمود بن خالد السلمي عن مروان بن محمد: جعفر بن برقان والله الثقة العدل [تهذيب الكمال (5/ 11)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس سمعت يحيى يقول: جعفر بن برقان كان أميا، وذكره بخير ليس هو في الزهري بذاك [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي قلت ليحيى بن معين: فجعفر بن برقان ؟ قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
قال العلائي: قال الإمام أحمد: لم يسمع من الزهري، وقد أثبت له يحيى بن معين وغيره السماع منه، وقالوا: إنه ليس بذاك في حديث الزهري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 60)]
قال ابن معين: ثقة أمي ليس في الزهري بذاك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 207)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن ابن معين: كان أميا، وكان ثقة صدوقا، وما صح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه. وقال ابن الجنيد، والدوري، عنه نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن ابن معين: كان أميا، وكان ثقة صدوقا، وما صح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه. وقال ابن الجنيد، والدوري، عنه نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن ابن معين: كان أميا، وكان ثقة صدوقا، وما صح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه. وقال ابن الجنيد، والدوري، عنه نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن يحيى بن معين ثقة [تهذيب الكمال (5/ 11)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن يحيى بن معين ثقة [تهذيب الكمال (5/ 11)]
[حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين، عن جعفر بن برقان فقال: ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 474)]
ثنا أحمد بن محمد بن موسى العراد، ثنا يعقوب بن شيبة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان جعفر بن برقان أميا، فقلت له: جعفر بن برقان كان أميا ؟ [قال] : نعم، قلت: فكيف روايته ؟ قال: كان ثقة صدوقا، وما أصح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه، فقلت له: أما روايته عن الزهري ليست بمستقيمة. قال: نعم، وجعل يضعف روايته عن الزهري. [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: جعفر بن برقان كان أميا يذكر بخير، وليس هو في حديث الزهري بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 474)]
وقال يعقوب بن شيبة: سمعت يحيى بن معين يقول: كان جعفر بن برقان أميا فقلت له: جعفر بن برقان كان أميا؟ قال: نعم، فقلت له فكيف روايته ؟ فقال: كان ثقة صدوقا وما أصح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه، فقلت: أما روايته عن الزهري ليست بمستقيمة ؟ قال: نعم وجعل يضعف روايته عن الزهري [تهذيب الكمال (5/ 11)]
وقال المفضل الغلابي، عن ابن معين: كان أميا وهو ثقة. وقال في موضع آخر: ثقة، ويضعف في روايته عن الزهري. وقال في موضع آخر: ليس بذاك في الزهري [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة فيما روى عن غير الزهري، وأما ما روى عن الزهري فهو فيه ضعيف وكان أميا لا يكتب فليس هو مستقيم الحديث عن الزهري وهو في غير الزهري أصح حديثا [تهذيب الكمال (5/ 11)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فجعفر بن برقان ؟ قال: ضعيف في الزهري [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: كان جعفر بن برقان أميا وهو ثقة، وقد روى عن يزيد بن الأصم أحاديث، وقال في موضع آخر: ثقة، ويضعف في روايته عن الزهري، وقال في موضع آخر: ليس بذاك في الزهري [تهذيب الكمال (5/ 11)]
وقال عثمان الدارمي وغيره، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال عباس الدوري: عن يحيى بن معين كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان رجل صدق، وذكره بخير وليس هو في الزهري بشيء [تهذيب الكمال (5/ 11)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي قال يحيى بن معين: جعفر بن برقان أمي ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 371)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لم يصح له السماع من أبي الزبير، ولعل بينهما رجلا ضعيفا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 60)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: جعفر بن برقان محله الصدق يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 474)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي جزري ثقة [تهذيب الكمال (5/ 11)]
الفضل بن دكين
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو نعيم، حدثنا جعفر بن برقان وهو جزري ثقة، وبلغني أنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب، وكان من الخيار [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال يعقوب بن سفيان حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا جعفر بن برقان، وهو جزري ثقة وبلغني أنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان من الخيار [تهذيب الكمال (5/ 11)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي في جملة "الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
العقيلي
ومما أنكره العقيلي من حديثه عن الزهري حديث: نهى عن مطعمين. الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي في جملة "الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: وكان يخطئ على الزهري، وكان أميا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
وقال الساجي: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة لما سئل عنه، وعن أبي بكر الهذلي: لا يحتج بواحد منهما إذا انفردا، حكاه الحاكم [تهذيب التهذيب (1/ 301)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر، قال: سئل أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة عن أبي بكر الهذلي وجعفر بن برقان فقال: لا يحتج بواحد منهما إذا انفردا بشيء [تهذيب الكمال (5/ 11)]
أبو داود الطيالسي
وقال أبو داود: لما قدم ابن برقان الكوفة جاءه سفيان فجلس إلى جنبه، فقال: أي شيء كتب العلم عمر بن عبد العزيز في كذا ؟ وأي شيء قال عمر في كذا ؟ فجعلها أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 202)]
المزي
ويحيى بن راشد الليثي، سمع منه بدمشق [تهذيب الكمال (5/ 11)]
ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (4) سمع منه بالرصافة [تهذيب الكمال (5/ 11)]