للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حرام بن عثمان الأنصاري (حرام بن عثمان بن عمرو بن يحيي بن النضر بن كعب)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الأنصاري، المدني، السلمي
المذهب العقدي: غالياً في التشيع
تاريخ الوفاة: قيل: 150 هـ، أو زمن أبي العباس
بلد الوفاة: المدينة، أو الانبار

الجرح والتعديل:

ابن عدي
قال ابن عدي: ولحرام بن عثمان أحاديث صالحة تشاكل ما قد ذكرته، وعامة حديثه مناكير [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، قال يحيى القطان: قلت لحرام بن عثمان وهو السلمي الأنصاري عبد الرحمن بن جابر ومحمد ابني جابر وأبو عتيق هم واحد ؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة، منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
ثنا ابن حماد، قال البخاري: حرام بن عثمان الأنصاري السلمي، عن ابن جابر بن عبد الله منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يزيد الحافظ: سألت يحيى بن معين عن حرام فقال: الحديث عن حرام حرام، وكذا قال الجوزجاني [لسان الميزان (3/ 6)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: سمعت من يقول: الحديث عن حرام بن عثمان حرام لأنه لم يقتصد. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
الشافعي
وقال الشافعي وغيره: الرواية عن حرام حرام [لسان الميزان (3/ 6)]
ثنا يحيى بن زكريا بن حيوة، ثنا عمر بن عبد العزيز بن مقلاص يقول: سمعت أبي يقول: قيل للشافعي: الحديث عن حرام بن عثمان حرام ؟ فقال: الحديث عنه حرام. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: سمعت الشافعي يقول: - وذكر له حرام بن عثمان فقال: الحديث عن حرام بن عثمان حرام [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
سمعت إسماعيل بن داود بن وردان والحسين بن محمد بن الضحاك ويحيى بن زكريا بن حيوة ومحمد بن أحمد بن حماد، كلهم بمصر يقولون: سمعنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم يقول: سمعت الشافعي يقول: الحديث عن حرام بن عثمان حرام. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
سمعت محمد بن خالد بن يزيد البردعي يقول: سمعت الربيع يقول: سمعت الشافعي يقول: كل حديث عن حرام حرام. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
سمعت أبا عمران بن هانئ يقول: سمعت غندر أحمد بن آدم يقول: سمعت حرملة يقول: قال الشافعي: حديث حرام بن عثمان حرام [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: متروك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 22)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: حرام بن عثمان متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
النسائي
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: حرام بن عثمان مديني ليس بثقة ولا مأمون، يروي عن ابن جابر [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
مالك بن أنس
كتب إلي محمد بن الحسن البرني، ثنا عمرو بن علي قال: وزعم بشر بن عمر، سألت مالك بن أنس عن حرام بن عثمان فقال: ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
قال مالك ويحيى: ليس بثقة [لسان الميزان (3/ 6)]
ثنا ابن حماد، ثنا محمد بن خلف، ثنا حبيب كاتب مالك قال: جاءني قوم فجعلوا إلي دينارا على أن أسأل مالكا عن عمر بن عبد الله مولى غفرة وعن حرام بن عثمان وعن صالح مولى التوأمة لم ترك الرواية عنهم ؟ قال: فأخذت منهم الدينار، قال: فقال لي ابن كنانة: هل لك تدخل على مالك نصف النهار في موردتين وتأخذ مني ثلث دينار أو عشرة دراهم ؟ قال: فقلت: نعم، قال: فاستأذنت على مالك نصف النهار في موردتين فأذن لي فدخلت فقلت: يا أبا عبد الله إن قوما جعلوا لي دينارا على أن أسألك عن مسألة، فإن أنت أخبرتني وإلا رددت عليهم الدينار، وليس لأهلي طعام أو نحو ما قال، قال لي مالك: سل، قال: قلت: أخبرني عن عمر بن عبد الله مولى غفرة وعن حرام بن عثمان وعن صالح مولى التوأمة لم تركت الرواية عنهم ؟ قال: فذكر كلاما وقال: لم أكتب إلا عن من يعرف حلال الحديث وحرامه وزيادته ونقصانه، قال: فخرجت من عنده فأخبرتهم، فلما صلينا الظهر قعد مالك وقعدنا إليه، فقال له ابن كنانة: يا أبا عبد الله ألا تعجب إلى حبيب! استأذن عليك في غير وقت وعليه موردتين، قال: فقال مالك: وما بأس ؟ قد كان محمد بن المنكدر يجلس لنا في موردتين فيحدثنا. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، نا حماد بن الحسن بن عنبسة، نا بشر بن عمر الزهراني، قال: سألت مالكا عن حرام بن عثمان فقال: ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حرام بن عثمان منكر الحديث، متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: حرام بن عثمان ضعيف الحديث. وأتى على حديث لحرام بن عثمان فقال: اضربوا عليه، ولم يقرأه علينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، قال: قال أبي: حرام بن عثمان مديني لا يروى حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
وقال أحمد: ترك الناس حديثه [لسان الميزان (3/ 6)]
أنس بن عياض الليثي
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن، نا أحمد بن صالح، قال: سمعت أنس بن عياض يقول: كان عندي، عن حرام بن عثمان شيء كثير فطرحته. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع، يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل [لسان الميزان (3/ 6)]
يحيى القطان
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد، قال: قلت لحرام بن عثمان: عبد الرحمن بن جابر، ومحمد بن جابر، وأبو عتيك بن جابر، هم واحد ؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة. قلت: أي شيء يريد هذا ؟ قال: كأنه لا يبالي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 282)]
قال مالك ويحيى: ليس بثقة [لسان الميزان (3/ 6)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، قال يحيى القطان: قلت لحرام بن عثمان وهو السلمي الأنصاري عبد الرحمن بن جابر ومحمد ابني جابر وأبو عتيق هم واحد ؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة، منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
وقال ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قلت لحرام بن عثمان: عبد الرحمن بن جابر، ومحمد بن جابر، وأبو عتيق هم واحد ؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة [لسان الميزان (3/ 6)]
ثنا ابن حماد قال: حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قلت لحرام بن عثمان، عبد الرحمن بن جابر، ومحمد بن جابر، وأبو عتيق واحد ؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
يحيى بن معين
ثنا أحمد بن الحارث بن محمد بن عبد الكريم المروزي، سمعت إبراهيم بن يزيد الحافظ يقول: سألت يحيى بن معين عن حرام بن عثمان فقال: الحديث عن حرام حرام. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
وقال إبراهيم بن يزيد الحافظ: سألت يحيى بن معين عن حرام فقال: الحديث عن حرام حرام، وكذا قال الجوزجاني [لسان الميزان (3/ 6)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى يقول: حرام بن عثمان ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 379)]
ابن حجر
روى له: مسلم، كذا ذكره عبد الغني في " الكمال " في باب من اسمه حرام مع حرام بن سعد وغيره وهو بمهملتين، ولم ينسبه ولا ذكر عمن روى، ولا من روى عنه، نقلت ذلك من خط الحافظ ابن الظاهري فإن كان أراد المدني فهو ضعيف جدا، قال فيه الشافعي: الرواية عن حرام حرام. وقد بسطت ترجمته في " لسان الميزان "، ولم يخرج له مسلم ولا غيره من أصحاب الكتب الستة، وإن كان أراد غيره فهو غير معروف، وليس في الستة أحد بهذا الاسم [تهذيب التهذيب (1/ 369)]
مغلطاي
تكلم فيه جماعة كثيرة ذكرتهم في كتابي «الاكتفاء» زعم أبو إسحاق الصريفيني وابن سرور أن مسلما روى له. ولم ينبه المزي على ذلك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 22)]