الاسم: إبراهيم بن المنذر الحزامي (إبراهيم بن المنذر بن عبد الله بن المنذر بن المغيرة بن عبد الله بن خالد بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الحافظ، الأسدي, الحزامي, المدني, القرشى
بلد الإقامة: الكوفة، المدينة
المذهب العقدي: تكلم فيه أحمد لأجل القرآن
تاريخ الوفاة: 235 هـ، أو 236 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سئل أبي عنه، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 139)]
وقال عبدان بن أحمد الهمذاني: سمعت أبا حاتم الرازي يقول: إبراهيم بن المنذر وإبراهيم بن حمزة، إبراهيم بن المنذر أعرف بالحديث إلا أنه خلط في القرآن، جاء إلى أحمد بن حنبل، فاستأذن عليه فلم يأذن له، وجلس حتى خرج فسلم عليه، فلم يرد عليه السلام [تهذيب الكمال (2/ 207)]
وقال أبو حاتم: صدوق. وقال أيضا: هو أعرف بالحديث من إبراهيم بن حمزة إلا أنه خلط في القرآن، [جاء إلى أحمد بن حنبل فاستأذن عليه، فلم يأذن له، وجلس حتى خرج فسلم عليه] فلم يرد عليه أحمد السلام [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عنه فقال: صدوق [تهذيب الكمال (2/ 207)]
أحمد بن حنبل
وقال الساجي: بلغني أن أحمد كان يتكلم فيه، ويذمه، وكان قدم إلى ابن أبي داود قاصدا من المدينة. عنده مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال أبو حاتم: صدوق. وقال أيضا: هو أعرف بالحديث من إبراهيم بن حمزة إلا أنه خلط في القرآن، [جاء إلى أحمد بن حنبل فاستأذن عليه، فلم يأذن له، وجلس حتى خرج فسلم عليه] فلم يرد عليه أحمد السلام [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يقول: أي شيء يبلغني عن الحزامي، لقد جاءني بعد قدومه من العسكر، فلما رأيته أخذتني - أخبرك - الحمية، فقلت، ما جاء بك إلي ؟ قالها أبو عبد الله بانتهار، قال: فخرج فلقي أبا يوسف - يعني عمه - فجعل يعتذر [تهذيب الكمال (2/ 207)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: بلغني أن أحمد بن حنبل كان يتكلم فيه ويذمه، وقصد إليه ببغداد ليسلم عليه فلم يأذن له، وكان قدم إلى ابن أبي دؤاد، قاصدا من المدينة، عنده مناكير [تهذيب الكمال (2/ 207)]
تكلم فيه أحمد لأجل القرآن [تقريب التهذيب (1/ 116)]
ابن حبان
وذكره البستي في جملة " الثقات "، وخرج حديثه في " صحيحه "، كذلك الحاكم وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
وذكره ابن حبان في الثقات، وقال مات سنة (35) أو (6) [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
ابن حجر
ما أظنه لقي مالكا لكن وقع في الرواة عن مالك للخطيب بإسناد فيه نظر إلى إبراهيم بن المنذر. قال: سمعت رجلا يسأل مالكا فذكر مسألة، ولم يخرج له عنه حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
صدوق، [تقريب التهذيب (1/ 116)]
ابن خزيمة
وذكره البستي في جملة " الثقات "، وخرج حديثه في " صحيحه "، كذلك الحاكم وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: كان من أهل الصدق والأمانة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
الأزدي
قال الخطيب: أما المناكير فقلما توجد في حديثه إلا أن يكون عن المجهولين، ومع هذا فإن يحيى بن معين، وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه. قال يعقوب بن سفيان: مات سنة (236) في المحرم، صدر من الحج فمات بالمدينة. قلت: والذي قاله الخطيب سبق أبو الفتح الأزدي بمعناه [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال أبو الفتح الأزدي: إبراهيم هذا في عداد أهل الصدق، وإنما حدث بالمناكير الشيوخ الذين روى عنهم فأما هو فهو صدوق [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
الحاكم
وذكره البستي في جملة " الثقات "، وخرج حديثه في " صحيحه "، كذلك الحاكم وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
قال الخطيب: أما المناكير فقلما توجد في حديثه إلا أن يكون عن المجهولين، ومع هذا فإن يحيى بن معين، وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه. قال يعقوب بن سفيان: مات سنة (236) في المحرم، صدر من الحج فمات بالمدينة. قلت: والذي قاله الخطيب سبق أبو الفتح الأزدي بمعناه [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: أما المناكير فقل ما توجد في حديثه إلا أن تكون عن المجهولين، ومن ليس بمشهور عند المحدثين، ومع هذا فإن يحيى بن معين وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه [تهذيب الكمال (2/ 207)]
الدارقطني
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: وسألته يعني الدارقطني عن إبراهيم الحزامي ؟ فقال: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
الذهبى
أحد العلماء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 76)]
صح [لسان الميزان (9/ 251)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 76)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: كان له علم بالحديث، ومروءة، وقدر [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال الزبير بن أبي بكر في " أنسابه ": إبراهيم بن المنذر كان له علم بالحديث ومروءة وقدر، وكان له أخوة هلكوا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (2/ 207)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وروى له الترمذي والنسائي بواسطة [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
وقال صالح بن محمد: صدوق [تهذيب الكمال (2/ 207)]
محمد بن وضاح القرطبي
وفي كتاب " التعديل والتجريح " للباجي: قال ابن وضاح لقيته بالمدينة، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 294)]
وقال ابن وضاح: لقيته بالمدينة وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
يحيى بن معين
قال عثمان الدارمي: رأيت ابن معين كتب عن إبراهيم بن المنذر أحاديث ابن وهب ظننتها المغازي [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
قال الخطيب: أما المناكير فقلما توجد في حديثه إلا أن يكون عن المجهولين، ومع هذا فإن يحيى بن معين، وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه. قال يعقوب بن سفيان: مات سنة (236) في المحرم، صدر من الحج فمات بالمدينة. قلت: والذي قاله الخطيب سبق أبو الفتح الأزدي بمعناه [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: أما المناكير فقل ما توجد في حديثه إلا أن تكون عن المجهولين، ومن ليس بمشهور عند المحدثين، ومع هذا فإن يحيى بن معين وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه [تهذيب الكمال (2/ 207)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: رأيت يحيى بن معين يكتب عن إبراهيم بن المنذر الحزامي أحاديث ابن وهب ظننتها المغازي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 139)]
قال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 207)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: رأيت يحيى بن معين كتب عن إبراهيم بن المنذر أحاديث ابن وهب، ظننتها المغازي [تهذيب الكمال (2/ 207)]
الساجي
وقال الساجي: بلغني أن أحمد كان يتكلم فيه، ويذمه، وكان قدم إلى ابن أبي داود قاصدا من المدينة. عنده مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 87)]
الترمذي
وروى له الترمذي والنسائي بواسطة [تهذيب التهذيب (1/ 87)]