للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: جعفر بن الزبير
النسب: الحنفي، وقيل: الباهلي، الدمشقي، الشامي، بصري، مولى بني قتيبة
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى بني قتيبة
تاريخ الوفاة: بعد: 140 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك الحديث، وكان صالحا في نفسه
الرتبة عند الذهبي: عابد، ساقط الحديث

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي وأبو العرب في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان ذاهب الحديث لا أرى أن أحدث عنه، وهو متروك الحديث [تهذيب الكمال (5/ 32)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: جعفر بن الزبير [متروك الحديث] كان ينزل البصرة، وكان ذاهب الحديث، لا أرى أن أحدث عنه، وهو متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
قال أبو حاتم: روى جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة نسخة موضوعة أكثر من مائة حديث، روى عنه المكي بن إبراهيم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال أبو حاتم: كان ذاهب الحديث لا أرى أن أحدث عنه وهو متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: من خيار الناس، ولكن لا أكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: من خيار الناس ولكن لا أكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بشيء لست أحدث عنه، وأمر أن يضرب على حديثه [تهذيب الكمال (5/ 32)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول - وكان في كتابنا حديث عن جعفر بن الزبير فقال: اضربوا عليه. فقلت: ما حال جعفر بن الزبير، أضعيف هو ؟ قال: كما يكون لا أحدث عنه، ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
وقال أبو زرعة: ليس بشيء لست أحدث عنه، وأمر أن يضرب على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال الحافظ أبو نعيم: لا يكتب حديثه ولا يساوي شيئا [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال الحافظ أبو نعيم: لا يكتب حديثه، ولا يساوي شيئا روى له ابن ماجه حديثا واحدا في مس الذكر [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد ويحيى، وروى جعفر عن القاسم عن أبي أمامة نسخة موضوعة. قلت: منها: " الجمعة واجبة على خمسين ليس على دون خمسين جمعة ". وله: " الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية ". وله: " لو استطعت أن أواري عورتي من شعاري لفعلت " [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال أحمد: اضرب على حديث جعفر [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
قال أبو حاتم بن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء كأنها موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، سمعت عمر بن محمد: سمعت محمد بن حريث البخاري يقول: سمعت هانئ بن النضر يقول: سألت علي بن المديني عن جعفر بن الزبير ؟ فقال: استغفر ربك [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قرئ على أبي حديث عباد بن عباد فلما انتهي إلى حديث جعفر بن الزبير قال: اضرب على حديث جعفر بن الزبير [تهذيب الكمال (5/ 32)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في طبقة من ترك حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
ابن الجوزي
وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب "التحقيق": أجمعوا على أنه متروك. وقال في كتاب "الضعفاء": قال البخاري وأبو الفتح الأزدي: متروك. وكذا قاله علي بن الجنيد وأبو الحسن الدارقطني في كتاب "الجرح والتعديل". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
ونقل ابن الجوزي الإجماع على أنه متروك [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد ويحيى، وروى جعفر عن القاسم عن أبي أمامة نسخة موضوعة. قلت: منها: " الجمعة واجبة على خمسين ليس على دون خمسين جمعة ". وله: " الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية ". وله: " لو استطعت أن أواري عورتي من شعاري لفعلت " [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
قال أبو حاتم بن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء كأنها موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، سمعت عمر بن محمد: سمعت محمد بن حريث البخاري يقول: سمعت هانئ بن النضر يقول: سألت علي بن المديني عن جعفر بن الزبير ؟ فقال: استغفر ربك [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
ابن حجر
إسناده واه من أجل جعفر [المطالب العالية (9/ 215)]
المطالب العالية: (9/ 215) برقم: (1921) [متروك الحديث، وكان صالحا في نفسه تقريب التهذيب (1/ 199)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في "جملة الضعفاء" قال: كان شعبة يحلف أنه كذاب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ولجعفر أحاديث وعامتها مما لا يتابع عليه، والضعف على حديثه بين [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
قال الشيخ: وبهذا الإسناد أحاديث، ثناه بها أبو خولة مناكير [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
قال الشيخ: ولجعفر [بن الزبير] هذا أحاديث غير ما ذكرت، عن القاسم وعامتها مما لا يتابع عليه، والضعف على حديثه بين [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولجعفر أحاديث غير ما ذكرت عن القاسم وعامتها مما لا يتابع عليه، والضعف على حديثه بين [تهذيب الكمال (5/ 32)]
الأحوص بن المفضل الغلابي
قال أبو أمية من باهلة: وهو شامي لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (5/ 32)]
الأزدي
وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب "التحقيق": أجمعوا على أنه متروك. وقال في كتاب "الضعفاء": قال البخاري وأبو الفتح الأزدي: متروك. وكذا قاله علي بن الجنيد وأبو الحسن الدارقطني في كتاب "الجرح والتعديل". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال علي بن الجنيد، والأزدي: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
البخاري
قال البخاري في "تاريخه الكبير": تركوه. وقال في "الأوسط" - وذكره في فصل من مات بين الأربعين ومائة إلى الخمسين: أدركه وكيع ثم تركه. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب "التحقيق": أجمعوا على أنه متروك. وقال في كتاب "الضعفاء": قال البخاري وأبو الفتح الأزدي: متروك. وكذا قاله علي بن الجنيد وأبو الحسن الدارقطني في كتاب "الجرح والتعديل". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال البخاري: ليس بذاك، وقال في موضع آخر: متروك الحديث تركوه [تهذيب الكمال (5/ 32)]
[وقال البخاري] : تركوه. [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: جعفر بن الزبير الشامي، عن القاسم متروك الحديث تركوه [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
الجوزجاني
[و] سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: جعفر بن الزبير نبذوا حديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: نبذوا حديثه، وقال في موضع آخر: جعفر بن الزبير، وبشر بن نمير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال الجوزجاني: نبذوا حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
الدارقطني
وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب "التحقيق": أجمعوا على أنه متروك. وقال في كتاب "الضعفاء": قال البخاري وأبو الفتح الأزدي: متروك. وكذا قاله علي بن الجنيد وأبو الحسن الدارقطني في كتاب "الجرح والتعديل". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
الذهبى
عابد، ساقط الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 209)]
الساجي
وقال الساجي: كان رجلا صالحا يهم في الحديث، لا يحتج به في الأحكام لغفلته، وتحتمل الرواية عنه في الأدب والزهد لفضله [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو العرب في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف متروك مهجور [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف متروك مهجور [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف متروك مهجور [تهذيب الكمال (5/ 32)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: وجعفر بن الزبير متروك الحديث، وكان رجلا صدوقا كثير الوهم. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال عمرو بن علي متروك الحديث، وكان رجلا صدوقا كثير الوهم [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، وكان رجلا صدوقا كثير الوهم [تهذيب الكمال (5/ 32)]
نا محمد بن إبراهيم أنه حدثه عمرو بن علي بأن جعفر بن الزبير] متروك الحديث كثير الوهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
المزي
روى عن: القاسم عن أبي أمامة غير حديث لا أصل له [تهذيب الكمال (5/ 32)]
النسائي
وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال النسائي: جعفر بن الزبير الشامي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (5/ 32)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا أحمد بن سعيد - يعني: الدارمي - قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: كان جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما، وكان الزحام على جعفر، وليس عند عمران أحد، وكان شعبة يمر بهما فيقول: يا عجبا للناس اجتمعوا على أكذب الناس - يعني: جعفرا -، وتركوا أصدق الناس - يعني: عمران، قال يزيد: فما أتى علينا إلا القليل حتى رأيت ذاك الزحام على عمران، وتركوا جعفرا وليس عنده أحد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
ولما ذكره ابن شاهين في "جملة الضعفاء" قال: كان شعبة يحلف أنه كذاب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال أحمد بن سعيد الدارمي، عن يزيد بن هارون: كان جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما، وكان الزحام على جعفر بن الزبير، وليس عند عمران أحد، وكان شعبة يمر بهما فيقول: يا عجبا للناس اجتمعوا على أكذب الناس، وتركوا أصدق الناس، قال يزيد: فما أتى عليه إلا القليل حتى رأيت ذلك الزحام على عمران، وتركوا جعفر وليس عنده أحد [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة: حدثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي الثقة المأمون، قال: رأيت شعبة مغضبا مبادرا فقلت: مه يا أبا بسطام؟ فأراني طينة في يده، وقال: استعدي على جعفر بن الزبير؛ فإنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال علي بن المديني عن غندر: رأيت شعبة راكبا على حمار فقيل له: أين تريد يا أبا بسطام؟ قال: أذهب فأستعدي على هذا - يعني جعفر بن الزبير - وضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أربع مئة حديث كذب [تهذيب الكمال (5/ 32)]
ثنا ابن حماد، ثنا أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن أبي بزة، ثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي الثقة المأمون، قال: رأيت شعبة مغضبا مبادرا، فقلت: مه يا أبا بسطام، فأراني طينة في يده، وقال: استعدي علي جعفر بن الزبير فإنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال أحمد بن سعيد الدارمي عن يزيد بن هارون كان جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما، وكان الزحام علي جعفر بن الزبير، وليس عند عمران أحد، وكان شعبة يمر بهما فيقول: يا عجبا للناس اجتمعوا على أكذب الناس - يعني جعفرا - وتركوا أصدق الناس - يعني عمران - قال يزيد: فما أتى علينا إلا القليل حتى رأيت ذاك الزحام على عمران وتركوا جعفرا، وليس عنده أحد [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال غندر: رأيت شعبة راكبا على حمار، فقيل له: أين تريد يا أبا بسطام ؟ قال: أذهب فأستعدي على هذا - يعني جعفر بن الزبير - وضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع مائة حديث كذب [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط [تهذيب الكمال (5/ 32)]
عثمان بن الهيثم العصري
سمعت عبد الملك يقول: سمعت أبا حاتم الرازي يقول: سمعت عثمان بن الهيثم يقول: دخلت جامع البصرة فإذا جعفر بن الزبير قد اجتمع عليه الناس، وإذا عمران ابن حدير قاعد وحده، فقلت: يا عجباه! أكذب الناس قد اجتمع عليه الناس، وأصدق الناس قاعد وحده. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال أبو حاتم الرازي سمعت عثمان بن الهيثم يقول: دخلت جامع البصرة وإذا جعفر بن الزبير قد اجتمع عليه الناس وإذا عمران بن حدير قاعد وحده، فقلت: يا عجباه! أكذب الناس قد اجتمع عليه الناس، وأصدق الناس قاعد وحده [تهذيب الكمال (5/ 32)]
علي ابن المديني
قال أبو حاتم بن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء كأنها موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، سمعت عمر بن محمد: سمعت محمد بن حريث البخاري يقول: سمعت هانئ بن النضر يقول: سألت علي بن المديني عن جعفر بن الزبير ؟ فقال: استغفر ربك [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب "التحقيق": أجمعوا على أنه متروك. وقال في كتاب "الضعفاء": قال البخاري وأبو الفتح الأزدي: متروك. وكذا قاله علي بن الجنيد وأبو الحسن الدارقطني في كتاب "الجرح والتعديل". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
وقال علي بن الجنيد، والأزدي: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
محمد بن النضر الجارودي
وقال محمد بن الجارود: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: ضعيف [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال ابن عمار: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وكيع بن الجراح
قال البخاري في "تاريخه الكبير": تركوه. وقال في "الأوسط" - وذكره في فصل من مات بين الأربعين ومائة إلى الخمسين: أدركه وكيع ثم تركه. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
قلت: ذكره البخاري في " التاريخ الأوسط " في فصل من مات من الأربعين ومائة إلى الخمسين، وقال: أدركه وكيع ثم تركه [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
يحيى القطان
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال ابن المديني: ضعفه يحيى جدا [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد ذكر جعفر بن الزبير فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفي حديث لكتبت عنه، قال: وكان يروي عن سعيد بن المسيب نحوا من أربعين حديثا وضعفه يحيى [تهذيب الكمال (5/ 32)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي قال: سمعت يحيى بن سعيد ذكر جعفر بن الزبير، فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفا لكتبت عنه. قال: وكان يروي عن ابن المسيب نحوا من أربعين حديثا، وضعفه يحيى. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال علي بن المديني: ضعفه يحيى جدا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى - [يعني: ابن سعيد القطان] وذكر جعفر بن الزبير -، فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفا لكتبت [عنه] ، كان يروي عن ابن المسيب نحوا من أربعين حديثا. وضعفه يحيى جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
أخبرنا الساجي قال: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى حدث عن جعفر بن الزبير [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: جعفر بن الزبير [ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 479)]
وقال ابن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد ويحيى، وروى جعفر عن القاسم عن أبي أمامة نسخة موضوعة. قلت: منها: " الجمعة واجبة على خمسين ليس على دون خمسين جمعة ". وله: " الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية ". وله: " لو استطعت أن أواري عورتي من شعاري لفعلت " [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
قال أبو حاتم بن حبان: يروي عن القاسم وغيره أشياء كأنها موضوعة، وكان ممن غلب عليه التقشف حتى صار وهمه شبيها بالوضع، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، سمعت عمر بن محمد: سمعت محمد بن حريث البخاري يقول: سمعت هانئ بن النضر يقول: سألت علي بن المديني عن جعفر بن الزبير ؟ فقال: استغفر ربك [إكمال تهذيب الكمال (3/ 215)]
قال ابن معين: شامي لا يكتب حديثه. وقال في رواية الدوري، عنه: ليس بثقة. وفي رواية ابن الجنيد: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
قال ابن معين: شامي لا يكتب حديثه. وقال في رواية الدوري، عنه: ليس بثقة. وفي رواية ابن الجنيد: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 304)]
أخبرنا ابن أبي بكر، ثنا عباس سمعت يحيى يقول: جعفر بن الزبير ليس بثقة، وفي موضع آخر ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية وعباس، عن يحيى قال: جعفر بن الزبير ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية وعباس، عن يحيى قال: جعفر بن الزبير ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 361)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال معاوية بن صالح، وعباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (5/ 32)]
وقال معاوية بن صالح، وعباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (5/ 32)]
حماد بن زيد
وقال الفضل بن سهل الأعرج عن يزيد بن هارون عن حماد بن زيد: أدركت الناس مائلين على جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير، إمام المسجد ما يأتيه أحد، ثم مال الناس على عمران، وبقي جعفر ما يأتيه أحد [تهذيب الكمال (5/ 32)]