الاسم: جعفر بن زياد
اللقب: الأحمر
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو عبد الرحمن، وأبو شيبة
النسب: الكوفي، الأحمر، الزيدي، الشيعي
علاقات الراوي: والد: علي بن جعفر، وجد: الحسين بن علي بن جعفر، وكان له ابن يقال له: علي، ومولى: مزاحم بن زفر
المذهب العقدي: كان من رؤساء الشيعة، وكان زيديا
تاريخ الوفاة: 165 هـ، أو 175 هـ، أو 167 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يتشيع
الرتبة عند الذهبي: صدوق شيعي
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: صدوق شيعي حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (5/ 38)]
أبو داود: صدوق شيعي حدث عنه ابن مهدي. [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: جعفر الأحمر صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 480)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال أبو زرعة - فيما ذكره البرذعي - بيده لما سئل عنه، فلم يثبته ولم يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
أحمد بن حنبل
وفي "العلل" لعبد الله بن أحمد عن أبيه قد روى عنه عبد الرحمن بن مهدي ووكيع، وكان يتشيع. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
قال أحمد: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: صالح الحديث [تهذيب الكمال (5/ 38)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي: جعفر الأحمر ثقة ؟ فقال: [هو] صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 480)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن صالح: ثقة، كان فيه تشيع، وكان متعبدا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 274)]
صدوق يتشيع [تقريب التهذيب (1/ 199)]
ابن خلفون
وذكره أبو الفتح الأزدي - فيما ذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات" - فقال: مائل عن القصد فيه تحامل وشيعية غالية وحديثه مستقيم، وهو مولى مزاحم بن زفر من تيم الرباب، وكان له ابن يقال له: علي يحسن الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في "جملة الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
ابن عدي
قال الشيخ: وجعفر الأحمر له أحاديث يرويها عن أهل الكوفة غير ما ذكرته، وهو يروي شيئا من الفضائل، وهو في جملة متشيعة الكوفة، وهو صالح في رواية الكوفيين [الكامل في الضعفاء (2/ 374)]
وقال ابن عدي: هو صالح شيعي [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
الأزدي
وذكره أبو الفتح الأزدي - فيما ذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات" - فقال: مائل عن القصد فيه تحامل وشيعية غالية وحديثه مستقيم، وهو مولى مزاحم بن زفر من تيم الرباب، وكان له ابن يقال له: علي يحسن الحديث ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال الأزدي: مائل عن القصد فيه تحامل وشيعية غالية، وحديثه مستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
الذهبى
صدوق شيعي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 209)]
الساجي
وقال أبو زكريا يحيى الساجي: ثقة، وقد روى مناكير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال أبو الحسن الكوفي: ثقة كوفي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال يعقوب الفسوي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (5/ 38)]
عبد الرحمن بن مهدي
أبو داود: صدوق شيعي حدث عنه ابن مهدي. [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال أبو داود: صدوق شيعي حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وفي "العلل" لعبد الله بن أحمد عن أبيه قد روى عنه عبد الرحمن بن مهدي ووكيع، وكان يتشيع. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وفي كتاب "الجرح والتعديل" عن الدارقطني: يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وكيع بن الجراح
وفي "العلل" لعبد الله بن أحمد عن أبيه قد روى عنه عبد الرحمن بن مهدي ووكيع، وكان يتشيع. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال: وسئل يحيى بن معين، عن جعفر الأحمر ؟ فقال بيده: لم يضعفه ولم يثبته. [الكامل في الضعفاء (2/ 374)]
قال: وسمعت يحيى يقول: في حديث من وسع على عياله، قال: ثنا أبو أسامة، عن جعفر الأحمر، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر قلت ليحيى: قد روى سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، قال يحيى: إنما دلسه عن أبي أسامة قلت ليحيى: ألم يسمع سفيان من إبراهيم ؟ قال: بلى قد سمع منه، ولكن لم يسمع هذا سفيان بن عيينة من إبراهيم [الكامل في الضعفاء (2/ 374)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن زياد الأحمر ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 480)]
وقال جماعة، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى: كان من الشيعة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
ثنا ابن أبي [بكر قال] : ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: جعفر الأحمر الكوفي ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 374)]
وقال عثمان الدارمي: سئل يحيى عنه فقال بيده لم يثبته ولم يضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سئل يحيى بن معين عن جعفر الأحمر فقال بيده لم يثبته ولم يضعفه [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن معين: ثقة زاد محمد وكان من الشيعة [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن معين: ثقة زاد محمد وكان من الشيعة [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن معين: ثقة زاد محمد وكان من الشيعة [تهذيب الكمال (5/ 38)]
الدولابي
سمعت ابن حماد يقول: جعفر الأحمر مائل عن الطريق. [الكامل في الضعفاء (2/ 374)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ليس عندهم بحجة كان رجلا صالحا كوفيا يتشيع [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ليس عندهم بحجة، كان رجلا صالحا كوفيا، وكان يتشيع [تهذيب الكمال (5/ 38)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي والتميمي والبرقي في "جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
العقيلي
وقال العقيلي: يقال: هو الذي حمل الحسن بن صالح على ترك صلاة الجمعة قال له الحسن: أصلي معهم ثم أعيدها فقال له: يراك إنسان فيقتدي بك. [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي والتميمي والبرقي في "جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
البزار
وقال البزار في كتاب "السنن" تأليفه: فيه شيعية متجاوزة، وقد كتبت حديثه على ما فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
الجوزجاني
وقال الخطيب: وقول السعدي فيه: مائل عن الطريق - يعني - في مذهبه، وما نسب إليه من التشيع [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: مائل عن الطريق [تهذيب الكمال (5/ 38)]
وقال الخطيب: قول الجوزجاني فيه: " مائل عن الطريق " يعني في مذهبه، وما نسب إليه من التشيع [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال الجوزجاني: مائل عن الطريق [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
ابن البرقي
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي والتميمي والبرقي في "جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كثير الرواية عن الضعفاء وإذا روى عن الثقات تفرد عنهم بأشياء في القلب منها. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وذكره العقيلي وأبو القاسم البلخي والتميمي والبرقي في "جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال ابن حبان في " الضعفاء ": كثير الرواية عن الضعفاء، وإذا روى عن الثقات تفرد عنهم بأشياء في القلب منها شيء [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: توفي سنة خمس وستين ومائة، وكان زيديا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في "صحيحه" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
الحسين بن علي بن جعفر
وقال حسين بن علي بن جعفر الأحمر: كان جدي من رؤساء الشيعة [تهذيب التهذيب (1/ 305)]
وقال الحسين بن علي بن جعفر الأحمر: كان جدي من رؤساء الشيعة بخراسان، فكتب فيه أبو جعفر إلى هراة فأشخص إليه في ساجور مع جماعة من الشيعة، فحبسوا في المطبق دهرا طويلا، ثم أطلقوا [تهذيب الكمال (5/ 38)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: وقول السعدي فيه: مائل عن الطريق - يعني - في مذهبه، وما نسب إليه من التشيع [إكمال تهذيب الكمال (3/ 216)]
وقال الخطيب: قول الجوزجاني فيه: " مائل عن الطريق " يعني في مذهبه، وما نسب إليه من التشيع [تهذيب التهذيب (1/ 305)]