للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: جعفر بن سليمان
الكنية: أبو سليمان
النسب: الضبعي، البصري, الحرشي مولاهم
بلد الإقامة: بني ضبيعة
علاقات الراوي: مولى ابن الحارث
المذهب العقدي: كان يتشيع، وينسب إلى الرفض، وهو من زهاد الشيعة
تاريخ الوفاة: 178 هـ
بلد الرحلة: صنعاء
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق زاهد، لكنه كان يتشيع
الرتبة عند الذهبي: ثقة فيه شيء مع كثرة علومه، قيل: كان أميا، وهو من زهاد الشيعة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: وكان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات، غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت، ولم يكن بداعية إلى مذهبه، وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة، ولم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز، فإذا دعا إلى بدعته سقط الاحتجاج بأخباره، ولهذه العلة ما تركوا حديث جماعة ممن كانوا ينتحلون البدع، ويدعون إليها وإن كانوا ثقات، واحتججنا بأقوام ثقات انتحالهم كانتحالهم سواء، غير أنهم لم يكونوا يدعون إلى ما ينتحلون، وانتحال العبد بينه وبين ربه إن شاء عذبه وإن شاء عفا عنه، وعلينا قبول الروايات عنهم إذا كانوا ثقات على حسب ما ذكرناه في غير موضع من كتبنا [الثقات (6/ 140)]
قال أبو حاتم: كان جعفر من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان يتنتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان ثقة متقنا وكان يبغض الشيخين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
ابن حبان
وكان يبغض الشيخين [الثقات (6/ 140)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا إسحاق بن أبي كامل، حدثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال: بعثني أبي إلى جعفر فقلت: بلغنا أنك تسب أبا بكر وعمر، قال: أما السب فلا ولكن البغض ما شئت، فإذا هو رافضي مثل الحمار [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
قال ابن حبان: كان جعفر من الثقات في الروايات، غير أنه ينتحل الميل إلى أهل البيت، ولم يكن بداعية إلى مذهبه، وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كانت فيه بدعة، ولم يكن يدعو إليها، [أن] الاحتجاج بخبره جائز [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 274)]
صدوق زاهد، لكنه كان يتشيع [تقريب التهذيب (1/ 199)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها ليس عهدتها من قبل جعفر بن سليمان، وإنما العهدة من الخليل بن مرة ؛ لأن الخليل ضعيف جدا، وحديث أبي سعيد الخدري بلاؤه من أبي هارون العبدي، لا من جعفر، وأبو هارون ضعيف، وحديث عوف الأعرابي أحسنها إسنادا، يرويه عبد الرزاق، وعبد الرزاق شيعي كما ذكر، عن جعفر. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
ولجعفر حديث صالح، وروايات كثيرة، وهو حسن الحديث، وهو معروف بالتشيع، وجمع الرقاق، وجالس زهاد البصرة، فحفظ عنهم الكلام الرقيق في الزهد، يروي ذلك عنه سيار بن حاتم، وأرجو أنه لا بأس به. قال الشيخ: والذي ذكر فيه من التشيع والروايات التي رواها التي يستدل بها على أنه شيعي، فقد روى في فضائل الشيخين أيضا كما ذكرت بعضها، وأحاديثه ليست بالمنكرة، وما كان منها منكرا فلعل البلاء فيه من الراوي عنه، وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لم يحدث به، عن ابن جريج بهذا الإسناد غير جعفر بن سليمان، ويقال: إنه أخطأ فيه، أراد به إسنادا آخر عن ابن جريج، لعله يرويه عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، فلعل جعفرا أراد هذا الحديث فأخطأ عليه، فقال: عن أبي الزبير، عن جابر [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أنس، كلها إفرادات لجعفر لا يرويها عن ثابت غيره [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بقتيبة، عن جعفر، وقد رواه قطن بن نسير، وقيس بن حفص، ورواه شيخ من أهل بغداد يقال له إدريس الحداد، عن أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، عن جعفر، وأخطأ على أحمد ؛ لأن أحمد عنده حديث "كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على الرطب" [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
قال أبو أحمد: ولجعفر حديث صالح وروايات كثيرة، وهو حسن الحديث، وهو معروف بالتشيع وجمع الرقائق وجالس زهاد البصرة فحفظ عنهم الكلام الرقيق في الزهد، يروي ذلك عنه سيار بن حاتم وأرجو أنه لا بأس به، والذي ذكر فيه من التشيع والروايات التي رواها التي يستدل بها على أنه شيعي فقد روى أيضا في فضل الشيخين، وأحاديثه ليست بالمنكرة، وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه، وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
قال أبو أحمد: ولجعفر حديث صالح وروايات كثيرة وهو حسن الحديث معروف بالتشيع وجمع الرقاق، وأرجو أنه لا بأس به، وقد روى أيضا في فضل الشيخين، وأحاديثه ليست بالمنكرة، وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه، وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
البخاري
وقال البخاري: يقال: كان أميا [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال البخاري: يقال كان أميا [تهذيب الكمال (5/ 43)]
قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بجعفر بن سليمان، وقد أدخله أبو عبد الرحمن النسائي في صحاحه ولم يدخله البخاري [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
وقال البخاري في " الضعفاء " يخالف في بعض حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
الجوزجاني
وقال السعدي: روى أحاديث مناكير، وهو ثقة متماسك وكان لا يكتب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
الحاكم
وخالف هؤلاء جميعهم الحاكم النيسابوري فذكره "فيمن عيب على مسلم إخراج حديثه في الشواهد"، بقوله: والذي عندنا أنه صدوق، وإنما أتي من النصب كان يبوح بأن طليق قالوذ أحب إلي من علي بن أبي طالب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
هذا حديث لم يرفعه عن عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسعود غير عطاء بن السائب، تفرد بروايته عنه جعفر بن سليمان الضبعي وأبيض بن أبان القرشي. والصحيح فيه رواية الإمام الحافظ المتقن سفيان بن سعيد الثوري، عن عطاء بن السائب. [المستدرك على الصحيحين (4/ 266)]
الذهبى
ثقة فيه شيء مع كثرة علومه، قيل: كان أميا، وهو من زهاد الشيعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 209)]
النسائي
قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بجعفر بن سليمان، وقد أدخله أبو عبد الرحمن النسائي في صحاحه ولم يدخله البخاري [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
عبد الرزاق الصنعاني
وقال جعفر الطيالسي، عن ابن معين: سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما فاستدللت به على ما ذكر عنه من المذهب فقلت له: إن أستاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة فعمن أخذت هذا المذهب ؟ فقال: قدم علينا جعفر بن سليمان فرأيته فاضلا حسن الهدي فأخذت هذا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن معين سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما فاستدللت به على ما ذكر عنه من المذهب فقلت له: إن أستاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة: معمر، ومالك بن أنس، وابن جريج، وسفيان الثوري، والأوزاعي، فعمن أخذت هذا المذهب؟ فقال: قدم علينا جعفر بن سليمان الضبعي، فرأيته فاضلا حسن الهدي فأخذت هذا عنه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال عبد الرازق بن همام: كان فاضلا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة وربما ضعف، وكان يتشيع. كذا هو في نسختي وهي صحيحة، والذي نقله عنه المزي: وبه ضعف - لم أره، ولا أستبعده، فينظر، وغالب الظن أن المزي إنما نقله من كتاب "الكمال". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، وبه ضعف، وكان يتشيع [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال ابن سعد: كان ثقة وبه ضعف وكان يتشيع [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ثقة. وقال عباس عنه: ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، وكان يستضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ثقة. وقال عباس عنه: ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، وكان يستضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ثقة، كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: جعفر بن سليمان الضبعي كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه، وفي موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عن جعفر بن سليمان، وكان يستضعفه، قال العباس: سمعت يحيى يقول: جعفر بن سليمان الضبعي ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 43)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا الليث بن عبدة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن سليمان الضبعي ثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن جعفر بن سليمان [الضبعي فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
وقال جعفر الطيالسي، عن ابن معين: سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما فاستدللت به على ما ذكر عنه من المذهب فقلت له: إن أستاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة فعمن أخذت هذا المذهب ؟ فقال: قدم علينا جعفر بن سليمان فرأيته فاضلا حسن الهدي فأخذت هذا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
يزيد بن هارون
وقال يزيد بن هارون: كان جعفر من الخائفين، وكان يتشيع، وكان ثقة، حديثه حديث الخائفين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال يزيد بن هارون: كان جعفر من الخائفين، وكان يتشيع [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
يحيى القطان
وفي كتاب ابن البرقي: قيل ليحيى بن معين: إن يحيى كان لا يروي عنه، فقال: كان ابن مهدي يروي عنه فما يسوي قول يحيى فيه شيئا ؟ رأيته يثبته [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ثقة. وقال عباس عنه: ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، وكان يستضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ثقة، كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: جعفر بن سليمان الضبعي كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه، وفي موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عن جعفر بن سليمان، وكان يستضعفه، قال العباس: سمعت يحيى يقول: جعفر بن سليمان الضبعي ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
وقال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، وكان يستضعفه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال أبو الأشعث أحمد بن المقدام: كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال: من أتى جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني، وكان عبد الوارث ينسب إلى الاعتزال، وجعفر ينسب إلى الرفض [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال الخطيب الحافظ: أنبا محمد بن عبد الواحد والمنتجالي قالا: ثنا إسماعيل بن محمد الوراق ثنا محمد بن يونس قال: قال أبو الأشعث - يعني أحمد بن المقدام العجلي -: كنت قد كتبت عن جعفر بن سليمان وعبد الوارث بن سعيد، فكنا يوما في مجلس يزيد بن زريع فأقبل علينا فقال: بلغني أن جماعة منكم يأتون جعفر بن سليمان وعبد الوارث فمن كتب عنهما فلا يقربن مجلسي، إن جعفرا رافضي وعبد الوارث معتزلي، وما رأيت التنوري أتى جمعة قط [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
علي ابن المديني
وقال ابن أبي شيبة: وسألته - يعني علي بن المديني - عن جعفر بن سليمان ؟ فقال: هو ثقة عندنا. وفي موضع آخر: أكثر عن ثابت وبقية أحاديثه مناكير، وقال حماد بن زيد: كان جعفر يطلب الحديث لنفسه لم يكن يطلبه للناس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال ابن المديني: أكثر عن ثابت وكتب مراسيل، وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
رواه الترمذي، عن أبي داود السجستاني، عن قطن. وأخرجه، عن صالح بن عبد الله، عن جعفر، عن ثابت مرسل. قلت: وقد ذكره علي بن المديني من مناكير جعفر بن سليمان. قلت: ولا أعلم رفعه إلا قطن بن نسير، والله أعلم. [الأحاديث المختارة (5/ 10)]
الأحاديث المختارة: (5/ 10) برقم: (1612) [وقال ابن المديني هو ثقة عندنا. وقال أيضا أكثر عن ثابت، وبقية أحاديثه مناكير تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال أبو الحسن بن البراء عن علي بن المديني: أكثر عن ثابت، وكتب مراسيل، وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 43)]
نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: أكثر جعفر - يعني: ابن سليمان] - عن ثابت، وكتب مراسيل، وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
الدولابي
وذكره أبو بشر الدولابي وأبو جعفر العقيلي في "جملة الضعفاء"، زيد: بصري نسبه إلى الرفض [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
عبد الرحمن بن مهدي
وفي كتاب ابن البرقي: قيل ليحيى بن معين: إن يحيى كان لا يروي عنه، فقال: كان ابن مهدي يروي عنه فما يسوي قول يحيى فيه شيئا ؟ رأيته يثبته [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال أحمد بن سنان القطان: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان، قال أحمد بن سنان: وأنا أستثقل حديثه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أحمد بن سنان يقول: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينشط لحديث جعفر بن سليمان. قال ابن سنان: وأنا أستثقل حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
قال أبو طالب، عن أحمد: لا بأس به. قيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال: إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، وأهل البصرة يغلون في علي، قلت: عامة حديثه رقاق ؟ قال: نعم كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وقال أحمد بن سنان: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان. قال أحمد بن سنان: أستثقل حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
العقيلي
وذكره أبو بشر الدولابي وأبو جعفر العقيلي في "جملة الضعفاء"، زيد: بصري نسبه إلى الرفض [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
حماد بن زيد
وقال ابن أبي شيبة: وسألته - يعني علي بن المديني - عن جعفر بن سليمان ؟ فقال: هو ثقة عندنا. وفي موضع آخر: أكثر عن ثابت وبقية أحاديثه مناكير، وقال حماد بن زيد: كان جعفر يطلب الحديث لنفسه لم يكن يطلبه للناس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال حماد بن زيد: لم يكن ينهى عنه كان ينهى عن عبد الوارث، ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة، يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق ؟ قال: نعم، كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره، إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث - يعني: في فضل علي كرم الله وجهه -، وأهل البصرة يغلون في علي رضي الله عنه، وعامة حديثه رقائق، روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وغيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
وفي "كتاب" أبي العرب قال أحمد بن محمد بن زياد: سمعت أبا داود سمعت إسحاق بن إبراهيم يحدث أحمد بن حنبل قال: ما أعلم أني جلست مجلسا عند حماد بن زيد إلا نهى فيه عن: جعفر بن سليمان وعبد الوارث، قال أبو العرب: جعفر للتشيع، وعبد الوارث للقدر. وهو خلاف ما ذكره المزي: كان حماد بن زيد لا ينهى عنه، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
قال أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل: لا بأس به قيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه؟ فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، كان ينهى عن عبد الوارث ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، وأهل البصرة يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق؟ قال: نعم كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا [تهذيب الكمال (5/ 43)]
الأزدي
وقال الأزدي: كان فيه تحامل على بعض السلف، وكان لا يكذب في الحديث، ويؤخذ عنه الزهد والرقائق، وأما الحديث فعامة حديثه عن ثابت وغيره، فيها نظر ومنكر [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وفي كتاب "الثقات" لابن خلفون: قال أبو الفتح الأزدي: كان فيه تحامل على بعض السلف، وكان لا يكذب في الحديث، ويؤخذ عنه الزهد والرقائق، فأما الحديث، فعامة حديثه عن ثابت وغيره فيها نظر ومنكر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
أحمد بن سنان القطان
وقال أحمد بن سنان القطان: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان، قال أحمد بن سنان: وأنا أستثقل حديثه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أحمد بن سنان يقول: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينشط لحديث جعفر بن سليمان. قال ابن سنان: وأنا أستثقل حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
وقال أحمد بن سنان: رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان. قال أحمد بن سنان: أستثقل حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
ابن الجوزي
وقال أبو الفرج بن الجوزي: في بعض حديثه منكر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
أحمد بن المقدام العجلي
وقال أبو الأشعث أحمد بن المقدام: كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال: من أتى جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني، وكان عبد الوارث ينسب إلى الاعتزال، وجعفر ينسب إلى الرفض [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث - يعني: في فضل علي كرم الله وجهه -، وأهل البصرة يغلون في علي رضي الله عنه، وعامة حديثه رقائق، روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وغيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
قال أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل: لا بأس به قيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه؟ فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، كان ينهى عن عبد الوارث ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، وأهل البصرة يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق؟ قال: نعم كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا [تهذيب الكمال (5/ 43)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال حماد بن زيد: لم يكن ينهى عنه كان ينهى عن عبد الوارث، ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة، يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق ؟ قال: نعم، كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره، إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
وقال الفضل بن زياد عن أحمد بن حنبل: قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا، وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس إليه [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال الفضل بن زياد، عن أحمد: قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا، وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس إليه [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
قال أبو طالب، عن أحمد: لا بأس به. قيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال: إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، وأهل البصرة يغلون في علي، قلت: عامة حديثه رقاق ؟ قال: نعم كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
ابن القطان الفاسي
قال ابن القطان: مختلف فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في "الثقات" و"الضعفاء" وقال في "المختلف فيهم": إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار بقوله: جعفر بن سليمان ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال ابن شاهين في المختلف فيهم: إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار بقوله: جعفر بن سليمان ضعيف. وقال البزار: لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث، ولا في خطأ فيه، إنما ذكرت عنه شيعيته، وأما حديثه فمستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
البزار
وقال ابن شاهين في المختلف فيهم: إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار بقوله: جعفر بن سليمان ضعيف. وقال البزار: لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث، ولا في خطأ فيه، إنما ذكرت عنه شيعيته، وأما حديثه فمستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
سليمان بن حرب الواشحي
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال حماد بن زيد: لم يكن ينهى عنه كان ينهى عن عبد الوارث، ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة، يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق ؟ قال: نعم، كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره، إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد: جعفر بن سليمان لا بأس به، فقيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه، فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث - يعني: في فضل علي كرم الله وجهه -، وأهل البصرة يغلون في علي رضي الله عنه، وعامة حديثه رقائق، روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وغيره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 481)]
قال أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل: لا بأس به قيل له: إن سليمان بن حرب يقول: لا يكتب حديثه؟ فقال: حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه، كان ينهى عن عبد الوارث ولا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، وأهل البصرة يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق؟ قال: نعم كان قد جمعها، وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا [تهذيب الكمال (5/ 43)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن شاهين في المختلف فيهم: إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار بقوله: جعفر بن سليمان ضعيف. وقال البزار: لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث، ولا في خطأ فيه، إنما ذكرت عنه شيعيته، وأما حديثه فمستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
وذكره ابن شاهين في "الثقات" و"الضعفاء" وقال في "المختلف فيهم": إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار بقوله: جعفر بن سليمان ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
محمد بن أبي بكر المقدمي
وقال محمد بن أيوب بن الضريس الرازي سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان فقلت. روى عنه: عبد الرزاق فقال: فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفرا غيره - يعني في التشيع - [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال ابن الضريس: سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان فقلت: روى عنه عبد الرزاق قال: فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفر غيره - يعني في التشيع - [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
عبيد الله بن عمر القواريري
وفي "تاريخ" ابن أبي خيثمة قال: عبيد الله بن عمر لما ثنا جعفر بحديث "الحورية" سال من عينيه دموع، فلما قال في الحديث: "يا خيل الله اركبي "، تشنج حتى خشينا أن نفسه ستذهب. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
عباس الدوري
وقال الدوري: كان جعفر إذا ذكر معاوية شتمه وإذا ذكر علي قعد يبكي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال الدوري: كان جعفر إذا ذكر معاوية شتمه، وإذا ذكر عليا قعد يبكي [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
جرير ابن يزيد بن هارون
وقال أبو حاتم بن حبان البستي: جعفر بن سليمان الضبعي كان يبغض الشيخين، ثنا الحسن بن سفيان ثنا إسحاق بن أبي كامل ثنا جرير ابن يزيد بن هارون بين يدي أبيه، قال: بعثني أبي إلى جعفر، فقلت: بلغنا أنك تسب أبا بكر وعمر. قال: أما السب فلا ولكن البغض ما شئت، فإذا هو رافضي مثل الحمار [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
جرير بن يزيد بن هارون
حدثنا الحسن بن سفيان، قال: ثنا إسحاق بن أبي كامل، قال: ثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال: بعثني أبي إلى جعفر بن سليمان الضبعي، فقلت له: بلغنا أنك تسب أبا بكر وعمر، قال: أما السب فلا، ولكن البغض ما شئت، قال: وإذا هو رافضي مثل الحمار [الثقات (6/ 140)]
جعفر بن سليمان الضبعي
ثنا ابن ناجية قال: سمعت وهب بن بقية يقول: قيل لجعفر بن سليمان: زعموا أنك تسب أبا بكر وعمر، فقال: أما السب فلا، ولكن بغضا يالك [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
ثنا محمد بن نوح الجنديسابوري، ثنا أحمد بن محمد العطار، قال: سمعت الخضر بن محمد بن شجاع يقول: قيل لجعفر بن سليمان: بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر، قال: أما الشتم فلا ولكن بغضا يالك. [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
الساجي
وقال ابن عدي، عن زكريا الساجي: وأما الحكاية التي حكيت عنه فإنما عنى به جارين كانا له قد تأذى بهما يكنى أحدهما أبا بكر، ويسمى الآخر عمر فسئل عنهما فقال أما السب فلا ولكن بغضا يا لك، ولم يعن به الشيخين أو كما قال [تهذيب التهذيب (1/ 306)]
سمعت الساجي يقول: وأما الحكاية التي رويت عنه يعني هذه الحكاية التي ذكرتها، إنما عنى به جارين كانا له، وقد تأذى بهما، يكنى أحدهما أبا بكر، ويسمى الآخر عمر، فسئل عنهما فقال: السب لا ولكن بغضا يالك ولم يعن به الشيخين أو كما قال [الكامل في الضعفاء (2/ 379)]
وقال الساجي: لم يسب الشيخين قط. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 218)]
وقال أبو أحمد بن عدي عن زكريا بن يحيى الساجي: وأما الحكاية التي حكيت عنه فإنما عنى به جارين كانا له، وقد تأذى بهما بكنى أحدهما أبو بكر، ويسمى الآخر عمر فسئل عنهما، فقال أما السب فلا ولكن بغضا يا لك، ولم يعن به الشيخين، أو كما قال [تهذيب الكمال (5/ 43)]
الخضر بن محمد الجزري
وقال الخضر بن محمد بن شجاع الجزري: قيل لجعفر بن سليمان: بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر، فقال: أما الشتم فلا ولكن بغضا يا لك، وحكى عنه وهب بن بقية نحو ذلك [تهذيب الكمال (5/ 43)]
وقال الخضر بن محمد بن شجاع الجزري: قيل لجعفر بن سليمان: بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر فقال: أما الشتم فلا ولكن بغضا يا لك. وحكى عنه وهب بن بقية نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 306)]