للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إبراهيم بن مهاجر بن جابر
الكنية: أبو إسحاق، أو أبو جابر
النسب: البجلي، الكوفي
علاقات الراوي: والد إسماعيل
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، لين الحفظ
الرتبة عند الذهبي: قال القطان والنسائي: ليس بالقوي، وقال أحمد: لا بأس به

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: صالح الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
وقال أبو داود: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
أحمد بن حنبل
أنبأنا عبد الله بن أبي سفيان، قال: سمعت محمد بن إسحاق الصغاني يقول: سألت أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: كان يقول فيه ضعف. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
وقال الثوري، وأحمد بن حنبل: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: لا بأس به. وقال أيضا عن أبيه: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي - وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي - فقال يحيى: ضعيفان فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب الكمال (2/ 211)]
قال القطان والنسائي: ليس بالقوي، وقال أحمد: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 77)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: إبراهيم بن مهاجر كذا وكذا. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 251)]
طارق بن شهاب، وله رؤية [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقع في مسند أثر علقه البخاري في المزارعة [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
صدوق، لين الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 116)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون لما ذكره في " الثقات ": هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
الدارقطني
وفي " سؤالات الحاكم " قلت له - يعني الدارقطني - فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه، تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى، حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه، شعبة أيضا. وذكر عنه غيره أنه قال يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
وقال الحاكم: قلت للدارقطني: فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه شعبة أيضا [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال غيره عن الدارقطني: يعتبر به [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق اختلفوا فيه [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال الساجي: صدوق، اختلفوا في وهمه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: جائز الحديث [تهذيب الكمال (2/ 211)]
النسائي
وقال النسائي فيما قرأت بخطه: ليس بالقوي في الحديث. وقال في موضع آخر: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (2/ 211)]
إبراهيم بن المهاجر ليس بالقوي [سنن النسائي (1/ 789)]
سنن النسائي: (1/ 789) برقم: (3997/ 1) [وقال النسائي أيضا في التمييز ليس بالقوي تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال النسائي في الكنى: ليس بالقوي في الحديث. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
قال القطان والنسائي: ليس بالقوي، وقال أحمد: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 77)]
وقال النسائي مما أخبرني محمد بن العباس عنه: إبراهيم بن مهاجر كوفي، ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
سفيان الثوري
حدثنا عبد الرحمن، ثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: قال عبد الرحمن: قال سفيان: كان إبراهيم بن مهاجر لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
وقال الثوري، وأحمد بن حنبل: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر البري، حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت رجلا من أهل بغداد من أهل الحديث ذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال: كلاهما ضعيفان مهينان، فقال عبد الرحمن: قال سفيان: كان السدي رجلا من العرب، وكان إبراهيم بن مهاجر لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري: لا بأس به [تهذيب الكمال (2/ 211)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
قال ابن سعد: يكنى أبا جابر وهو بجلي من أنفسهم، وكان أبوه من كتاب الحجاج بن يوسف، وكان إبراهيم ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
يحيى القطان
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح بن أحمد، حدثنا علي ابن المديني، قال: قيل ليحيى بن سعيد: إن إسرائيل يروي عن إبراهيم بن مهاجر ثلاثمائة، قال يحيى: إبراهيم بن مهاجر لم يكن بالقوي. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال علي ابن المديني: قال يحيى - يعني: القطان -: لم يكن إبراهيم بن مهاجر بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
وفي " سؤالات الحاكم " قلت له - يعني الدارقطني - فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه، تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى، حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه، شعبة أيضا. وذكر عنه غيره أنه قال يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
وقال الحاكم: قلت للدارقطني: فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه شعبة أيضا [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال يحيى بن سعيد القطان: لم يكن بقوي [تهذيب الكمال (2/ 211)]
وقال يحيى القطان: لم يكن بقوي [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
قال القطان والنسائي: ليس بالقوي، وقال أحمد: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 77)]
حدثنا زكريا الساجي حدثني أحمد بن محمد، حدثنا ابن عرعرة، قال: كنت عند يحيى بن سعيد، وعنده بلبل وابن أبي خدويه وعلي، فأقبل ابن الشاذكوني، فسمع عليا يقول ليحيى بن سعيد: طارق وإبراهيم بن مهاجر ؟ فقال يحيى: يجريان مجرى واحدا، فقال الشاذكوني: نسألك عما لا تدري، وتكلف لنا ما لا تحسن، إنما نكتب عليك ذنوبك، حديث إبراهيم بن مهاجر خمسمائة، وحديث طارق مائتين، عندك عن إبراهيم مائة، وعن طارق عشرة ؛ فأقبل بعضنا على بعض، فقلنا: هذا ذل، فقال يحيى: دعوه فإن كلمتموه لم آمن أن يقرفنا بأعظم من هذا. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح عن علي، عن يحيى بن سعيد القطان، وسئل عن إبراهيم بن مهاجر وأبي يحيى القتات فضعفهما، فقيل ليحيى: فالسدي ؟ قال: لا، السدي عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا زكريا الساجي حدثني أحمد بن محمد، حدثنا ابن عرعرة، قال: كنت عند يحيى بن سعيد، وعنده بلبل وابن أبي خدويه وعلي، فأقبل ابن الشاذكوني، فسمع عليا يقول ليحيى بن سعيد: طارق وإبراهيم بن مهاجر ؟ فقال يحيى: يجريان مجرى واحدا، فقال الشاذكوني: نسألك عما لا تدري، وتكلف لنا ما لا تحسن، إنما نكتب عليك ذنوبك، حديث إبراهيم بن مهاجر خمسمائة، وحديث طارق مائتين، عندك عن إبراهيم مائة، وعن طارق عشرة ؛ فأقبل بعضنا على بعض، فقلنا: هذا ذل، فقال يحيى: دعوه فإن كلمتموه لم آمن أن يقرفنا بأعظم من هذا. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
يحيى بن معين
وقال عباس عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال أحمد: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر، وآخر فقال: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن، وكره ما قال [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: لا بأس به. وقال أيضا عن أبيه: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي - وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي - فقال يحيى: ضعيفان فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب الكمال (2/ 211)]
حدثنا ابن حماد، قال: قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان ؛ فغضب عبد الرحمن وكره ما قال. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا عبد الله بن أبي سفيان، حدثنا عباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن مهاجر ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا عبد الله بن أبي سفيان، قال: سمعت محمد بن إسحاق الصاغاني يقول: سألت يحيى بن معين عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
أنبأنا ابن حماد، حدثنا عباس بن محمد، قال: سألت يحيى بن معين عن إبراهيم بن مهاجر وأبي يحيى القتات والسدي، فقال: في حديثهم ضعف. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا أحمد بن محمد بن موسى بن العراد، حدثنا يعقوب بن شيبة، حدثني عبد الله بن شعيب، قال: قرأ علي يحيى بن معين إبراهيم بن مهاجر يضعف. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سألت يحيى بن معين، عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: ضعيف، قلت ليحيى: السدي؟ فقال: متقاربان في الضعف [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن - وذكر إبراهيم بن مهاجر، فقال -: ضعيف، وغضب عبد الرحمن، وكره ما قال [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
وفي كتاب زكريا بن يحيى الحافظ: عن يحيى: طارق وإبراهيم يجريان مجرى واحد [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي هو وحصين وعطاء بن السائب قريب بعضهم من بعض، ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهم، ولا يحتج به. قال عبد الرحمن بن أبي حاتم قلت لأبي ما معنى لا يحتج بحديثهم ؟ قال: كانوا قوما لا يحفظون فيحدثون بما لا يحفظون فيغلطون ترى في أحاديثهم اضطرابا ما شئت [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: إبراهيم بن مهاجر ليس بالقوي، هو وحصين بن عبد الرحمن وعطاء بن السايب قريب بعضهم من بعض، ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهم ولا يحتج بحديثهم. قال عبد الرحمن: قل: لأبي: ما معنى لا يحتج بحديثهم ؟ قال: كانوا قوما لا يحفظون فيحدثون بما لا يحفظون فيغلطون ترى في أحاديثهم اضطرابا ما شئت. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: إبراهيم بن مهاجر ليس بقوي، هو وحصين بن عبد الرحمن وعطاء بن السائب قريب بعضهم من بعض، محلهم عندنا محل الصدق، يكتب حديثهم، ولا يحتج بحديثهم، قلت لأبي: ما معنى لا يحتج بحديثهم ؟ قال: كانوا قوما لا يحفظون، فيحدثون بما لا يحفظون فيغلطون، ترى في أحاديثهم اضطرابا ما شئت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
شعبة بن الحجاج
وفي " سؤالات الحاكم " قلت له - يعني الدارقطني - فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه، تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى، حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه، شعبة أيضا. وذكر عنه غيره أنه قال يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
وقال الحاكم: قلت للدارقطني: فإبراهيم بن مهاجر ؟ قال: ضعفوه تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره، قلت: بحجة ؟ قال: بلى حدث بأحاديث لا يتابع عليها، وقد غمزه شعبة أيضا [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: له شرف، وفي حديثه لين [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال يعقوب بن سفيان: له شرف ونبالة، وفي حديثه لين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري، وحديثه يكتب في الضعفاء [تهذيب الكمال (2/ 211)]
وقال ابن عدي: هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري، وحديثه يكتب في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وإبراهيم بن مهاجر أحاديثه صالحة يحمل بعضها بعضا، ويشبه بعضها بعضا، وهو عندي أصلح من إبراهيم الهجري، وحديثه يكتب في الضعفاء. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الضعفاء: هو كثير الخطأ [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
ولما ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الضعفاء "، قال: هو كثير الخطأ [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
رجل من أهل بغداد من أهل الحديث
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر البري، حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت رجلا من أهل بغداد من أهل الحديث ذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال: كلاهما ضعيفان مهينان، فقال عبد الرحمن: قال سفيان: كان السدي رجلا من العرب، وكان إبراهيم بن مهاجر لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أحمد: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر، وآخر فقال: ضعيفان، فغضب عبد الرحمن، وكره ما قال [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: لا بأس به. وقال أيضا عن أبيه: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي - وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي - فقال يحيى: ضعيفان فغضب عبد الرحمن وكره ما قال [تهذيب الكمال (2/ 211)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن - وذكر إبراهيم بن مهاجر، فقال -: ضعيف، وغضب عبد الرحمن، وكره ما قال [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 132)]
حدثنا ابن حماد، قال: قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي قال: قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال يحيى: ضعيفان ؛ فغضب عبد الرحمن وكره ما قال. [الكامل في الضعفاء (1/ 348)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: له نحو أربعين حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 88)]
سفيان بن عيينة
وفي " تاريخ البخاري الكبير ": وقال ابن عيينة رأيت إبراهيم بن مهاجر بمنى [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]
المزي
وطارق بن شهاب الأحمسي وله رؤية [تهذيب الكمال (2/ 211)]
أبو زرعة العراقي
عن عبد الله بن مسعود، حديث: " عليكم بالباءة "، وإرساله ظاهر ؛ لأن إبراهيم هذا يروي عن إبراهيم النخعي وطارق بن شهاب ونحوهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 13)]
الشاذكوني
وفي " الكامل ": قال الشاذكوني: حديثه - يعني ابن مهاجر - خمسمائة حديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 295)]