الاسم: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين (جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب)
الشهرة: الصادق
اللقب: الصادق
الكنية: أبو عبدالله
النسب: الهاشمي، العلوي، المدني، القرشي
علاقات الراوي: أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وجده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، أولاده: إسماعيل، وعبد الله، وموسى، وإسحاق، ومحمد، وعلي، وجعفر، والعباس، ومغيث كاتبه
تاريخ الميلاد: 80 هـ
تاريخ الوفاة: 147 هـ أو 148 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق فقيه إمام
الرتبة عند الذهبي: قال القطان: في نفسي منه شيء، وقال ابن معين: ثقة، وقال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه منه، وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة، وسئل عن جعفر بن محمد عن أبيه، وسهيل بن أبي صالح عن أبيه، والعلاء عن أبيه [أيما أصح ؟ قال: لا يقرن جعفر إلى هؤلاء. يريد: جعفر أرفع من هؤلاء في كل معنى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 487)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبا زرعة، وسئل عن جعفر بن محمد عن أبيه، وسهيل عن أبيه، والعلاء عن أبيه أيها أصح؟ قال: لا يقرن جعفر إلى هؤلاء. وقال: سمعت أبي يقول: جعفر بن محمد ثقة لا يسأل عن مثله [تهذيب الكمال (5/ 74)]
أحمد بن إبراهيم القيرواني
وقال العلامة أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد في كتابه "التعريف بصحيح التاريخ ": كان إمام هدى وعلما من أعلام الدين، وكان أكثر كلامه حكم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
ابن حبان
وكان من سادات أهل البيت فقها وعلما وفضلا [الثقات (6/ 131)]
ذكره البستي في "جملة الثقات" وقال: كان من سادات أهل البيت فقها وعلما وفضلا، يحتج بروايته ما كان من غير رواية أولاده عنه ؛ لأن في حديث ولده عنه مناكير كثيرة، وإنما مرض القول فيه من مرض من أئمتنا لما رأوا في حديثه من رواية أولاده، وقد اعتبرت حديثه من حديث الثقات عنه مثل: ابن جريج والثوري ومالك وشعبة وابن عيينة ووهب بن خالد وذويهم فرأيت أحاديث مستقيمة ليس فيها شيء يخالف حديث الأثبات، ورأيت في رواية ولده عنه أشياء ليس من حديثه ولا من حديث أبيه ولا من حديث جده، ومن المحال أن يلصق به ما جنت يدا غيره [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
يحتج بروايته ما كان من غير رواية أولاده عنه ؛ لأن في حديث ولده عنه مناكير كثيرة، وإنما مرض - القول فيه من مرض من أئمتنا لما رأوا في حديثه من رواية أولاده - وقد اعتبرت حديثه من الثقات عنه، مثل ابن جريج، والثوري، ومالك، وشعبة، وابن عيينة، ووهب بن خالد، ودونهم، فرأيت أحاديث مستقيمة ليس فيها شيء يخالف حديث الأثبات، ورأيت في رواية ولده عنه أشياء ليس من حديثه، ولا من حديث أبيه، ولا من حديث جده، ومن المحال أن يلزق به ما جنت يدا غيره [الثقات (6/ 131)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من سادات أهل البيت فقها وعلما وفضلا يحتج بحديثه من غير رواية أولاده عنه، وقد اعتبرت حديث الثقات عنه فرأيت أحاديث مستقيمة ليس فيها شيء يخالف حديث الأثبات، ومن المحال أن يلصق به ما جناه غيره [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 274)]
صدوق فقيه إمام [تقريب التهذيب (1/ 200)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في "الثقات" قال: عثمان بن أبي شيبة - سئل عنه -: بمثل جعفر يسئل عنه ؟ وهو ثقة إذا روى عنه الثقات [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولجعفر حديث كثير عن أبيه عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن أبيه عن آبائه: ونسخ لأهل البيت: وقد حدث عنه من الأئمة مثل ابن جريج وشعبة وغيرهما، وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال ابن عدي: ولجعفر أحاديث ونسخ وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
البيهقي
وقال البيهقي من كتاب "السنن والآثار ": وجعفر ممن عرفت حاله وثقته وشهرته بالعلم والدين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
الساجي
قال أبو يحيى: ومغيث وعلي بن أبي علي اللهبي ونظراؤهما إنما كان جعفر يؤتى من قبلهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
وقال الساجي: كان جعفر بن محمد صدوقا مأمونا إذا حدث عنه الثقات فحديثه مستقيم، وإذا حدث عنه من دونهم اضطرب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
وقال الساجي: كان صدوقا مأمونا إذا حدث عنه الثقات فحديثه مستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
الشافعي
وقال أحمد بن سلمة النيسابوري عن إسحاق بن راهويه، قلت للشافعي: كيف جعفر بن محمد عندك؟ فقال: ثقة - في مناظرة جرت بينهما [تهذيب الكمال (5/ 74)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سلمة قال: سمعت إسحاق بن إبراهيم بن راهويه يقول: قلت للشافعي: كيف جعفر بن محمد عندك ؟ [قال: ثقة] ، في مناظرة جرت بينهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 487)]
وقال إسحاق بن راهويه: قلت للشافعي: كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال: ثقة - في مناظرة جرت بينهما - [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
النسائي
وقال النسائي في كتاب "الجرح والتعديل ": ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
وقال النسائي في " الجرح والتعديل ": ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
جعفر الصادق
وقال أيضا: حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة، قال: حدثنا محمد بن حماد بن زيد الحارثي، قال: حدثنا عمرو بن ثابت قال: رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى وهو يقول: سلوني سلوني [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال أيضا: حدثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي، عن يحيى بن سالم، عن صالح بن أبي الأسود، قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني، فإنه لا يحدثكم أحد بعدي بمثل حديثي [تهذيب الكمال (5/ 74)]
حفص بن غياث النخعي
قال يحيى: وخرج حفص بن غياث إلى عبادان وهو موضع رباط، فاجتمع إليه البصريون، فقالوا له: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم، وأما عمرو بن عبيد فأنتم أعلم به، وأما جعفر بن محمد فلو كنتم بالكوفة لأخذتكم النعال المطرقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
قال يحيى بن معين: وخرج حفص بن غياث إلى عبادان - وهو موضع رباط - فاجتمع إليه البصريون فقالوا له: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال: أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم، وأما عمرو بن عبيد، فأنتم أعلم به، وأما جعفر بن محمد فلو كنتم بالكوفة لأخذتكم النعال المطرقة [تهذيب الكمال (5/ 74)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في "الثقات" قال: عثمان بن أبي شيبة - سئل عنه -: بمثل جعفر يسئل عنه ؟ وهو ثقة إذا روى عنه الثقات [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
عمرو بن أبي المقدام
وقال أبو العباس بن عقدة: حدثنا جعفر بن محمد بن هشام، قال: حدثنا محمد بن حفص بن راشد، قال: حدثنا أبي عن عمرو بن أبي المقدام قال: كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال عمرو بن أبي المقدام: كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
ثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا جعفر بن محمد بن هشام، ثنا محمد بن حفص بن راشد، ثنا أبي، عن عمرو بن أبي المقدام قال: كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
مالك بن أنس
ثنا محمد بن خلف بن المرزبان، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: ثنا أحمد بن زهير بن حرب، سمعت مصعب بن عبد الله الزبيري يقول: سمعت الدراوردي يقول: لم يرو مالك، عن جعفر بن محمد حتى ظهر أمر بني العباس، زاد بن حماد: وسمعت مصعبا يقول: كان مالك بن أنس لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرفعاء، ثم يجعله بعده. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
أبو بكر بن أبي خيثمة، عن مصعب بن عبد الله الزبيري: سمعت الدراوردي يقول: لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بني العباس [تهذيب الكمال (5/ 74)]
قال مصعب: كان مالك لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرفعاء، ثم يجعله بعده [تهذيب الكمال (5/ 74)]
مصعب الزبيري: كان مالك لا يروي عنه حتى يضمه إلى آخر [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وذكر مصعب الزبيري عن مالك قال: اختلفت إلى جعفر زمانا فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إما مصلي، وإما صائم، وإما يقرأ القرآن، وما رأيته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهارة، وكان لا يتكلم فيما لا يعنيه، وكان من العلماء العباد الزهاد الذي يخشون الله، ولقد حججت معه سنة فلما أتى الشجرة أحرم، فكلما أراد أن يهل يغشى عليه، فقلت له: لا بد لك من ذلك، وكان يكرمني وينبسط إلي، فقال: يا ابن أبي عامر أخشى أن قول: لبيك اللهم لبيك فيقول: لا لبيك ولا سعديك. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
ثنا محمد بن خلف بن المرزبان، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: ثنا أحمد بن زهير بن حرب، سمعت مصعب بن عبد الله الزبيري يقول: سمعت الدراوردي يقول: لم يرو مالك، عن جعفر بن محمد حتى ظهر أمر بني العباس، زاد بن حماد: وسمعت مصعبا يقول: كان مالك بن أنس لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرفعاء، ثم يجعله بعده. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال مالك: اختلفت إليه زمانا فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إما مصل وإما صائم وإما يقرأ القرآن، وما رأيته يحدث إلا على طهارة [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: جعفر بن محمد ثقة لا يسأل عن مثله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 487)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبا زرعة، وسئل عن جعفر بن محمد عن أبيه، وسهيل عن أبيه، والعلاء عن أبيه أيها أصح؟ قال: لا يقرن جعفر إلى هؤلاء. وقال: سمعت أبي يقول: جعفر بن محمد ثقة لا يسأل عن مثله [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ثقة لا يسأل عن مثله [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
يحيى القطان
وقال ابن المديني: سئل يحيى بن سعيد عنه، فقال: في نفسي منه شيء، ومجالد أحب إلي منه. قال: وأملى علي جعفر الحديث الطويل، - يعني في الحج - [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سئل يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد فقال: في نفسي منه شيء، قلت: فمجالد؟ قال: مجالد أحب إلي منه. وقال في موضع آخر: أملى علي جعفر بن محمد الحديث الطويل - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي بن المديني سئل يحيى بن سعيد، عن جعفر بن محمد ؟ فقال: في نفسي منه شيء، فقلت: فمجالد ؟ قال: مجالد أحب إلي منه. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن سفيان عن جعفر بشيء، ولا عن غيره عنه بشيء قط، وسمعت يحيى يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
قال أبو موسى: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عن سفيان عنه، وكان يحيى بن سعيد يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وزاد ابن أبي مريم عن يحيى قال: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد ؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إنه كان يحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن محمد كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه، فقال: لا تسألني عن [حديث] جعفر بن محمد ؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند قال يحيى بن معين: وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
والقطان، وقال: في نفسي منه شيء، وقال ابن معين: ثقة، وقال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه منه، وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 211)]
قال أبو يحيى: وبلغني عن ابن معين أو ابن سعيد أنه قيل له: يقدم مجالدا على جعفر بن محمد ؟ فقال: كان جعفر أوثق من مجالد، ومن أين كان له أحاديث جعفر بن محمد، حديث جعفر مستقيم صحيح إذا حدث عنه الثقات، وإذا حدث عنه حماد بن عيسى ومغيث كاتبه فلا. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
وقال محمد بن يزيد المستملي عن إسحاق بن حكيم: قال يحيى القطان، وذكر جعفر بن محمد فقال: ما كان كذوبا [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال إسحاق بن حكيم، عن يحيى بن سعيد: ما كان كذوبا [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
ثنا علي بن إسحاق بن رداء، ثنا محمد بن يزيد المستملي. ثنا إسحاق بن حكيم قال: قال يحيى القطان: وذكر جعفر بن محمد فقال: ما كان كذوبا. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
قال أبو يحيى: وقال يحيى بن سعيد: لولا جيراني هؤلاء النوفليين أخافهم ما حدثت عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وزاد ابن أبي مريم عن يحيى قال: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت - يعني - يحيى بن معين، عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين، فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وزاد ابن أبي مريم عن يحيى قال: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة مأمون. وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عنه: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وقال يحيى بن معين: ثقة مأمون [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
قال الشيخ: ولجعفر بن محمد حديث كثير عن أبيه، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن أبيه، عن آبائه، ونسخ لأهل البيت برواية جعفر بن محمد، وقد حدث عنه من الأئمة مثل: ابن جريج، وشعبة بن الحجاج، وغيرهما ممن ذكرت بعضهم، ولم أذكر بعضا، وجعفر من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
قال أبو يحيى: وبلغني عن ابن معين أو ابن سعيد أنه قيل له: يقدم مجالدا على جعفر بن محمد ؟ فقال: كان جعفر أوثق من مجالد، ومن أين كان له أحاديث جعفر بن محمد، حديث جعفر مستقيم صحيح إذا حدث عنه الثقات، وإذا حدث عنه حماد بن عيسى ومغيث كاتبه فلا. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
والقطان، وقال: في نفسي منه شيء، وقال ابن معين: ثقة، وقال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه منه، وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 211)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن محمد مأمون ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة مأمون. وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عنه: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وزاد ابن أبي مريم عن يحيى قال: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين قال: جعفر بن محمد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 487)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن محمد كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه، فقال: لا تسألني عن [حديث] جعفر بن محمد ؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند قال يحيى بن معين: وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وزاد ابن أبي مريم عن يحيى قال: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إن كان يحفظ فحديث أبيه المسند - يعني حديث جابر في الحج [تهذيب الكمال (5/ 74)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه فقال لي: لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد ؟ قلت: لا أريده، فقال لي: إنه كان يحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعفر بن محمد ثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال ابن عدي: ولجعفر أحاديث ونسخ وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: كان كثير الحديث ولا يحتج به، ويستضعف، سئل مرة: سمعت هذه الأحاديث من أبيك ؟ فقال: نعم، وسئل مرة فقال: إنما وجدتها في كتبه. قلت: يحتمل أن يكون السؤالان وقعا عن أحاديث مختلفة فذكر فيما سمعه أنه سمعه، وفيما لم يسمعه أنه وجده، وهذا يدل على تثبته. [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
وقال ابن سعد في كتاب "الطبقات الكبير": كان كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف، سئل مرة: سمعت هذه الأحاديث التي تروي عن أبيك منه ؟ فقال: نعم. وسئل مرة أخرى عن مثل ذلك فقال: إنما وجدتها في كتبه. توفي بالمدينة وهو ابن إحدى وسبعين سنة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
سفيان بن عيينة
وفي "كتاب" الساجي: قال سفيان بن عيينة: أربعة من قريش لا نعتمد على حديثهم: ابن عقيل، وعاصم بن عبيد الله، وجعفر بن محمد، وعلي بن زيد بن جدعان [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
أبو بكر بن عياش
وقال محمد بن عمرو بن نافع: حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم عن أبي بكر بن عياش أنه قيل له: ما لك لم تسمع من جعفر بن محمد وقد أدركته؟ فقال: سألناه عما يتحدث به من الأحاديث إنني سمعته قال: لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا [تهذيب الكمال (5/ 74)]
ثنا أحمد بن علي بن الحسين المدائني، ثنا محمد بن عمرو بن نافع، ثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم، عن أبي بكر بن عياش، أنه قيل له: ما لك لم تسمع من جعفر بن محمد، وقد أدركته ؟ فقال: سألناه عن ما يتحدث به من الأحاديث أشيئا سمعته ؟ قال: ولا، ولكنها رواية رويناها عن آبائنا. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
وقال سعيد بن أبي مريم: قيل لأبي بكر بن عياش: ما لك لم تسمع من جعفر، وقد أدركته ؟ قال: سألناه عما يتحدث به من الأحاديث، أشيء سمعته ؟ قال: لا، ولكنها رواية رويناها عن آبائنا [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
أبو حنيفة النعمان
ثنا ابن سعيد، ثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم قال: ثنا إبراهيم بن محمد الرماني أبو نجيح قال: سمعت حسن بن زياد يقول: سمعت أبا حنيفة وسئل: من أفقه من رأيت ؟ فقال: ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد ؛ لما أقدمه المنصور الحيرة بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد، فهيئ له من مسائلك الصعاب، قال: فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة، فدخلت عليه وجعفر جالس، عن يمينه فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر، فسلمت، [وأذن لي أبو جعفر فجلست] ، ثم التفت إلى جعفر، فقال يا أبا عبد الله تعرف هذا ؟ قال: نعم، هذا أبو حنيفة، ثم أتبعها قد أتانا، ثم قال: يا أبا حنيفة هات من مسائلك نسأل أبا عبد الله، وابتدأت أسأله قال: فكان يقول في المسألة: أنتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن نقول كذا وكذا، فربما تابعنا، وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا جميعا، حتى أتيت على أربعين مسألة، ما أخرم منها مسألة، ثم قال أبو حنيفة: أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ؟. [الكامل في الضعفاء (2/ 356)]
والقطان، وقال: في نفسي منه شيء، وقال ابن معين: ثقة، وقال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه منه، وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 211)]
هياج بن بسطام البرجمي
وبه، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبو الحسن بن أبان، قال: حدثنا أبو بكر بن عبيد، قال: حدثنا محمد بن الحسين البرجلاني، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، عن الهياج بن بسطام، قال: كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقى لعياله شيء [تهذيب الكمال (5/ 74)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال أبو موسى: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عن سفيان عنه، وكان يحيى بن سعيد يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 310)]
سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن سفيان عن جعفر بشيء، ولا عن غيره عنه بشيء قط، وسمعت يحيى يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
وسمعت بندارا يقول: خط عبد الرحمن بن مهدي على حديث نيف وثمانين شيخا، روى عنهم الثوري منهم جعفر بن محمد، وقال: جعفر بن محمد يقول مرة عن أبيه ومرة عن آبائه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 227)]
عبد العزيز بن محمد الدراوردي
قال الدراوردي: لم يرو مالك عن جعفر، حتى ظهر أمر بني العباس [تهذيب التهذيب (1/ 310)]