للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: جعفر بن ميمون
الكنية: أبو علي، ويقال: أبو العوام
النسب: التميمي، الأنماطي، البصري، العبدي، الخزاعي
تاريخ الوفاة: بين 141 هـ إلى 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان، وابن شاهين في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وخرج ابن حبان حديثه في "صحيحه" وذكره في " جملة الثقات "، وكذلك ابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 275)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 201)]
ابن خلفون
ونسبه ابن خلفون في "كتاب الثقات": خزاعيا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
ابن شاهين
وذكره ابن حبان، وابن شاهين في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وخرج ابن حبان حديثه في "صحيحه" وذكره في " جملة الثقات "، وكذلك ابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
الحاكم
وقال الحاكم في " المستدرك ": هو من ثقات البصريين [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
لما خرج الحاكم حديثه في "صحيحه" نسبه عبديا - يعني بطنا من تميم -، وقال: هو من ثقات البصريين، حدث عنه يحيى بن سعيد، ولا يحدث يحيى إلا عن الثقات [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به [تهذيب الكمال (5/ 114)]
وقال الدارقطني: يعتبر به [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (5/ 114)]
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: جعفر بياع الأنماط صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 489)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وقال النسائي: [جعفر بن ميمون ليس بذاك، وفي موضع آخر] جعفر بن ميمون ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 369)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (5/ 114)]
يحيى القطان
لما خرج الحاكم حديثه في "صحيحه" نسبه عبديا - يعني بطنا من تميم -، وقال: هو من ثقات البصريين، حدث عنه يحيى بن سعيد، ولا يحدث يحيى إلا عن الثقات [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: جعفر بن ميمون ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 489)]
حدثنا ابن حماد وابن أبي بكر قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: جعفر بن ميمون ليس بذاك، وفي موضع آخر جعفر بن ميمون ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 369)]
وقال ابن معين: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وقال في موضع آخر: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وقال مرة: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وفي "سؤالات أبي داود " قال: سمعت يحيى يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
أرنا ابن أبي بكر، ثنا عباس سألت يحيى، عن جعفر بن ميمون قال: هو بصري صالح الحديث، وقد روى عنه سعيد بن أبي عروبة، وغندر، وأبو عبيدة الحداد، قال عباس: وقد روى عنه عيسى بن يونس [الكامل في الضعفاء (2/ 369)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بذلك. وقال في موضع آخر: صالح الحديث، وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (5/ 114)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي قال يحيى بن معين: جعفر بن ميمون هو أبو العوام ليس بذاك. [الكامل في الضعفاء (2/ 369)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب القيرواني في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
مغلطاي
وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: أخشى أن يكون ضعيفا [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
قال أحمد: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 212)]
وفي كتاب العقيلي: قال أحمد بن حنبل: أخشى أن يكون ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (5/ 114)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن جعفر بن ميمون صاحب الأنماط، فقال: ليس بقوي في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 489)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وذكره يعقوب في "باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنا نسمع أصحابنا يضعفونهم" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]
ابن عدي
قال الشيخ: وجعفر بن ميمون ليس بكثير الرواية، وقد حدث عنه الثقات، مثل: سعيد بن أبي عروبة وجماعة من الثقات، ولم أر بأحاديثه نكرة، وأرجو أنه لا بأس به، ويكتب حديثه في الضعفاء [الكامل في الضعفاء (2/ 369)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس بكثير الرواية، وقد حدث عنه الثقات مثل: سعيد بن أبي عروبة، وجماعة من الثقات، ولم أر أحاديثه منكرة، وأرجو أنه لا بأس به، ويكتب حديثه في الضعفاء [تهذيب الكمال (5/ 114)]
وقال ابن عدي: لم أر أحاديثه منكرة، وأرجو أنه لا بأس به، ويكتب حديثه في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
البخاري
وقال البخاري: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 313)]
وقال البخاري: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (3/ 234)]