الاسم: جون بن قتادة (جون بن قتادة بن الأعور بن ساعدة بن عوف بن كعب بن عبد شمس بن سعد بن زيد مناة بن تميم)
النسب: التميمي، ثم العبشمي، السعدي، البصري
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: يقال: له صحبة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وأخرج حديثه عن سلمة، وكذا الحاكم [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
وذكره أبو حاتم البستي في "جملة ثقات التابعين"، وخرج حديثه في "صحيحه". وكذلك الحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (3/ 255)]
ابن حجر
يقال: إن له صحبة، ولم تثبت [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
جون، بسكون الواو، ابن قتادة بن الأعور بن ساعدة التميمي، ثم السعدي، البصري، لم تصح صحبته، ولأبيه صحبة [تقريب التهذيب (1/ 205)]
تابعي، غلط بعض الرواة فوصل عنه حديثا أسقط اسم صحابيه، فذكره لذلك البغوي وغيره في الصحابة، وأبوه صحابي يأتي في موضعه. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
مختلف في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 274)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 205)]
الحاكم
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وأخرج حديثه عن سلمة، وكذا الحاكم [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
وذكره أبو حاتم البستي في "جملة ثقات التابعين"، وخرج حديثه في "صحيحه". وكذلك الحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (3/ 255)]
الذهبى
يقال: له صحبة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 217)]
علي ابن المديني
وقال ابن البراء، عن ابن المديني: جون معروف لم يرو عنه غير الحسن [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
قلت: ويحتمل أن يكون هشيم حدث به على الوهم مرارا وعلى الصواب مرة، واغتر أبو محمد بن حزم بظاهر إسناد هشيم، فروى من طريق الطبري، عن محمد بن حاتم، عن هشيم، فذكره كما رواه أحمد بن منيع، ومن تابعه؛ وقال: هذا حديث صحيح، وجون قد صحت صحبته. وتعقبه أبو بكر بن مفوز، فقال: هذا خطأ؛ فجون رجل تابعي مجهول لا يعرف روى عنه إلا الحسن، وروايته لهذا الحديث إنما هي عن سلمة بن المحبق أخطأ فيه محمد بن حاتم. قلت: ولم يصب في نسبته للخطأ فيه إلى محمد بن حاتم؛ وأما قوله: إن جونا مجهول، فقد قاله أبو طالب والأثرم عن أحمد بن حنبل. وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: جون معروف، وإن كان لم يرو عنه إلا الحسن، وعده في موضع آخر في شيوخ الحسن المجهولين. وقد روى جون بن قتادة أيضا عن الزبير بن العوام، وشهد معه الجمل؛ وأما رواية قتادة التي أشار إليها ابن منده فرواها أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، ولم يختلف عليه في ذكر سلمة بن المحبق في إسناده. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي ابن المديني، في هذا الحديث رواه قتادة، عن الحسن، عن جون بن قتادة، وجون معروف، وجون لم يرو عنه غير الحسن إلا أنه معروف. وقال في موضع آخر: الذين روى عنهم الحسن من المجهولين فذكرهم، وذكر فيهم جون بن قتادة [تهذيب الكمال (5/ 162)]
وذكره في موضع آخر في المجهولين من شيوخ الحسن البصري [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
أحمد بن حنبل
قلت: ويحتمل أن يكون هشيم حدث به على الوهم مرارا وعلى الصواب مرة، واغتر أبو محمد بن حزم بظاهر إسناد هشيم، فروى من طريق الطبري، عن محمد بن حاتم، عن هشيم، فذكره كما رواه أحمد بن منيع، ومن تابعه؛ وقال: هذا حديث صحيح، وجون قد صحت صحبته. وتعقبه أبو بكر بن مفوز، فقال: هذا خطأ؛ فجون رجل تابعي مجهول لا يعرف روى عنه إلا الحسن، وروايته لهذا الحديث إنما هي عن سلمة بن المحبق أخطأ فيه محمد بن حاتم. قلت: ولم يصب في نسبته للخطأ فيه إلى محمد بن حاتم؛ وأما قوله: إن جونا مجهول، فقد قاله أبو طالب والأثرم عن أحمد بن حنبل. وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: جون معروف، وإن كان لم يرو عنه إلا الحسن، وعده في موضع آخر في شيوخ الحسن المجهولين. وقد روى جون بن قتادة أيضا عن الزبير بن العوام، وشهد معه الجمل؛ وأما رواية قتادة التي أشار إليها ابن منده فرواها أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، ولم يختلف عليه في ذكر سلمة بن المحبق في إسناده. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
قلت: ويحتمل أن يكون هشيم حدث به على الوهم مرارا وعلى الصواب مرة، واغتر أبو محمد بن حزم بظاهر إسناد هشيم، فروى من طريق الطبري، عن محمد بن حاتم، عن هشيم، فذكره كما رواه أحمد بن منيع، ومن تابعه؛ وقال: هذا حديث صحيح، وجون قد صحت صحبته. وتعقبه أبو بكر بن مفوز، فقال: هذا خطأ؛ فجون رجل تابعي مجهول لا يعرف روى عنه إلا الحسن، وروايته لهذا الحديث إنما هي عن سلمة بن المحبق أخطأ فيه محمد بن حاتم. قلت: ولم يصب في نسبته للخطأ فيه إلى محمد بن حاتم؛ وأما قوله: إن جونا مجهول، فقد قاله أبو طالب والأثرم عن أحمد بن حنبل. وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: جون معروف، وإن كان لم يرو عنه إلا الحسن، وعده في موضع آخر في شيوخ الحسن المجهولين. وقد روى جون بن قتادة أيضا عن الزبير بن العوام، وشهد معه الجمل؛ وأما رواية قتادة التي أشار إليها ابن منده فرواها أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، ولم يختلف عليه في ذكر سلمة بن المحبق في إسناده. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لا يعرف [تهذيب التهذيب (1/ 320)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لم يعرف له أحمد بن حنبل غير حديث الدباغ، وقد ذكرت بذلك الإسناد حديثا آخر، وما أظن له غيرهما - يعني حديث بكر بن بكار [تهذيب الكمال (5/ 162)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، ثنا أحمد بن حميد، سألت، يعني أحمد بن حنبل، عن جون بن قتادة، فقال: لا يعرف، قلت: روى غير هذا الحديث ؟ قال: لا. [الكامل في الضعفاء (2/ 439)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن جون بن قتادة فقال: لا أعرفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 542)]
وقال أبو طالب: سألته - يعني أحمد بن حنبل - عن جون بن قتادة، فقال: لا يعرف قلت: يروي غير هذا الحديث؟ قال: لا - يعني حديث الدباغ [تهذيب الكمال (5/ 162)]
أحمد بن منيع البغوي
قلت: ويحتمل أن يكون هشيم حدث به على الوهم مرارا وعلى الصواب مرة، واغتر أبو محمد بن حزم بظاهر إسناد هشيم، فروى من طريق الطبري، عن محمد بن حاتم، عن هشيم، فذكره كما رواه أحمد بن منيع، ومن تابعه؛ وقال: هذا حديث صحيح، وجون قد صحت صحبته. وتعقبه أبو بكر بن مفوز، فقال: هذا خطأ؛ فجون رجل تابعي مجهول لا يعرف روى عنه إلا الحسن، وروايته لهذا الحديث إنما هي عن سلمة بن المحبق أخطأ فيه محمد بن حاتم. قلت: ولم يصب في نسبته للخطأ فيه إلى محمد بن حاتم؛ وأما قوله: إن جونا مجهول، فقد قاله أبو طالب والأثرم عن أحمد بن حنبل. وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: جون معروف، وإن كان لم يرو عنه إلا الحسن، وعده في موضع آخر في شيوخ الحسن المجهولين. وقد روى جون بن قتادة أيضا عن الزبير بن العوام، وشهد معه الجمل؛ وأما رواية قتادة التي أشار إليها ابن منده فرواها أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، ولم يختلف عليه في ذكر سلمة بن المحبق في إسناده. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
محمد بن حيدرة الشاطبي
قلت: ويحتمل أن يكون هشيم حدث به على الوهم مرارا وعلى الصواب مرة، واغتر أبو محمد بن حزم بظاهر إسناد هشيم، فروى من طريق الطبري، عن محمد بن حاتم، عن هشيم، فذكره كما رواه أحمد بن منيع، ومن تابعه؛ وقال: هذا حديث صحيح، وجون قد صحت صحبته. وتعقبه أبو بكر بن مفوز، فقال: هذا خطأ؛ فجون رجل تابعي مجهول لا يعرف روى عنه إلا الحسن، وروايته لهذا الحديث إنما هي عن سلمة بن المحبق أخطأ فيه محمد بن حاتم. قلت: ولم يصب في نسبته للخطأ فيه إلى محمد بن حاتم؛ وأما قوله: إن جونا مجهول، فقد قاله أبو طالب والأثرم عن أحمد بن حنبل. وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني: جون معروف، وإن كان لم يرو عنه إلا الحسن، وعده في موضع آخر في شيوخ الحسن المجهولين. وقد روى جون بن قتادة أيضا عن الزبير بن العوام، وشهد معه الجمل؛ وأما رواية قتادة التي أشار إليها ابن منده فرواها أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، ولم يختلف عليه في ذكر سلمة بن المحبق في إسناده. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
محمد بن إسحاق ابن منده
أبو عبد الله بن مندة، قال في معرفة الصحابة: جون بن قتادة التميمي، يعد في البصريين لا تثبت له صحبة، ولا رؤية ذكره بعض الواهمين في الصحابة، ونسب وهمه إلى هشيم، وهو وهم [تهذيب الكمال (5/ 162)]
وقال ابن منده: وهم فيه هشيم، وليست لجون صحبة ولا رؤية، قال: وقد رواه قتادة عن الحسن، عن جون، عن سلمة بن المحبق [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
المزي
يقال: إن له صحبة، ولم يثبت ذلك [تهذيب الكمال (5/ 162)]
خليفة بن خياط
وقال خليفة بن خياط: أدرك ابن الزبير [تهذيب الكمال (5/ 162)]
أبو القاسم البغوي
تابعي، غلط بعض الرواة فوصل عنه حديثا أسقط اسم صحابيه، فذكره لذلك البغوي وغيره في الصحابة، وأبوه صحابي يأتي في موضعه. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
وقال أبو القاسم البغوي: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا. وقال في موضع آخر: ليست له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 255)]
قال البغوي: هكذا حدث به هشيم، لم يجاوز به جون بن قتادة، وليست لجون صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 321)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سمعت أبا داود يعد مشايخ الحسن الذين لقيهم في الغزو والذين لم يحدث عنهم غيره، فذكر جماعة قال: وجون بن قتادة. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 255)]
ابن عدي
قال الشيخ: وجون بن قتادة لم يعرف له أحمد بن حنبل غير حديث الدباغ، وقد ذكرت بذلك الإسناد حديثا آخر، وما أظن له غيرهما [الكامل في الضعفاء (2/ 439)]
البخاري
ما ذكره البخاري: جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق يعد في البصريين، تميمي سمع منه الحسن، لا يعرف إلا بهذا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 255)]