للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحارث بن زياد
النسب: الشامي
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: لين الحديث

الجرح والتعديل:

أبو القاسم البغوي
ذكره أبو القاسم البغوي في الصحابة مغترا بالحديث الذي قرأته على أم عيسى بنت أحمد الحنفي، عن علي بن عمر الخلاطي سماعا أن عبد الرحمن بن مكي أخبره، أخبرنا السلفي، أخبرنا أبو القاسم الربعي، أخبرنا أبو الحسن بن مخلد، أخبرنا إسماعيل الصفار، حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا قتيبة، عن الليث، عن معاوية بن صالح، عن يونس بن سيف، عن الحارث بن زياد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم علم معاوية الكتاب والحساب ". قال البغوي: ولا أعلم للحارث غيره. قلت: وقد وهم الحسن بن عرفة في زيادة هذه اللفظة، وهي قوله: " صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم " فقد روى الحسن بن سفيان وغيره هذا الحديث عن قتيبة فلم يقولوها فيه، وأعضل قتيبة هذا الحديث، فقد رواه آدم بن أبي إياس، وأسد بن موسى، وأبو صالح، وغيرهم عن الليث، عن معاوية، عن يونس، عن الحارث، عن أبي رهم، عن العرباض بن سارية وهو الصواب بينه أبو نعيم وغيره. [تهذيب التهذيب (1/ 329)]
ذكره البغوي في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 75)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن [ابن] القطان: حديثه حسن [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقال: أدرك أبا أمامة. [تهذيب التهذيب (1/ 329)]
وخرج الحافظ أبو بكر بن خزيمة حديثه في "صحيحه" وكذلك ابن حبان، وذكره في "ثقات التابعين"، قال: وروى عن أبي رهم وأدرك أبا أمامة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
وقد أدرك أبا أمامة [الثقات (4/ 133)]
وقد ذكر ابن حبان الحارث بن زياد في ثقات التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 75)]
ابن خزيمة
وخرج الحافظ أبو بكر بن خزيمة حديثه في "صحيحه" وكذلك ابن حبان، وذكره في "ثقات التابعين"، قال: وروى عن أبي رهم وأدرك أبا أمامة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
ابن عبد البر
وقرأت بخط الذهبي في " الميزان ": مجهول. وشرطه أن لا يطلق هذه اللفظة إلا إذا كان أبو حاتم الرازي قالها، والذي قال أبو حاتم: إنه مجهول آخر غيره فيما يظهر لي. نعم، قال أبو عمر بن عبد البر في صاحب هذه الترجمة: مجهول، وحديثه منكر. [تهذيب التهذيب (1/ 329)]
الذهبى
وقرأت بخط الذهبي في " الميزان ": مجهول. وشرطه أن لا يطلق هذه اللفظة إلا إذا كان أبو حاتم الرازي قالها، والذي قال أبو حاتم: إنه مجهول آخر غيره فيما يظهر لي. نعم، قال أبو عمر بن عبد البر في صاحب هذه الترجمة: مجهول، وحديثه منكر. [تهذيب التهذيب (1/ 329)]
ابن حجر
وأخطأ من زعم أن له صحبة [تقريب التهذيب (1/ 210)]
لين الحديث [تقريب التهذيب (1/ 210)]
مغلطاي
وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أنه مجهول، وهو قول لم يسبق إليه ولا يعتمد ذو لب عليه، لأن هذا الرجل من عادته في تصنيفه التقصير، وليس له في العلم تصرف بصير، لا سيما وقد رأى تصنيف رجل هو عنده بخاري زمانه، ولم يذكر من حاله سوى روايته عن أبي رهم، ورواية يونس عنه فقط، إلا ما أتعب به خاطره وخاطر من ينظر في كتابه بقوله - على عادته -. روى له أبو داود والنسائي حديثا واحدا، أنبأ به ابن أبي ابن عمر وابن البخاري وأحمد بن شيبان وزينب وابن خطيب المزة وشامية يذكره، والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
هذا جميع ما ذكره المزي، وهذا الرجل مختلف في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
البزار
وقال البزار: لا نعلم كبير أحد روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 289)]
وقال البزار: لا نعلم له كثير أحد روى عنه. [تهذيب التهذيب (1/ 329)]