للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحارث بن عبد الله (الحارث بن عبد الله، وقال بعضهم: الحارث بن عبيد)
اللقب: الأعور
الكنية: أبو زهير
النسب: الكوفي، الخارفي، الأعور، الحوثي، الهمداني، وقال فيه أبو بكر بن أبي داود: الحوتي وحوت بطن من همدان، وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: يزعمون أنه ليس بهمداني يقولون إنه من الأبناء يعني من أبناء فارس
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: من ولد: سبع بن سبع أخي السبيع بن سبع، صاحب: علي
المذهب العقدي: رمي بالرفض
تاريخ الوفاة: 65 هـ
بلد الوفاة: الكونة
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: كذبه الشعبي في رأيه ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف
الرتبة عند الذهبي: شيعي لين. قال النسائي، وغيره: ليس بالقوي، وقال ابن أبي داود: كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس

الجرح والتعديل:

أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: الحارث الأعور ثقة ما أحفظه، وما أحسن ما روى عن علي، وأثنى عليه، قيل له: فقد قال الشعبي: كان يكذب قال: لم يكن يكذب في الحديث، إنما كان كذبه في رأيه. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال: قال أحمد بن صالح: الحارث الأعور ثقة، ما أحفظه، وأحسن ما روى عن علي وأثنى عليه، قيل له: فقد قال الشعبي: كان يكذب. قال: لم يكن يكذب في الحديث، إنما كان كذبه في رأيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال ابن شاهين لما ذكره في "المختلف فيهم" - ورجح ثقته -: وأما سؤال الحسن والحسين له فيدل على صحة روايته، وقد وثقه أحمد بن صالح إمام أهل مصر، ثم ذكره في "جملة الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في كتاب " العلم " له لما حكى عن إبراهيم أنه كذب الحارث: أظن الشعبي عوقب بقوله في الحارث: كذاب، ولم يبن من الحارث كذبه، وإنما نقم عليه إفراطه في حب علي. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وذكر حافظ المغرب ابن عبد البر في كتاب "الجامع" تأليفه: وأظن الشعبي عوقب بقول إبراهيم فيه كذاب لقوله في الحارث كذاب، ولم يبن من الحارث كذب، وإنما نقم عليه إفراطه في حب علي، وتفضيله له على غيره، ومن ها هنا والله أعلم كذبه عامر، لأن الشعبي يذهب إلى غير مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
الشعبي
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا أبو أسامة، حدثني مفضل بن مهلهل، قال: حدثني مغيرة، قال: سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث، وأنا أشهد أنه أحد الكذابين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال مسلم بن الحجاج حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي، قال: حدثني الحارث الأعور الهمداني وكان كذابا [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدثنا أبو أسامة، حدثني مفضل، عن مغيرة، قال: سمعت الشعبي، قال: حدثني الحارث، وأشهد أنه أحد الكذابين. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
قال مسلم في مقدمة " صحيحه ": حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن مغيرة، عن الشعبي، حدثني الحارث الأعور، وكان كذابا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا مسلم، ثنا شعبة، عن أبي إسحاق: أن الحارث أوصى أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد، وهو الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني، قال الشعبي: ثنا الحارث، وكان كذابا. قال شعبة: لم يسمع أبو إسحاق من الحارث إلا أربعة. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال شريك، عن جابر الجعفي، عن عامر الشعبي: لقد رأيت الحسن والحسين يسألان الحارث الأعور عن حديث علي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا أبو نعيم، نا شريك، عن جابر، عن عامر قال: لقد رأيت الحسن، والحسين رحمهما الله يسألان الحارث الأعور، عن حديث علي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال إسماعيل بن مجالد عن أبيه عن الشعبي: قال قيل له: كنت تختلف إلى الحارث؟ قال: نعم، كنت أختلف إليه أتعلم الحساب كان أحسب الناس [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال مجالد: قيل للشعبي: كنت تختلف إلى الحارث ؟ قال: نعم، أختلف إليه أتعلم منه الحساب كان أحسب الناس. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
حدثنا الساجي، حدثني أحمد بن محمد، ثنا بشر بن آدم، ثنا إسماعيل بن مجالد، عن أبيه، عن الشعبي، قال: قيل له: كنت تختلف إلى الحارث ؟ قال: نعم كنت أختلف إليه، أتعلم منه الحساب، وكان أحسب الناس. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال علي بن مجاهد، عن أبي جناب الكلبي، عن الشعبي: شهد عندي ثمانية من التابعين الخير، فالخير منهم: سويد بن غفلة، والحارث الهمداني حتى عد ثمانية أنهم سمعوا عليا يقول: فذكر خبرا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال علي بن مجاهد عن أبي جناب الكلبي، عن الشعبي، شهد عندي ثمانية من التابعين الخير والخير منهم: سويد بن غفلة والحارث الهمداني حتى عد ثمانية أنهم سمعوا علي بن أبي طالب يقول: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر. أخبرنا بذلك أبو الفداء إسماعيل بن إسحاق بن الحسين بن هبة الله بن صصرى، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد ابن يوسف الإوقي ببيت المقدس، قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني بالإسكندرية، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الغفار بن أشتة الكاتب بأصبهان، قال: أخبرنا علي بن أبي حامد الخرجاني، قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة الحافظ، قال: حدثنا يوسف بن الحكم الخياط، قال: حدثنا محمد بن بشير الكندي، قال: حدثنا علي بن مجاهد فذكره [تهذيب الكمال (5/ 244)]
كذبه الشعبي في رأيه [تقريب التهذيب (1/ 211)]
واتهمه الشعبي بالكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وفي " كتاب" ابن أبي خيثمة: ثنا عبد الرحمن بن صالح ثنا يحيى بن آدم عن عمرو بن ثابت قال: قيل لأبي إسحاق: إن الشعبي يقول: إن الحارث من الكذابين. فقال: وهو مثله، الشعبي دخل بيت المال، فأخذ في خفه ثلاثمائة درهم، والحارث أعطى من السبي رؤوسا أرسلها إليه عبد الرحمن ابن خالد بن الوليد، فلم يأخذ حتى خمس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وذكر حافظ المغرب ابن عبد البر في كتاب "الجامع" تأليفه: وأظن الشعبي عوقب بقول إبراهيم فيه كذاب لقوله في الحارث كذاب، ولم يبن من الحارث كذب، وإنما نقم عليه إفراطه في حب علي، وتفضيله له على غيره، ومن ها هنا والله أعلم كذبه عامر، لأن الشعبي يذهب إلى غير مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
ولما ذكره أبو العرب في "جملة الضعفاء" قال: خالف ابن معين الناس في الحارث، وأما قول الشعبي: رأيت الحسن والحسين يسألانه. فإن شريكا رواه مخالفا للناس عن جابر الجعفي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
حبيب بن أبي ثابت الكاهلي
وفي " مسند أحمد ": عن وكيع عن أبيه قال حبيب بن أبي ثابت لأبي إسحاق حين حدث عن الحارث عن علي في الوتر: يا أبا إسحاق، يساوي حديثك هذا ملء مسجدك ذهبا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
النسائي
وقرأت بخط الذهبي في " الميزان ": والنسائي مع تعنته في الرجال: قد احتج به، والجمهور على توهينه مع روايتهم لحديثه في الأبواب، وهذا الشعبي يكذبه ثم يروي عنه، والظاهر أنه يكذب حكاياته لا في الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال النسائي: الحارث بن عبد الله الأعور ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
شيعي لين. قال النسائي، وغيره: ليس بالقوي، وقال ابن أبي داود: كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 225)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين قلت: أي شيء حال الحارث في علي؟ قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين، قلت: أي شيء حال الحارث في علي ؟ قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. قال عثمان: ليس يتابع ابن معين على هذا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: الحارث الأعور ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين، قلت: أي شيء حال الحارث في علي ؟ قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. قال عثمان: ليس يتابع ابن معين على هذا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين قلت: أي شيء حال الحارث في علي؟ قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال ابن خيثمة: قيل ليحيى: يحتج بحديث الحارث ؟ فقال: ما زال المحدثون يقبلون حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال ابن أبي خيثمة: قيل ليحيى يحتج بالحارث ؟ فقال: ما زال المحدثون يقبلون حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: قيل ليحيى بن معين: الحارث صاحب علي ؟ فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أيضا: قيل ليحيى بن معين: الحارث صاحب علي؟ فقال: ضعيف [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا ابن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى، قال: الحارث الأعور قد سمع من ابن مسعود، وهو الحارث بن عبد الله، وليس به بأس [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال الدوري، عن ابن معين: الحارث قد سمع من ابن مسعود، وليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: قد سمع من ابن مسعود، وليس به بأس [تهذيب الكمال (5/ 244)]
ولما ذكره أبو العرب في "جملة الضعفاء" قال: خالف ابن معين الناس في الحارث، وأما قول الشعبي: رأيت الحسن والحسين يسألانه. فإن شريكا رواه مخالفا للناس عن جابر الجعفي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
العقيلي
وذكره: أبو محمد بن الجارود وأبو القاسم البلخي، وأبو جعفر العقيلي في "جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
مرة بن شراحيل
قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير عن حمزة الزيات، قال: سمع مرة الهمداني من الحارث شيئا زاد غيره فأنكره، فقال: له اقعد بالباب قال فدخل مرة وأخذ سيفه قال وأحس الحارث بالشر فذهب [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا جرير، عن حمزة الزيات، سمع مرة الهمداني من الحارث الأعور شيئا، فأنكره فقال له: اقعد حتى أخرج إليك، فدخل مرة الهمداني، واشتمل على سيفه، وحس الحرث بالشيء فذهب. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
مغلطاي
اللهم لو رده بضعف راويه الحارث [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 364)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة، عن أبي إسحاق عن الحارث قال: لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره، فقال: هذا خطأ من حديث شعبة، حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن الحارث، عن عبد الله، وهو الصواب، قال: وكان يحيى يحدث عن الحارث من حديث أبي إسحاق، عن عبد الله بن مرة، عن الحارث، ومن حديث الشعبي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الحارث - يعني عن علي -: " لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر ". فقال: هذا خطأ من شعبة، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن عبد الله وهو الصواب. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
حدثنا عبد الرحمن، ثنا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي، قال: كان يحيى - يعني ابن سعيد - يحدث من حديث الحارث ما كان من حديث عبد الله بن مرة، عن الحارث، ومن حديث الشعبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد القطان يحدث من حديث الحارث ما قال: فيه أبو إسحاق سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو خيثمة: كان يحيى بن سعيد يحدث عن سعيد الحارث ما قال فيه أبو إسحاق: سمعت الحارث. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد يحدث من حديث الحارث ما قال فيه أبو إسحاق: سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال بندار: أخذ يحيى، وعبد الرحمن العلم من يدي فضربا على نحو أربعين حديثا من حديث الحارث عن علي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
عثمان بن عاصم بن حصين
وقال الساجي: عن أبي حصين أنه قال: لم نكن نعرف الكذابين، حتى قدم علينا أبو إسحاق الهمداني، فحدثنا - يعني عن الحارث - [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
علي ابن المديني
وفي "علل" ابن المديني: إنما علمت الحارث يحدث عن علي بحديثين، مختلف عنه في أحدهما [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال الجوزجاني: سألت علي ابن المديني عن عاصم والحارث فقال: مثلك يسأل عن ذا، الحارث كذاب. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، سألت علي بن المديني عن عاصم والحارث، فقال: يا أبا إسحاق مثلك يسأل عن ذا ؟! الحارث كذاب [تهذيب الكمال (5/ 244)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: سألت علي بن المديني، عن عاصم، والحارث، فقال: يا أبا إسحاق مثلك يسأل عن ذا، الحارث كذاب [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الحسين بن الحنيد الرازي: الحارث عن علي كذاب. وذكر جماعة، ثم قال: وأضعف هؤلاء القوم الحارث عن علي. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان له قول سوء وهو ضعيف في رأيه توفي أيام ابن الزبير. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال محمد بن سعد: كان له قول سوء، وهو ضعيف في رأيه، وتوفي أيام ابن الزبير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
محمد بن سيرين
قال السعدي: كان يقول تعلمت القرآن في سنتين والوحى في ثلاث سنين. قال أبو بكر بن عياش: لا وحي إلا ما بين اللوحين، وأجمع على ذلك المسلمون، ولم يسمع منه أبو إسحاق إلا ثلاثة أحاديث، وكان محمد بن سيرين يرى أن عامة ما يرويه عن علي باطل [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال حفص بن غياث، عن أشعث بن سوار، عن ابن سيرين: أدركت الكوفة، وهم يقدمون خمسة: من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث، ثم علقمة الثالث لا شك فيه، ثم مسروق، ثم شريح، قال: وإن قوما آخرهم شريح لقوم لهم شأن [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا محمد بن جعفر بن يزيد المطيري بـ "المطيرة"، حدثنا نجيح بن إبراهيم، ثنا علي بن حكيم، ثنا حفص، عن أشعث، عن ابن سيرين، قال: أدركت الكوفة، وهم يقدمون خمسة، من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث ثم علقمة الثالث، لا شك فيهم، ثم مسروق، ثم شريح، فقال: وإن قوما أحسنهم شريح لقوم لهم شأن. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال أشعث بن سوار، عن ابن سيرين: أدركت الكوفة وهم يقدمون خمسة من بدأ بالحارث ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
بكير بن عبد الله الطائي
وقال بكر بن خنيس عن محمد بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن بكير الطائي: لما أصيب علي رضي الله عنه، فشت أحاديث ففزع لها من شاء الله من الناس، فقالوا: من أعلم الناس بحديث علي ؟ فقالوا: الحارث الأعور فوجدوا الحارث قد مات فقالوا: من أعلم الناس بحديث الحارث؟ قالوا: ابن أخيه فأتوه فقالوا: هل سمعت الحارث يذكر في هذا شيئا، وأخبروه بما سمعوا فقال: نعم سمعت الحارث يقول: فشت أحاديث في زمن علي رضي الله عنه، فزعت فأتيت عليا [تهذيب الكمال (5/ 244)]
جرير بن عبد الحميد
وقال يوسف بن موسى عن جرير كان الحارث الأعور زيفا [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال يوسف بن موسى، عن جرير: كان الحارث زيفا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الحارث - يعني عن علي -: " لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر ". فقال: هذا خطأ من شعبة، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن عبد الله وهو الصواب. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة، عن أبي إسحاق عن الحارث قال: لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره، فقال: هذا خطأ من حديث شعبة، حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن الحارث، عن عبد الله، وهو الصواب، قال: وكان يحيى يحدث عن الحارث من حديث أبي إسحاق، عن عبد الله بن مرة، عن الحارث، ومن حديث الشعبي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال بندار: أخذ يحيى، وعبد الرحمن العلم من يدي فضربا على نحو أربعين حديثا من حديث الحارث عن علي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد القطان يحدث من حديث الحارث ما قال: فيه أبو إسحاق سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
زهير بن حرب
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: الحارث الأعور كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت أبي يقول: الحارث الأعور كذاب [تهذيب الكمال (5/ 244)]
سعيد بن منصور
وذكره البرقي في "باب: من تكلم فيه أو نسب إلى رأي"، ثم قال: وأخبرني سعيد بن منصور أن الحارث كان ضعيفا جدا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
الدارقطني
وفي كتاب "الضعفاء" للدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال الدارقطني: الحارث ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
الذهبى
وقرأت بخط الذهبي في " الميزان ": والنسائي مع تعنته في الرجال: قد احتج به، والجمهور على توهينه مع روايتهم لحديثه في الأبواب، وهذا الشعبي يكذبه ثم يروي عنه، والظاهر أنه يكذب حكاياته لا في الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
شيعي لين. قال النسائي، وغيره: ليس بالقوي، وقال ابن أبي داود: كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 225)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وللحارث الأعور عن علي، وهو أكثر رواياته عن علي، وروى عن ابن مسعود القليل، وعامة ما يرويه عنهما غير محفوظ [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وهو خطأ. حدثنا يحيى، يحدث عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن عبد الله، وهو الصواب، وكان يحيى يحدث عن الحارث من حديث عبد الله بن مرة، ومن حديث الشعبي [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة ما يرويه عنهما - يعني عليا وابن مسعود - غير محفوظ [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه غير محفوظ. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
البيهقي
والحارث لا يحتج بخبره ؛ لطعن الحفاظ فيه [سنن البيهقي الكبرى (6/ 267)]
الترمذي
هذا حديث لا نعرفه من حديث علي إلا من حديث أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، وقد ضعف بعض أهل العلم الحارث الأعور. والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم: يكرهون الإقعاء. وفي الباب عن عائشة وأنس وأبي هريرة [جامع الترمذي (1/ 315)]
الجوزجاني
وقال الجوزقاني في كتاب "الموضوعات " تأليفه، والجوزجاني في "تاريخه": أمره بين عند من لم يعم الله قلبه، وقد روى عن علي بن أبي طالب تشهدا خالف فيه الأمة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني في كتاب "الموضوعات " تأليفه، والجوزجاني في "تاريخه": أمره بين عند من لم يعم الله قلبه، وقد روى عن علي بن أبي طالب تشهدا خالف فيه الأمة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
ابن الجارود
وذكره: أبو محمد بن الجارود وأبو القاسم البلخي، وأبو جعفر العقيلي في "جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
ابن حبان
وذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات"، وابن حبان، وخرج حديثه في "صحيحه" كذا ذكره عنه الصريفيني، ولم أره. والذي رأيت أنه قال في كتاب "المجروحين": الحارث بن عبد الله، وقيل عبيد، فإن كان فهو تصغير عبد الله، كان غاليا في التشيع، واهيا في الحديث، سمعت الثقفي سمعت محمد بن عثمان بن كرامة، يقول: سمعت أبا نعيم، يقول: سمع الحارث من علي أربعة أحاديث، ومات الحارث في ولاية عبد الله بن يزيد الخطمي بالكونة سنة خمس وستين. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال ابن حبان: كان الحارث غاليا في التشيع، واهيا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
ابن حجر
قلت: لم يحتج به النسائي، وإنما أخرج له في " السنن " حديثا واحدا مقرونا بابن ميسرة وآخر في " اليوم والليلة " متابعة هذا جميع ما له عنده. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وذكر الحافظ المنذري أن ابن حبان احتج به في " صحيحه "، ولم أر ذلك لابن حبان، وإنما أخرج من طريق عمرو بن مرة، عن الحارث بن عبد الله الكوفي، عن ابن مسعود حديثا، والحارث بن عبد الله الكوفي هذا هو عند ابن حبان رجل ثقة غير الحارث الأعور، كذا ذكر في " الثقات "، وإن كان قوله هذا ليس بصواب، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وفي حديثه ضعف [تقريب التهذيب (1/ 211)]
إبراهيم النخعي
ولم يسمعه إبراهيم النخعي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وفي "تاريخ البخاري الكبير": قال لي أحمد بن يونس عن زائدة عن مغيرة عن إبراهيم: إنه اتهم الحارث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وبه، قال حدثني حجاج بن الشاعر، قال حدثني أحمد وهو ابن يونس، قال: حدثنا زائدة عن منصور، والمغيرة عن إبراهيم أن الحارث اتهم [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وبه، قال حدثني حجاج بن الشاعر، قال حدثني أحمد وهو ابن يونس، قال: حدثنا زائدة عن منصور، والمغيرة عن إبراهيم أن الحارث اتهم [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا أحمد بن يونس، نا زائدة، عن منصور، ومغيرة، عن إبراهيم قال: اتهم الحارث الأعور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا أحمد بن يونس، نا زائدة، عن منصور، ومغيرة، عن إبراهيم قال: اتهم الحارث الأعور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال: منصور ومغيرة عن إبراهيم: أن الحارث اتهم. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
حدثني أحمد بن يونس، ثنا زائدة، عن مغيرة، عن إبراهيم: أنه اتهم الحارث، هو ابن عبد الله، ويقال: ابن عبيد أبو زهير الخارفي الهمداني الأعور الكوفي، كناه النضر بن شميل، عن يونس بن أبي إسحاق [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
أبو إسحاق السبيعي
ثنا يوسف بن إبراهيم بن يوسف البلخي، حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو معاوية، عن محمد بن شبيب، عن أبي إسحاق، قال: زعم الحارث، وكان كذوبا. [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وفي " كتاب" ابن أبي خيثمة: ثنا عبد الرحمن بن صالح ثنا يحيى بن آدم عن عمرو بن ثابت قال: قيل لأبي إسحاق: إن الشعبي يقول: إن الحارث من الكذابين. فقال: وهو مثله، الشعبي دخل بيت المال، فأخذ في خفه ثلاثمائة درهم، والحارث أعطى من السبي رؤوسا أرسلها إليه عبد الرحمن ابن خالد بن الوليد، فلم يأخذ حتى خمس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال أبو معاوية، عن محمد بن شيبة الضبي، عن أبي إسحاق: زعم الحارث الأعور وكان كذابا. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وفي "كتاب" العقيلي: قال أبو إسحاق السبيعي: الحارث كذاب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا أبو معاوية، عن محمد بن شيبة الضبي، عن أبي إسحاق قال: زعم الحارث، وكان كذوبا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو معاوية الضرير، عن محمد بن شيبة الضبي، عن أبي إسحاق: زعم الحارث الأعور، وكان كذابا [تهذيب الكمال (5/ 244)]
أبو القاسم البلخي
وذكره: أبو محمد بن الجارود وأبو القاسم البلخي، وأبو جعفر العقيلي في "جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال أبو بكر بن أبي داود: الحارث كان أفقه الناس وأفرض الناس وأحسب الناس، تعلم الفرائض من علي [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال ابن أبي داود: كان الحارث أفقه الناس وأحسب الناس وأفرض الناس تعلم الفرائض من علي. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
شيعي لين. قال النسائي، وغيره: ليس بالقوي، وقال ابن أبي داود: كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 225)]
أبو بكر بن عياش
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، ثنا أبي، قال: قال أبو بكر بن عياش: لم يكن الحارث بأرضاهم، كان غيره أرضى منه، كانوا يقولون: إنه صاحب كتب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو بكر بن عياش: لم يكن الحارث بأرضاهم. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
قال السعدي: كان يقول تعلمت القرآن في سنتين والوحى في ثلاث سنين. قال أبو بكر بن عياش: لا وحي إلا ما بين اللوحين، وأجمع على ذلك المسلمون، ولم يسمع منه أبو إسحاق إلا ثلاثة أحاديث، وكان محمد بن سيرين يرى أن عامة ما يرويه عن علي باطل [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، قال أبو بكر بن عياش: لم يكن الحارث بأرضاهم كان غيره أرضى منه وكانوا يقولون إنه صاحب كتب كذاب [تهذيب الكمال (5/ 244)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن الحارث الأعور فقال: ضعيف الحديث ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي. ولا ممن يحتج بحديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، ولا ممن يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (5/ 244)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول: الحارث الأعور لا يحتج بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
وقال أبو زرعة: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (5/ 244)]
وقال أبو زرعة: لا يحتج بحديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات"، وابن حبان، وخرج حديثه في "صحيحه" كذا ذكره عنه الصريفيني، ولم أره. والذي رأيت أنه قال في كتاب "المجروحين": الحارث بن عبد الله، وقيل عبيد، فإن كان فهو تصغير عبد الله، كان غاليا في التشيع، واهيا في الحديث، سمعت الثقفي سمعت محمد بن عثمان بن كرامة، يقول: سمعت أبا نعيم، يقول: سمع الحارث من علي أربعة أحاديث، ومات الحارث في ولاية عبد الله بن يزيد الخطمي بالكونة سنة خمس وستين. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين لما ذكره في "المختلف فيهم" - ورجح ثقته -: وأما سؤال الحسن والحسين له فيدل على صحة روايته، وقد وثقه أحمد بن صالح إمام أهل مصر، ثم ذكره في "جملة الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]
الحارث الأعور
وبه، قال حدثني حجاج بن الشاعر، قال: حدثنا أحمد بن يونس، قال: حدثنا زائدة عن الأعمش، عن إبراهيم، أن الحارث قال: تعلمت القرآن في ثلاث سنين والوحي في سنتين أو قال: الوحي في ثلاث سنين، والقرآن في سنتين [تهذيب الكمال (5/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، أنا أحمد بن يونس، نا زائدة، عن الأعمش قال: ذكر أن الحارث الأعور، قال: تعلمت القرآن في سنتين، والوحي في ثلاث سنين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 78)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لم يسمع أبو إسحاق من الحارث إلا أربعة أحاديث وسائر ذلك إنما هو كتاب أخذه [تهذيب الكمال (5/ 244)]
سفيان الثوري
وقال الثوري: كنا نعرف فضل حديث عاصم بن ضمرة على حديث الحارث. [تهذيب التهذيب (1/ 331)]
وسمعت يحيى بن سعيد يقول: قال سفيان: كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث [الكامل في الضعفاء (2/ 447)]
وقال يحيى بن سعيد، عن سفيان: كنا نعرف فضل حديث عاصم بن ضمرة على حديث الحارث [تهذيب الكمال (5/ 244)]
شعبة بن الحجاج
قال البخاري، قال شعبة: لم يسمع أبو إسحاق من الحارث إلا أربعة أحاديث [تهذيب الكمال (5/ 244)]
عبد الله بن المبارك
وفي كتاب " التاريخ والعلل" لابن المبارك: الحارث حديثه أشبه بالحديث من حديث عاصم بن ضمرة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 298)]