للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحارث بن مسكين بن محمد بن يوسف
الكنية: أبو عمرو
النسب: الأموي مولاهم، المصري، الفهري مولاهم، القاضي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى: محمد بن زبان بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، ابنه: أحمد، صاحب: مالك بن أنس، راوية عبد الرحمن بن القاسم
المذهب العقدي: مالكي
تاريخ الميلاد: 154 هـ
تاريخ الوفاة: 248 هـ أو 249 هـ أو 250 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه
الرتبة عند الذهبي: ثقة حجة

الجرح والتعديل:

أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال ابن أبي داؤد: لقد قام الحارث لله عز وجل قيام الأنبياء وكان ابن أبي داؤد إذا ذكره أحسن ذكره وأعظمه جدا وكان يكتب إلى ابن أبي الليث بالوصاة به [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 90)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان: سألت أحمد بن حنبل عن الحارث بن مسكين قاضي مصر فقال فيه قولا جميلا، وقال: ما بلغني عنه إلا خير [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
قال أبو مزاحم الخاقاني، عن عمه أبي علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان، وسألته يعني أحمد بن حنبل عن الحارث بن مسكين قاضي مصر، فقال فيه قولا جميلا، وقال: ما بلغني عنه إلا خيرا [تهذيب الكمال (5/ 281)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في "صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
وقال الحاكم: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وقال الحاكم في كتابه "فضل الشافعي": الحارث بن مسكين الثقة المأمون [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان فقيها على مذهب مالك، وكان ثقة في الحديث ثبتا حمله المأمون إلى بغداد في أيام المحنة، وسجنه لأنه لم يجب إلى القول بخلق القرآن، فلم يزل محبوسا إلى أن ولي جعفر المتوكل فأطلقه وحدث ببغداد، ورجع إلى مصر، وكتب المتوكل بعهده على قضاء مصر، فلم يزل يتولاه من سنة (237) إلى أن صرف عنه في سنة (245) . [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
الذهبى
ثقة حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 228)]
ابن حجر
رأى الليث وسأله [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
ثقة فقيه [تقريب التهذيب (1/ 214)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وقال النسائي: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (5/ 281)]
وذكر أحمد بن شعيب النسائي يوما وأنا حاضر الحارث بن مسكين فقال: ثقة صدوق. وفي مشيخة النسائي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
عبد الرحمن بن محمد الحريمي
وقال أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني عن أبي اليمن الكندي عن أبي منصور القزاز عنه كان فقيها على مذهب مالك بن أنس، وكان ثقة في الحديث ثبتا، حمله المأمون إلى بغداد في أيام المحنة وسجنه لأنه لم يجب إلي القول بخلق القرآن، فلم يزل ببغداد محبوسا إلى أن ولي جعفر المتوكل فأطلقه، وأطلق جميع من كان في السجن، وحدث ببغداد ورجع إلى مصر وكتب إليه المتوكل بعهده على قضاء مصر فلم يزل يتولاه من سنة سبع وثلاثين ومائتين إلى أن صرف عنه في سنة خمس وأربعين ومائتين [تهذيب الكمال (5/ 281)]
مسلمة الأندلسي
وقال مسلمة الأندلسي: ثقة، أخبرنا عنه غير واحد. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم الأندلسي في كتاب "الصلة ": ثقة أنبأ عنه غير واحد [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وقال الحسين بن حبان: قال أبو زكريا - يعني ابن معين -: الحارث بن مسكين خير من أصبغ وأفضل. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: لا بأس به [تهذيب الكمال (5/ 281)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال أبو زكريا: الحارث بن مسكين خير من أصبغ بن الفرج، وأفضل وأفضل من عبد الله بن صالح كاتب الليث، وكان أصبغ من أعلم خلق الله كلهم برأي مالك يعرفها مسألة مسألة متى قالها مالك ومن خالفه فيها [تهذيب الكمال (5/ 281)]
محمد بن يوسف الكندي
وقال أبو عمر الكندي: إنه استعفى من القضاء فأعفي، وتولى بكار بن قتيبة، والمسألة التي سأل الحارث عنها الليث هي في العصير وليس له عن الليث غيرها. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وقال الكندي: رأى الليث والمفضل وتخلف سماعه منهما، وكان فقيها مفتيا مع زهادة وورع وصدق لهجة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: كان فقيها على مذهب مالك، أخذ الفقه عن ابن القاسم، وابن وهب، وكان يجالس برد بن نجيح صاحب مالك بن أنس وقعد في حلقة برد بعد موت برد [تهذيب الكمال (5/ 281)]
وقال ابن يونس: كان فقيها، أخذ الفقه عن ابن وهب وابن القاسم [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
الحارث بن مسكين
وذكر ابن الطحان المصري في الرواة عن مالك أن الحارث بن مسكين قال: حججت فرأيت رجلا في عمارية، فسألت عنه، فقيل لي: هذا مالك بن أنس فرأيته، ولم أسمع منه. [تهذيب التهذيب (1/ 337)]
وذكر أبو القاسم يحيى بن علي الحضرمي المعروف بابن الطحان في كتاب "الرواة عن مالك" تصنيفه: أن الحارث بن مسكين قال: حججت فرأيت رجلا في عمارية فسألت عنه، فقيل: هذا مالك بن أنس، فرأيته ولم أسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]
المزي
رأى الليث بن سعد، وسأله [تهذيب الكمال (5/ 281)]
وعبيد الله بن محمد العمري القاضي أحد الضعفاء [تهذيب الكمال (5/ 281)]
ابن حبان
وكان راويا لابن وهب [الثقات (8/ 182)]
أبو نصر السجزي
وذكر أبو نصر السجزي في التاسع من النتف المخرجة من رواية ابن مرزوق مسألة في "العصير" سأل عنها الحارث بن مسكين الليث بن سعد، قال: ولم يصح للحارث عن الليث غير هذه المسألة، وهو مولى إسلام، لا مولى عتاقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 317)]