الاسم: إبراهيم بن يزيد
الشهرة: الخوزي
اللقب: الخوزي
الكنية: أبو إسماعيل
النسب: المكى، القرشي، الخوزي، الأموي مولاهم
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: مولى عمر بن عبد العزيز
تاريخ الوفاة: 150هـ، أو 151 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك الحديث
الرتبة عند الذهبي: واه, قال البخاري: سكتوا عنه، وقال أحمد: متروك
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
ولما ذكره التميمي في كتاب " الضعفاء " ذكر أن ابن معين قال فيه: ضعيف. وفي رواية الليث بن عبدة عن ابن معين: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
وقال ابن حبان: روى المناكير الكثيرة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بثقة وليس بشيء. [تهذيب الكمال (2/ 242)]
وقال ابن معين: ليس بثقة، وليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
ولما ذكره التميمي في كتاب " الضعفاء " ذكر أن ابن معين قال فيه: ضعيف. وفي رواية الليث بن عبدة عن ابن معين: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
ولما ذكره التميمي في كتاب " الضعفاء " ذكر أن ابن معين قال فيه: ضعيف. وفي رواية الليث بن عبدة عن ابن معين: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي يروي حديث محمد بن عباد، قال: سمعت عبد الله بن عمر يقول: قام رجل، فقال: يا رسول الله ما الحاج ؟ قال: الأشعث التفل. ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
الحديث يعرف بإبراهيم بن يزيد الخوزي، وقد ضعفه أهل العلم بالحديث. (أخبرنا) أبو سعد الماليني، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعيد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي روى حديث محمد بن عباد هذا ليس بثقة. (قال الشيخ) وقد رواه محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن محمد بن عباد، إلا أنه أضعف من إبراهيم بن يزيد، ورواه أيضا محمد بن الحجاج، عن جرير بن حازم، عن محمد بن عباد. ومحمد بن الحجاج متروك. وروي عن سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الزاد والراحلة، ولا أراه إلا وهما. [سنن البيهقي الكبرى (4/ 330)]
سنن البيهقي الكبرى: (4/ 330) برقم: (8729) [سمعت ابن حماد يقول حدثنا معاوية بن صالح أبو عبيد الله، عن يحيى بن معين، قال إبراهيم بن يزيد ضعيف
الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا أحمد بن علي المدائني، حدثنا الليث بن عبدة، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، وعبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الملك بن محمد قالوا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن يزيد المكي هو الخوزي، ليس بشيء. وفي موضع آخر: هو إبراهيم الخوزي، وليس بثقة، قلت ليحيى: هو خوزي ؟ قال: لا، ولكنه مكي، كان ينزل شعب الخوز، وليس بشيء [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: إبراهيم بن يزيد الخوزي [المكي] ليس بثقة وليس بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو حفص بن شاهين، والساجي، والعقيلي في " كتاب الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
سمعت عبد الله بن سليمان بن الأشعث يقول: إبراهيم بن يزيد مولى عمر بن عبد العزيز مكي، وكان ينزل شعب الخوز فسمي إبراهيم الخوزي كذلك، وهو لين الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول: إبراهيم الخوزي كان الناس يتقون حديثه. سمعت أبي يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي ضعيف الحديث منكر الحديث. قال: وسألت أبا زرعة عن إبراهيم الخوزي، فقال: منكر الحديث سكن مكة، وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 242)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: منكر الحديث ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول: إبراهيم الخوزي كان الناس يتقون حديثه. سمعت أبي يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي ضعيف الحديث منكر الحديث. قال: وسألت أبا زرعة عن إبراهيم الخوزي، فقال: منكر الحديث سكن مكة، وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: منكر الحديث، ضعيف الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 242)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: منكر الحديث ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: روى عن عمرو بن دينار وأبي الزبير وغيرهما مناكير، وكان ضعيفا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
أحمد بن حنبل
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: متروك الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 242)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي: إبراهيم الخوزي متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
وقال أحمد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
قال البخاري: سكتوا عنه، وقال أحمد: متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 80)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: كان يتهم بالكذب [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
وقال البرقي: كان يتهم بالكذب [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
ابن القطان الفاسي
قال ابن القطان: إن كان إبراهيم بن يزيد هو الخوزي وإلا فهو مجهول [لسان الميزان (1/ 386)]
ابن حجر
متروك الحديث [تقريب التهذيب (1/ 118)]
ابن شاهين
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو حفص بن شاهين، والساجي، والعقيلي في " كتاب الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: وهو أصلح في باب الرواية من محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
فأما حديث: قيل: يا رسول الله، ما الحاج ؟. فقد رواه عن محمد بن عباد غير إبراهيم بن يزيد. حدثنا حمزة بن محمد الكاتب، حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي، حدثنا عبد الله بن نافع، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن ابن عمر، فذكر هذا الحديث. وإبراهيم بن يزيد الخوزي لعله أصلح في باب الرواية من محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، إلا أني أردت أن أبين أنه قد رواه غيره، ويأتي حديث إبراهيم بن يزيد مما لم أذكره أقوم مما ذكرته، وهو في عداد من يكتب حديثه، وإن كان قد نسب إلى الضعف [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا محمد بن يوسف الفربري، حدثنا علي بن خشرم، حدثنا عيسى بن يونس، عن إبراهيم بن يزيد، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا هل عسى رجل يتخذ الضبة من الغنم على رأس ميلين أو ثلاثة، فتأتي عليه الجمعة فلا يشهدها، ثم تأتي عليه الجمعة فلا يشهدها، ثم تأتي عليه الجمعة فلا يشهدها، فيطبع الله عز وجل على قلبه أنبأنا عبيد الله بن موسى السرخسي يعرف بالداناج بـ " سرخس "، حدثنا صالح بن مسمار، حدثنا هشام بن سليمان، حدثني إبراهيم بن يزيد، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تابعوا بين الحج والعمرة، فوالذي نفس محمد بيده إنهما لينفيان الفقر والذنوب عن العبد كما ينفي الكير خبث الحديد. حدثنا محمد بن يوسف بن عصام البخاري، حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا علي بن ثابت، عن إبراهيم بن يزيد، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتد غضب الرب عز وجل على امرأة ألحقت بقوم نسبا ليس منهم يشركهم في أموالهم، ويتطلع على عوراتهم. قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، يرويها عنه إبراهيم بن يزيد وليست هي بمحفوظة [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو في عداد من يكتب حديثه، وإن كان قد نسب إلى الضعف [تهذيب الكمال (2/ 242)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو في عداد من يكتب حديثه، وإن كان قد نسب إلى الضعف [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
حدثنا أبو عروبة الحراني، حدثنا إسحاق بن زيد الخطابي، حدثنا عون بن عبد الرحمن، حدثنا إبراهيم بن يزيد، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي الطفيل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على ظهر الأرض ماء زمزم وشر ماء على الأرض ماء برهوت. قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها لم أجد لإبراهيم بن يزيد أوحش منها إسنادا ومتنا [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا أبو عروبة الحراني، وأحمد بن محمد بن سليمان القطان قالا: حدثنا محمد بن يحيى القطعي، حدثنا عبد الأعلى، عن إبراهيم بن يزيد، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، وقال: ابن سليمان: عن عباد بن عبد الله بن الزبير، والصواب ما قاله أبو عروبة، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من جاء الجمعة فليغتسل. حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد، حدثنا محمد بن يحيى القطعي، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا إبراهيم بن يزيد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفطر الحاجم والمحجوم. حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد، حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا إبراهيم بن يزيد، عن عطاء، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفطر الحاجم والمستحجم. حدثنا أحمد بن الحسين، حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا إبراهيم بن يزيد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن عبد الأعلى، عن إبراهيم بن يزيد يرويها عن إبراهيم عبد الأعلى ليست هي بالمحفوظة [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
البخاري
وفي رواية محمد بن عبد الله بن الجنيد عن البخاري: إذا قال سكتوا عنه يعني: لا يحتجون بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
وقال البخاري: سكتوا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال محمد بن إسماعيل: إبراهيم بن يزيد أبو إسماعيل الخوزي المكي - سكتوا عنه يروي عن عمرو بن دينار. قال ابن حماد: يعني سكتوا عنه، تركوه [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
قال البخاري: سكتوا عنه، وقال أحمد: متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 80)]
حدثنا محمد بن عبد الله بن الجنيد، حدثنا البخاري، قال: إبراهيم بن يزيد أبو إسماعيل الخوزي مكي، لا يحتجون بحديثه، عن محمد بن عباد، وعمرو بن دينار، سمع منه وكيع. [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
وقال أبو بشر الدولابي عن البخاري: سكتوا عنه. قال الدولابي: يعني: تركوه. [تهذيب الكمال (2/ 242)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن ابن عمر إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وإبراهيم بن يزيد لين الحديث، وقد روى عنه جماعة، منهم: الثوري وغيره، ويكتب من حديثه ما ينفرد به. [مسند البزار (12/ 246)]
البيهقي
. فقد قال أبو عبد الله: تفرد به إبراهيم بن يزيد الخوزي، عن ابن أبي مليكة. (قال الشيخ) - رحمه الله: وإبراهيم الخوزي لا يحتج به، ثم هو محمول على التنزيه بما مضى [سنن البيهقي الكبرى (1/ 32)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 32) برقم: (131) [الحديث يعرف بإبراهيم بن يزيد الخوزي، وقد ضعفه أهل العلم بالحديث. (أخبرنا) أبو سعد الماليني، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعيد بن أبي مريم، قال سمعت يحيى بن معين يقول إبراهيم بن يزيد الخوزي روى حديث محمد بن عباد هذا ليس بثقة. (قال الشيخ) وقد رواه محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن محمد بن عباد، إلا أنه أضعف من إبراهيم بن يزيد، ورواه أيضا محمد بن الحجاج، عن جرير بن حازم، عن محمد بن عباد. ومحمد بن الحجاج متروك. وروي عن سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الزاد والراحلة، ولا أراه إلا وهما.
سنن البيهقي الكبرى (4/ 330)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: سمعتهم لا يحمدون حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعتهم لا يحمدون حديثه، ويضعفونه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
الحاكم
. فقد قال أبو عبد الله: تفرد به إبراهيم بن يزيد الخوزي، عن ابن أبي مليكة. (قال الشيخ) - رحمه الله: وإبراهيم الخوزي لا يحتج به، ثم هو محمول على التنزيه بما مضى [سنن البيهقي الكبرى (1/ 32)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: لم يلق أيوب السختياني، ولا سمع منه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
ذكر الدارقطني أنه لم يلق أيوب السختياني ولا سمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 14)]
قال أبو الحسن الدارقطني: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
الدولابي
قال الدولابي: يعني تركوه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 80)]
الساجي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو حفص بن شاهين، والساجي، والعقيلي في " كتاب الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
العقيلي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو حفص بن شاهين، والساجي، والعقيلي في " كتاب الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
الفسوي
وقال الفلاس: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه، وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب: من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
وقال النسائي في التمييز: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
قال الشيخ: وقال النسائي، فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: إبراهيم بن يزيد الخوزي مكي، ينزل شعب الخوز متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
وقال النسائي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 242)]
وقال النسائي في كتاب " التمييز ": ليس بثقة ولا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
عبد الأعلى بن أبي بكر السجستاني
وقال عبد الله بن أبي داود سليمان بن الأشعث: لين الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الفلاس: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه، وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
كتب إلى محمد بن الحسين بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن إبراهيم بن يزيد [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سفيان، عن إبراهيم الخوزي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
وقال عمرو بن علي الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
عبد الله بن المبارك
قال أبو إسحاق الطالقاني: سألت ابن المبارك عن حديث لإبراهيم الخوزي، فأبى أن يحدثني به، فقال له عبد العزيز بن أبي رزمة: حدثه يا أبا عبد الرحمن، فقال: تأمرني أن أعود في ذنب قد تبت منه [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
قال أبو إسحاق الطالقاني: سألت ابن المبارك عن حديث لإبراهيم الخوزي، فأبى أن يحدثني به، فقال له عبد العزيز بن أبي رزمة: حدثه يا أبا عبد الرحمن، فقال: تأمرني أن أعود في ذنب قد تبت منه ؟! [تهذيب الكمال (2/ 242)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا محمد بن عبد الله بن قهزاذ المروزي فيما كتب إلي قال: سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سألت عبد الله بن المبارك عن حديث إبراهيم الخوزي، فأبى أن يحدثني به، وقال له عبد العزيز بن أبي رزمة: حدثه يا أبا عبد الرحمن، فقال: تأمرني أن أعود في ذنب قد تبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: ضعيف لا أكتب عنه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
وفي " سؤالات عبد الله بن علي ابن المديني " عن أبيه: ضعيف، لا أكتب عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
وقال علي بن الجنيد: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: له أحاديث، وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
قال محمد بن سعد: له أحاديث وهو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]
محمد بن عبد الله بن نمير
حدثنا عبد الرحمن، سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول: إبراهيم الخوزي كان الناس يتقون حديثه. سمعت أبي يقول: إبراهيم بن يزيد الخوزي ضعيف الحديث منكر الحديث. قال: وسألت أبا زرعة عن إبراهيم الخوزي، فقال: منكر الحديث سكن مكة، وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
يحيى القطان
وقال الفلاس: كان عبد الرحمن ويحيى لا يحدثان عنه، وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 94)]
كتب إلى محمد بن الحسين بن علي بن بحر، حدثنا عمرو بن علي، قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن إبراهيم بن يزيد [الكامل في الضعفاء (1/ 367)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سفيان، عن إبراهيم الخوزي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 146)]
وقال عمرو بن علي الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 322)]