الاسم: حبيب بن مسلمة الفهري (حبيب بن مسلمة بن مالك بن وهب بن ثعلبة بن واثلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر)
الشهرة: حبيب الروم، حبيب الدروب
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو مسلمة، ويقال: أبو سلمة
النسب: الفهري، القرشي، المكي، الحجازي
بلد الإقامة: الشام، أَرْمِينِيَّة
علاقات الراوي: أمه: فهرية من ولد وهب بن ثعلبة، مولاه رغبان، وجهه معاوية إلى أَرْمِينِيَّة واليا
تاريخ الميلاد: قال الواقدي: كان له يوم تُوُفِّي النبي صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة سنة. وفي تاريخ أبي عبد الرحمن العتقي أنه ولد سنة أربع من مولده صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: 41 هـ، أو 42هـ، أو 43 هـ، أو 44 هـ، أو 45 هـ، أو 48 هـ
بلد الوفاة: أرمينية، وقيل بدمشق
بلد الرحلة: حمص
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته، والراجح ثبوتها، لكنه كان صغيرا
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته، والراجح ثبوتها، لكنه كان صغيرا
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
له صحبة، نزل الشام، روى عنه زياد بن جارية، وعبد الله بن أبي مليكة، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 108)]
وقال أبو حاتم الرازي: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث حدثنا به عن دحيم، عن سويد بن عبد العزيز، عن أبي وهب، عن مكحول، قال: سألت الفقهاء: هل كانت لحبيب بن مسلمة صحبة ؟ فلم يثبتوا ذلك، وسألت قومه فأخبروني أنه قد كانت له صحبة. قلت لأبي: ما تقول أنت ؟ قال: قومه أعلم. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 74)]
ابن أبي مليكة
وقال ابن جريج: أخبرني ابن أبي مليكة أن حبيب بن مسلمة قدم على النبي صلى الله عليه وسلم المدينة غازيا، وأن أباه أدركه بالمدينة، فقال مسلمة: للنبي صلى الله عليه وسلم يا نبي الله، إني ليس لي ولد غيره يقوم في مالي وضيعتي، وعلى أهل بيتي وإن النبي صلى الله عليه وسلم رده معه، وقال: لعلك أن يخلو لك وجهك في عامك فارجع يا حبيب مع أبيك، فمات مسلمة في ذلك العام، وغزا حبيب فيه [تهذيب الكمال (5/ 396)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
مختلف في صحبته، والراجح ثبوتها، لكنه كان صغيرا [تقريب التهذيب (1/ 221)]
ابن عساكر
وفي "تاريخ دمشق" لابن عساكر: قال عمرو بن مهاجر: كانت لحبيب صحبة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
البخاري
وقال البخاري: له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
وقال البخاري له صحبة [تهذيب الكمال (5/ 396)]
قال البخاري: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 465)]
مختلف في صحبته، وقد أثبتها له البخاري ومصعب الزبيري، وأنكر الواقدي أن يكون سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: توفي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولحبيب اثنتا عشرة سنة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 74)]
الدارقطني
ألزم الدارقطني الشيخين تخريج حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم، لصحة الطريق إليه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: كان شريفا، وكان قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 396)]
وقال الزبير بن بكار: كان شريفا، وقد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
الواقدي
قال الواقدي: وحبيب يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثنتي عشرة سنة، وآخر غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك، وهو ابن إحدى عشرة سنة [تهذيب الكمال (5/ 396)]
مختلف في صحبته، وقد أثبتها له البخاري ومصعب الزبيري، وأنكر الواقدي أن يكون سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: توفي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولحبيب اثنتا عشرة سنة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 74)]
وقال ابن سعد، عن الواقدي: وحبيب يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثنتي عشرة سنة [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
مكحول بن أبي مسلم
وقال مكحول: سألت الفقهاء هل كانت لحبيب صحبة ؟ فلم يعرفوا ذلك، فسألت قومه، فأخبروني أنه قد كانت له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
وقال سويد بن عبد العزيز، عن أبي وهيب، عن مكحول: سألت الفقهاء هل كانت لحبيب بن مسلمة صحبة؟ فلم يعرفوا ذلك فسألت قومه؟ فأخبروني أنه قد كانت له صحبة [تهذيب الكمال (5/ 396)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن مصعب: أنكر الواقدي أن يكون سمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 396)]
قال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان شريفا قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: حبيب الروم لكثرة دخوله عليهم [تهذيب الكمال (5/ 396)]
وفي قول المزي: قال مصعب الزبيري: كان شريفا، وكان قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم. ثم قال بعد كلام طويل: وقال الزبير بن بكار: كان شريفا فذكره، نظر ؛ لأن هذا هو كلام مصعب، حكاه عنه الزبير، قاله ابن عساكر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
وقال مصعب الزبيري: كان شريفا قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: حبيب الروم لكثرة دخوله عليهم. قال: وأنكر الواقدي أن يكون سمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
مختلف في صحبته، وقد أثبتها له البخاري ومصعب الزبيري، وأنكر الواقدي أن يكون سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: توفي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولحبيب اثنتا عشرة سنة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 74)]
مغلطاي
مختلف في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
والباوردي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
وثيمة بن موسى الفارسي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: أهل الشام يثبتون صحبته، وأهل المدينة ينكرونها [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 465)]
وقال يحيى بن معين: أهل الشام يقولون: له السماع. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 74)]
وقال ابن معين: أهل الشام يقولون: قد سمع، وأهل المدينة يقولون: لم يسمع [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: وحبيب بن مسلمة يقولون- يعني أهل المدينة -: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم، وأهل الشام يقولون: قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 396)]
خليفة بن خياط
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وقال سعيد بن عبد العزيز: كان فاضلا مجاب الدعوة [تهذيب التهذيب (1/ 353)]
عبد الصمد بن سعيد الحمصي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
مسلم
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
الطبراني
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
الطبرى
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
الفضل بن دكين
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
المبرد
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
المزي
خرج إلى الشام مجاهدا في حياة أبي بكر الصديق، وشهد اليرموك أميرا على بعض كراديسه، ثم سكن دمشق، وكانت داره بها عند طاحونة الثقفيين مشرفة علي نهر بردى، وشهد صفين مع معاوية، وكان على الميسرة [تهذيب الكمال (5/ 396)]
جاء عنه ثلاثة أحاديث [تهذيب الكمال (5/ 396)]
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (5/ 396)]
الهيثم بن عدي المنبجي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 237)]
الترمذي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
ابن قانع
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
ابن قتيبة الدينوري
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
ابن عبد البر
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
وقال أبو عمر: كان أهل الشام يثنون على حبيب [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
ابن الأثير
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
ابن حبان
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
إبراهيم بن المنذر الحزامي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
أبو القاسم البغوي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
أبو زرعة الدمشقي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وذكره أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري في كتاب "الصحابة" تأليفه، وكذلك الترمذي أبو عيسى، وأبو القاسم عبد الصمد بن سعيد القاضي في كتاب "الصحابة" تأليفيهما، وكذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي في كتاب "الطبقات"، والطبري في كتاب "الصحابة"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وأحمد ابن أبي خيثمة في "تاريخيه"، وأبو القاسم البغوي في "معجمه"، وجده في "معجمه" أيضا، وابن حبان وخرج حديثه في "صحيحه"، والباوردي، وابن قانع، وخليفة بن خياط في كتاب "الطبقات" والهيثم بن عدي في كتاب "الطبقات"، ومسلم في كتاب "الطبقات" وأبو نعيم الفضل بن دكين في "تاريخه الأكبر" ونسبه في كتاب "الصفوة". ووثيمة ابن موسى في كتاب "الردة"، وابن قتيبة في "المعارف"، وابن الأثير في "الأسد"، والمبرد، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو نعيم الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 376)]