الاسم: حجاج بن محمد
اللقب: الأعور، الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: المصيصي, الأعور, الحافظ، الترمذي الأصل، الخراساني الأصل
بلد الإقامة: بغداد، المصيصة
علاقات الراوي: مولى: سليمان بن مجالد مولى أبي جعفر المنصور، والد: أحمد
تاريخ الوفاة: 205 هـ، أو 206 هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: الثغر، المصيصة، بغداد
تاريخ الرحلة: الثغر 190 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قبل موته
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ما كان أضبطه، وأشد تعاهده للحروف، ورفع من أمره جدا، وقال أبو داود: بلغني أن ابن معين كتب عنه نحوا من خمسين ألف حديث
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: حجاج بن محمد صدوق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 166)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: ما كان أضبطه، وأصح حديثه، وأشد تعاهده للحروف، ورفع أمره جدا، فقلت له: كان صاحب عربية؟ قال: نعم، وقال أيضا سمعت أبا عبد الله ذكر حجاج بن محمد فقال: كان مرة يقول: حدثنا ابن جريج وإنما قرأ على ابن جريج، ثم ترك ذلك فكان يقول: قال ابن جريج، وكان صحيح الأخذ، قال أبو عبد الله: الكتب كلها قرأها على ابن جريج إلا كتاب " التفسير " فإنه سمعه إملاء من ابن جريج، ولم يكن مع ابن جريج كتاب التفسير فأملى عليه [تهذيب الكمال (5/ 451)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، قال: نا الأثرم، قال: قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: ما كان أضبط حجاجا، وأصح حديثه، وأشد تعاهده للحروف. وكان صاحب عربية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 166)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، قال: سئل أبي، وأنا شاهد: أيما أثبت عندك حجاج الأعور أو الأسود بن عامر ؟ فقال: حجاج أثبت من الأسود [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 166)]
وقال صالح بن أحمد: سئل أبي: أيما أثبت: حجاج أو الأسود بن عامر ؟ فقال: حجاج [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: سئل أبي أيما أثبت عندك حجاج الأعور، أو الأسود بن عامر؟ فقال: حجاج [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال أبو داود: خرج أحمد ويحيى إلى الحجاج الأعور، وبلغني أن يحيى كتب عنه نحوا من خمسين ألف حديث [تهذيب الكمال (5/ 451)]
قال أحمد: ما كان أضبطه، وأشد تعاهده للحروف، ورفع من أمره جدا، وقال أبو داود: بلغني أن ابن معين كتب عنه نحوا من خمسين ألف حديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 245)]
قال أحمد: ما كان أضبطه، وأشد تعاهده للحروف! ورفع أمره جدا. وقال مرة: كان يقول: حدثنا ابن جريج، وإنما قرأ على ابن جريج ثم ترك ذلك فكان يقول: قال ابن جريج، وكان صحيح الأخذ [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال أحمد أيضا: سمع التفسير من ابن جريج إملاء، وقرأ بقية الكتب [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
إسحاق بن عبد الله الخشك
وقال إبراهيم بن محمد بن سفيان النيسابوري سمعت أبا إبراهيم إسحاق بن عبد الله السلمي الخشك، قال حجاج بن محمد نائما أوثق من عبد الرزاق يقظان! [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال أبو إبراهيم إسحاق بن عبد الله السلمي: حجاج نائما أوثق من عبد الرزاق يقظان [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات في ربيع الأول [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
ولما ذكره أبو حاتم بن حبان في "جملة الثقات" قال: توفي يوم الإثنين ليومين من ربيع الأول سنة ست ومائتين وخرج حديثه في "صحيحه"، [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
ابن حجر
ثقة ثبت لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قبل موته [تقريب التهذيب (1/ 224)]
قلت: وسيأتي في ترجمة سنيد بن داود عن الخلال ما يدل على أن حجاجا حدث في حال اختلاطه [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في "الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
ابن قانع
وقد وثقه أيضا مسلم والعجلي، وابن قانع، ومسلم بن قاسم [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال ابن قانع: حجاج بن محمد ثقة. وكذا قاله أبو الحسن العجلي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 278)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 245)]
العجلي
وقد وثقه أيضا مسلم والعجلي، وابن قانع، ومسلم بن قاسم [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال ابن قانع: حجاج بن محمد ثقة. وكذا قاله أبو الحسن العجلي [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
النسائي
وقال علي ابن المديني، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال علي ابن المديني، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
علي ابن المديني
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، قال: قال علي ابن المديني: حجاج الأعور ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 166)]
وقال علي ابن المديني، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال علي ابن المديني، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: لم يزل ببغداد، ثم تحول إلى المصيصة بولده وعياله فأقام بها سنين، ثم قدم بغداد في حاجة فلم يزل بها حتى مات في ربيع الأول سنة ست ومائتين، وكان ثقة صدوقا إن شاء الله، وكان قد تغير في آخر عمره حين رجع إلى بغداد [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
وقال ابن سعد: تحول إلى المصيصة، ثم قدم بغداد في حاجة له فمات بها سنة (206) ، كان ثقة صدوقا إن شاء الله، وكان قد تغير في آخر عمره حين رجع إلى بغداد [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
مسلم
وذكره مسلم بن الحجاج في كتاب "من روى عن شعبة من الغرباء الثقات" وعده في "الطبقة الثانية". [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
وقد وثقه أيضا مسلم والعجلي، وابن قانع، ومسلم بن قاسم [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
مسلمة بن القاسم
وقد وثقه أيضا مسلم والعجلي، وابن قانع، ومسلم بن قاسم [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب "الصلة": حجاج بن محمد الأعور ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
معلى بن منصور الرازي
وقال المعلى الرازي: قد رأيت أصحاب ابن جريج، ما رأيت فيهم أثبت من حجاج [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا يحيى بن معين قال لي المعلى الرازي: قد رأيت أصحاب ابن جريج بالبصرة ما رأيت فيهم أثبت من حجاج، قال يحيى: وكنت أتعجب منه فلما تبينت ذلك إذا هو كما قال: كان أثبتهم في ابن جريج [تهذيب الكمال (5/ 451)]
يحيى بن معين
وقال أبو داود: خرج أحمد ويحيى إلى الحجاج الأعور، وبلغني أن يحيى كتب عنه نحوا من خمسين ألف حديث [تهذيب الكمال (5/ 451)]
قال أحمد: ما كان أضبطه، وأشد تعاهده للحروف، ورفع من أمره جدا، وقال أبو داود: بلغني أن ابن معين كتب عنه نحوا من خمسين ألف حديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 245)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا يحيى بن معين قال لي المعلى الرازي: قد رأيت أصحاب ابن جريج بالبصرة ما رأيت فيهم أثبت من حجاج، قال يحيى: وكنت أتعجب منه فلما تبينت ذلك إذا هو كما قال: كان أثبتهم في ابن جريج [تهذيب الكمال (5/ 451)]
حدثنا عبد الرحمن، نا الحسن بن محمد بن الصباح، قال: سئل يحيى بن معين عن حجاج بن محمد، وأبي عاصم: أيهما أحب إليك في ابن جريج ؟ قال: حجاج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 166)]
وقال الحسن بن محمد الزعفراني: سئل يحيى بن معين، أيما أحب إليك حجاج بن محمد أو أبو عاصم؟ فقال: حجاج [تهذيب الكمال (5/ 451)]
وقال الزعفراني: سئل ابن معين: أيما أحب إليك: حجاج أو أبو عاصم ؟ فقال: حجاج [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
وقال إبراهيم الحربي: أخبرني صديق لي، قال: لما قدم حجاج الأعور آخر قدمة إلى بغداد خلط، فرأيت يحيى بن معين عنده فرآه يحيى خلط، فقال لابنه: لا تدخل عليه أحدا، قال: فلما كان بالعشي دخل الناس فأعطوه كتاب شعبة، فقال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عيسى بن مريم، عن خيثمة، فقال يحيى لابنه: قد قلت لك [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم بن إسحاق الحربي: أخبرني صديق لي قال لما قدم حجاج الأعور آخر قدمة إلى بغداد خلط، فرأيت يحيى بن معين عنده فرآه يحيى خلط فقال لابنه: لا تدخل عليه أحدا قال فلما كان بالعشي دخل الناس فأعطوه كتاب شعبة فقال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عيسى بن مريم، عن خيثمة عن عبد الله فقال له رجل يا أبا زكريا علي بن عاصم حدث عن ابن سوقة، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله عبتم عليه، وهذا حدث عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عيسى بن مريم، عن خيثمة فلم تعيبوا عليه؟ قال فقال لابنه: قد قلت لك [تهذيب الكمال (5/ 451)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب القيرواني في "جملة الضعفاء" لم يرمه بسوى الاختلاط [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
وذكره أبو العرب القيرواني في " الضعفاء " بسبب الاختلاط [تهذيب التهذيب (1/ 360)]
أبو علي الطوسي كردوش
وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي، وابن الجارود، وأبو عوانة الاسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
أبو عوانة الإسفراييني
وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي، وابن الجارود، وأبو عوانة الاسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
ابن خزيمة
وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي، وابن الجارود، وأبو عوانة الاسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
ابن الجارود
وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي، وابن الجارود، وأبو عوانة الاسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
حجاج بن محمد الأعور
وقال علي بن المديني في "العلل الكبرى": قال حجاج: كل سماعي من ابن جريج عرض إلا التفسير فإني سمعته سماعا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
عبد الرحمن بن يونس المستملي
وقال أبو مسلم المستملي خرج حجاج الأعور من بغداد إلى الثغر في سنة تسعين ومائة، قال وسألته فقلت هذا التفسير سمعته من ابن جريج؟ فقال: سمعت التفسير من ابن جريج وهذه الأحاديث الطوال وكل شيء قلت حدثنا ابن جريج فقد سمعته [تهذيب الكمال (5/ 451)]
الحاكم
قال الحاكم - لما خرج حديثه - قد احتجا جميعا به. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]
الدارمي
وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي، وابن الجارود، وأبو عوانة الاسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (3/ 401)]