للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسحاق بن إبراهيم بن عباد
الكنية: أبو يعقوب
النسب: الدبري، اليماني، الصنعاني
علاقات الراوي: صاحب عبد الرزاق
تاريخ الميلاد: 195 هـ
تاريخ الوفاة: 284 هـ أو 285 هـ أو 287 هـ
بلد الوفاة: صنعاء

الجرح والتعديل:

ابن الصلاح
قال ابن الصلاح: وقد وجدت فيما روى الدبري عن عبد الرزاق أحاديث أستنكرها جدا، فأحلت أمرها على الدبري، لأن سماعه منه متأخر جدا، والمناكير التي تقع في حديث الدبري إنما سببها أنه سمع من عبد الرزاق بعد اختلاطه، فما يوجد من حديث الدبري عن عبد الرزاق في مصنفات عبد الرزاق فلا يلحق الدبري منه تبعة، إلا إن صحف أو حرف، وإنما الكلام في الأحاديث التي عنده في غير التصانيف، فهي التي فيها المناكير، وذلك لأجل سماعه منه في حالة الاختلاط، والله أعلم. [لسان الميزان (2/ 36)]
الدارقطني
وقال الدارقطني في رواية الحاكم: صدوق، ما رأيت فيه خلافا، إنما قيل: لم يكن من رجال هذا الشأن. قلت: ويدخل في الصحيح ؟ قال: إي والله. [لسان الميزان (2/ 36)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (2/ 36)]
قلت: ما كان الرجل صاحب حديث، إنما أسمعه أبوه واعتنى به. سمع من عبد الرزاق تصانيفه وهو ابن سبع سنين أو نحوها، لكن روى عن عبد الرزاق أحاديث منكرة، فوقع التردد فيها ؛ هل هي منه فانفرد بها ؟ أو هي معروفة مما تفرد به عبد الرزاق ؟ [لسان الميزان (2/ 36)]
العقيلي
وقال مسلمة في " الصلة ": كان لا بأس به، وكان العقيلي يصحح روايته، وأدخله في " الصحيح " الذي ألفه [لسان الميزان (2/ 36)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة في " الصلة ": كان لا بأس به، وكان العقيلي يصحح روايته، وأدخله في " الصحيح " الذي ألفه [لسان الميزان (2/ 36)]
ابن عدي
قال ابن عدي: استصغر في عبد الرزاق [لسان الميزان (2/ 36)]
قال الشيخ: قال لنا إسحاق بن موسى: كان هذا الحديث في آخر الزكاة في الأصل على هذا، وهذا حديث منكر بهذا الإسناد، وعلى ما وضعه إسحاق حمل حديث الجواز على حديث الفقر على المؤمن، فسواه عن عبد الرزاق، عن الثوري، عن عبد الرحمن بن زياد [الكامل في الضعفاء (1/ 560)]
استصغره عبد الرزاق، أحضره أبوه عنده، وهو صغير جدا، فكان يقول: قرأنا على عبد الرزاق، أي قرأ غيره وحضر صغيرا، وحدث عنه بحديث منكر. [الكامل في الضعفاء (1/ 560)]
الطبراني
وأكثر عنه الطبراني [لسان الميزان (2/ 36)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن الصلاح في نوع المختلطين من " علوم الحديث ": ذكر أحمد أن عبد الرزاق عمي، فكان يلقن فيتلقن، فسماع من سمع منه بعدما عمي لا شيء. [لسان الميزان (2/ 36)]
محمد بن أحمد الأندلسي
وفي مرويات الحافظ أبي بكر بن الخير الإشبيلي " كتاب الحروف التي أخطأ فيها الدبري وصحفها في مصنف عبد الرزاق " للقاضي محمد بن أحمد بن مفرج القرطبي [لسان الميزان (2/ 36)]