للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حريز بن عثمان بن جبر بن أبي أحمر بن أسعد
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عثمان, ويقال: أبو عون
النسب: الرحبي, المشرقي, الشامي، الحمصي، الحافظ
بلد الإقامة: حمص، بغداد
المذهب العقدي: قال أبو اليمان: كان حريز يتناول رجلا يعني عليا، ثم ترك
تاريخ الميلاد: 80 هـ
تاريخ الوفاة: 163 هـ، وقال محمد بن المصفى: 162 هـ، وقال سليمان بن سلمة الخبائري: 168 هـ
بلد الرحلة: بغداد، مكة
تاريخ الرحلة: بغداد: زمن المهدي
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، رمي بالنصب
الرتبة عند الذهبي: ثقة، له نحو مائتي حديث، وهو ناصبي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حريز بن عثمان حسن الحديث. ولم يصح عندي ما يقال في رأيه، ولا أعلم بالشام أثبت منه، هو أثبت من صفوان بن عمرو، وأبي بكر بن أبي مريم، وهو ثقة متقن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 289)]
وقال أبو حاتم: حسن الحديث، ولم يصح عندي ما يقال في رأيه، ولا أعلم بالشام أثبت منه، هو أثبت من صفوان بن عمرو، وأبي بكر بن أبي مريم، وهو: ثقة متقن [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال أبو حاتم: حسن الحديث، ولم يصح عندي ما يقال في رأيه، ولا أعلم بالشام أثبت منه، وهو ثقة متقن [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: شيوخ حريز كلهم ثقات [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
أحمد بن حنبل
سمعت محمد بن نوح ببغداد وبمصر الجنديسابوري يقول: سمعت أبا داود وسليمان بن الأشعث يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حريز بن عثمان ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود، سألت أحمد بن حنبل عن حريز فقال: ثقة ثقة ثقة [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال أيضا، عن أحمد: وذكر له حريز وأبو بكر بن أبي مريم، وصفوان فقال: ليس فيهم مثل حريز ليس أثبت منه، ولم يكن يرى القدر [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
قال، وقال أبو داود سمعت أحمد، وذكر له حريز، وأبو بكر بن أبي مريم وصفوان فقال: ليس فيهم مثل حريز ليس أثبت منه، ولم يكن يرى القدر، قال وسمعت أحمد مرة أخرى يقول: حريز: ثقة ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري عن أبي داود سمعت أحمد قال: ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير، قيل لأحمد: فصفوان، قال حريز: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 568)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف الحمصي، نا أحمد بن حنبل قال: ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير. قيل: صفوان بن عمرو ؟ قال: حريز فوقه، حريز ثقة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 289)]
قال: وسألت أحمد بن حنبل عنه فقال: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال أيضا: ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
قال ابن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات من أهل الشام مثل الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيب وإسماعيل بن عياش ومبشر بن إسماعيل وبقية، وعصام بن خالد ويحيى الوحاظي. وحدث عنه من ثقات أهل العراق يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ ويزيد بن هارون وسفيان بن حبيب، وغيرهم. وحريز يحدث عن أهل الشام عن الثقات منهم، وقد وثقه يحيى القطان ومعاذ بن معاذ وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد: حريز صحيح الحديث إلا أنه يحمل على علي [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
‌ وقال أبو أحمد بن عدي حدثنا ابن أبي عصمة، قال: حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حديث حريز نحو من ثلاث مائة، وهو صحيح الحديث، إلا أنه يحمل على علي [تهذيب الكمال (5/ 568)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدث حريز نحوا من ثلاثمائة حديث، وهو صحيح الحديث إلا أنه يحمل على علي بن أبي طالب. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
أحمد بن محمد بن عيسى الحمصي
وقال أبو بكر البغدادي صاحب "تاريخ الحمصيين": لم يكن له كتاب، إنما كان يحفظ لا يختلف فيه ثبت في الحديث [تهذيب الكمال (5/ 568)]
قال صاحب " تاريخ الحمصيين ": لم يكن له كتاب إنما كان يحفظ لا يختلف فيه ثبت في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
ابن حجر
ثقة ثبت، رمي بالنصب [تقريب التهذيب (1/ 231)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «جملة الثقات»، وكذلك الحاكم أبو عبد الله النيسابوري [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
ابن عدي
لا يصلح ذكره في الكتاب، معضل منكر جدا، لا يروي مثله من يتقي الله [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال ابن عدي: وحريز من الأثبات في الشاميين، ويحدث عن الثقات منهم، وقد وثقه القطان وغيره، وإنما وضع منه ببغضه لعلي [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
قال ابن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات من أهل الشام مثل الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيب وإسماعيل بن عياش ومبشر بن إسماعيل وبقية، وعصام بن خالد ويحيى الوحاظي. وحدث عنه من ثقات أهل العراق يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ ويزيد بن هارون وسفيان بن حبيب، وغيرهم. وحريز يحدث عن أهل الشام عن الثقات منهم، وقد وثقه يحيى القطان ومعاذ بن معاذ وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات مثل الوليد بن مسلم، ومحمد بن شعيب، وإسماعيل بن عياش، ومبشر بن إسماعيل، وبقية وعصام بن خالد، ويحيى الوحاظي، وحدث عنه من ثقات أهل العراق، يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ، ويزيد بن هارون، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
الحاكم
وذكره أبو حفص ابن شاهين في «جملة الثقات»، وكذلك الحاكم أبو عبد الله النيسابوري [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان حريز ثقة ثبتا، وحكي عنه من سوء المذهب والاعتقاد ما لم يثبت عليه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
الذهبى
ثقة، له نحو مائتي حديث، وهو ناصبي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 255)]
صح [لسان الميزان (9/ 280)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: شامي ثقة، وكان يحمل على علي [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال العجلي: شامي ثقة، وكان يحمل على علي [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي كان ينتقص عليا وينال منه، وكان حافظا لحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال عمرو بن علي: وحريز بن عثمان ينتقص عليا وينال منه، وكان حافظا لحديثه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال في موضع آخر: ثبت شديد التحامل على علي [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
‌ وقال عمرو بن علي: كان ينتقص عليا وينال منه، وكان حافظا لحديثه، سمعت يحيى يحدث عن ثور عنه. ‌ وقال في موضع آخر: ثبت شديد التحامل على علي. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال الأحوص بن المفضل بن غسان، عن أبيه، ويقال: في حريز بن عثمان مع تثبته أنه كان سفيانيا، وقال في موضع آخر: حريز بن عثمان ثبت [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال المفضل بن غسان: يقال في حريز مع تثبته: إنه كان سفيانيا [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال المفضل بن غسان: ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
دحيم
وقال يعقوب بن سفيان عن دحيم ثور، وحريز، وأرطاة كل هؤلاء: ثقة [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم: حريز بن عثمان حمصي جيد الإسناد صحيح الحديث [تهذيب الكمال (5/ 568)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي قال: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم: من الثبت بحمص ؟ قال: صفوان وبحير وحريز وثور وأرطاة. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، قال: سمعت دحيما يثني على حريز [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 289)]
وقال أبو حاتم: سمعت دحيما يثني على حريز [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وفي «كتاب» أبي الوليد الباجي: كان دحيم يثني عليه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
وقال دحيم: حمصي جيد الإسناد صحيح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال أيضا: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: وسئل علي بن المديني عن حريز بن عثمان فقال: لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: يتهمونه أنه كان ينتقص عليا، ويروون عنه، ويحتجون بحديثه، وما يتركونه [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال ابن عمارة: يتهمونه أنه كان ينتقص عليا، ويروون عنه ويحتجون به، ولا يتركونه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
معاذ بن معاذ بن نصر
البخاري: قال محمد بن المثنى: حدثنا معاذ بن معاذ، قال: حدثنا حريز بن عثمان أبو عثمان، ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حريز بن عثمان، أبو عثمان الحمصي الرحبي، يكنى أبا عثمان. عن راشد بن سعد، روى عنه الحكم بن نافع، قال معاذ: ثنا حريز بن عثمان أبو عثمان، ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: قال معاذ بن معاذ: لا أعلم أحدا من أهلي أفضله عليه، يعني حريزا. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال معاذ بن معاذ: حدثنا حريز بن عثمان، ولا أعلم أني رأيت بالشام أحدا أفضله عليه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
قال ابن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات من أهل الشام مثل الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيب وإسماعيل بن عياش ومبشر بن إسماعيل وبقية، وعصام بن خالد ويحيى الوحاظي. وحدث عنه من ثقات أهل العراق يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ ويزيد بن هارون وسفيان بن حبيب، وغيرهم. وحريز يحدث عن أهل الشام عن الثقات منهم، وقد وثقه يحيى القطان ومعاذ بن معاذ وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
يحيى القطان
‌ وقال عمرو بن علي: كان ينتقص عليا وينال منه، وكان حافظا لحديثه، سمعت يحيى يحدث عن ثور عنه. ‌ وقال في موضع آخر: ثبت شديد التحامل على علي. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال ابن عدي: وحريز من الأثبات في الشاميين، ويحدث عن الثقات منهم، وقد وثقه القطان وغيره، وإنما وضع منه ببغضه لعلي [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
قال ابن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات من أهل الشام مثل الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيب وإسماعيل بن عياش ومبشر بن إسماعيل وبقية، وعصام بن خالد ويحيى الوحاظي. وحدث عنه من ثقات أهل العراق يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ ويزيد بن هارون وسفيان بن حبيب، وغيرهم. وحريز يحدث عن أهل الشام عن الثقات منهم، وقد وثقه يحيى القطان ومعاذ بن معاذ وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، والمفضل بن غسان الغلابي، وعباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فحريز بن عثمان ؟ قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، والمفضل بن غسان الغلابي، وعباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: حريز بن عثمان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 289)]
قال ابن عدي: وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين، يحدث عنه الثقات من أهل الشام مثل الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيب وإسماعيل بن عياش ومبشر بن إسماعيل وبقية، وعصام بن خالد ويحيى الوحاظي. وحدث عنه من ثقات أهل العراق يحيى القطان وناهيك به، ومعاذ بن معاذ ويزيد بن هارون وسفيان بن حبيب، وغيرهم. وحريز يحدث عن أهل الشام عن الثقات منهم، وقد وثقه يحيى القطان ومعاذ بن معاذ وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ودحيم، وإنما وضع منه ببغضه لعلي، وتكلموا فيه. [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وأبو بكر بن أبي مريم، وحريز بن عثمان هؤلاء ثقات [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: حريز وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وابن أبي مريم هؤلاء ثقات [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، والمفضل بن غسان الغلابي، وعباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، والمفضل بن غسان الغلابي، وعباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، والمفضل بن غسان الغلابي، وعباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
يحيى بن صالح الوحاظي
وقال ابن عدي: قال يحيى بن صالح الوحاظي: أملى علي حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن ميسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في تنقيص علي بن أبي طالب، لا يصلح ذكره، حديث معقل منكر جدا لا يروي مثله من يتقي الله. قال الوحاظي: فلما حدثني بذلك قمت عنه وتركته [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال غنجار: قيل ليحيى بن صالح: لم لم تكتب عن حريز ؟ فقال: كيف أكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا سبعين مرة [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال عيسى بن موسى غنجار في «تاريخ بخارى»: قيل ليحيى بن صالح: لم لم تكتب عن حريز ؟ فقال: كيف أكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا رضي الله عنه سبعين لعنة كل يوم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
قال الوحاظي: فلما حدثني بذلك قمت عنه، وتركت الكتاب عنه [الكامل في الضعفاء (3/ 390)]
علي بن عياش الألهاني
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن علي بن عياش الحمصي: جمعنا حديث حريز بن عثمان في دفتر نحوا من مئتي حديث، فأتيناه به، فجعل يتعجب من كثرته ويقول: هذا كله عني مرتين. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وبه قال: أخبرني السكري قال: أخبرني محمد بن عبد الله الشافعي، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن الأزهر، قال: حدثنا ابن الغلابي، قال: حدثنا يحيى بن معين قال: سمعت علي بن عياش قل سمعت حريز بن عثمان يقول لرجل: ويحك أما خفت الله حكيت عني أني أسب عليا والله ما أسبه وما سببته قط [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال مكحول البيروتي حدثنا جعفر بن أبان قال: سمعت علي بن عياش، وسأله رجل من أهل خراسان عن حريز هل كان يتناول عليا؟ فقال: أنا سمعته يقول: إن أقواما يزعمون أني أتناول عليا معاذ الله أن أفعل ذلك، حسيبهم الله [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال أبو حاتم ابن حبان: كان يلعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالغداة سبعين مرة، وبالعشي سبعين مرة، فقيل له في ذلك ؟ فقال: هو القاطع رؤوس آبائي وأجدادي بالفئوس، وكان داعيا إلى مذهبه يتنكب حديثه، وكان علي بن عياش يحكي رجوعه عنه، وليس ذلك بمحفوظ عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
قال علي بن عياش: جمعنا حديثه في دفتر نحو مائتي حديث، فأتيناه به فجعل يتعجب من كثرته [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
الأزدي
وحكى الأزدي في " الضعفاء ": أن حريز بن عثمان روى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يركب بغلته جاء علي بن أبي طالب فحل حزام البغلة ليقع النبي صلى الله عليه وسلم، قال الأزدي: من كانت هذه حاله لا يروى عنه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
عبد الوهاب بن الضحاك
وقال عبد الوهاب بن الضحاك - وهو متروك متهم -: حدثنا إسماعيل بن عياش، سمعت حريز بن عثمان يقول: هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى "، حق، ولكن أخطأ السامع، قلت: فما هو ؟ فقال: إنما هو: " أنت مني بمنزلة قارون من موسى " قلت: عمن ترويه ؟ قال: سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر. [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
المزي
وأبو همام سعيد بن أبي سعيد الزبيدي الحمصي، أحد المجهولين [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب، فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز عنه أخبرنا أبو بكر عبد الله بن علي بن حمويه بن أبرك الهمذاني، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي، قال: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن يونس بن نعيم البغدادي بها، قال حدثني أبو علي الحسين بن أحمد بن علي المالكي، قال: حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش قال: سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق، ولكن أخطأ السامع قلت فما هو؟ فقال: إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى قلت: عن من ترويه؟ قال: سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله، وهو على المنبر قال الحافظ أبو بكر الخطيب عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفا بالكذب في الرواية فلا يصح الاحتجاج بقوله. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم ابن حبان: كان يلعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالغداة سبعين مرة، وبالعشي سبعين مرة، فقيل له في ذلك ؟ فقال: هو القاطع رؤوس آبائي وأجدادي بالفئوس، وكان داعيا إلى مذهبه يتنكب حديثه، وكان علي بن عياش يحكي رجوعه عنه، وليس ذلك بمحفوظ عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
وقال ابن حبان: كان يلعن عليا بالغداة سبعين مرة، وبالعشي سبعين مرة، فقيل له في ذلك فقال: هو القاطع رؤوس آبائي وأجدادي، وكان داعية إلى مذهبه يتنكب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
أبو اليمان الحكم بن نافع
قال البخاري: وقال أبو اليمان: كان حريز يتناول من رجل، ثم ترك يعني عليا رضي الله عنه [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال البخاري: قال أبو اليمان: كان حريز يتناول رجلا ثم ترك [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
الحسن بن علي الريحاني
وقال الحسن بن علي الخلال: سمعت عمران بن أبان، سمعت حريز بن عثمان يقول: لا أحبه، قتل آبائي - يعني عليا [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
ابن ماكولا
وقال أبو نصر بن ماكولا: كان يرمى بالانحراف عن علي، وفي ذلك اختلاف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
إسماعيل بن عياش الأحول
وقال أحمد بن سعيد الدارمي، عن أحمد بن سليمان المروزي: سمعت إسماعيل بن عياش قال: عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال أحمد بن سعيد الدارمي، عن أحمد بن سليمان المروزي: حدثنا إسماعيل بن عياش قال: عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال إسماعيل بن عياش: كنت زميله فسمعته يقع في علي، فقلت: مهلا يا أبا عثمان، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته. فقال: اسكت يا رأس الحمار لئلا أضرب رأسك فألقيك من المحمل [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
أبو سعد السمعاني
قال أبو سعد السمعاني: كان ناصبيا يبغض عليا ويسبه كل يوم سبعين مرة بكرة، وسبعين مرة عشاء، حكي عنه التوبة من ذلك ولا يصح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 45)]
عمران بن أبان الواسطي
وقال الخلال أيضا: حدثنا عمران بن أبان قال: سمعت حريز بن عثمان يقول: لا أحبه قتل آبائي يعني عليا [تهذيب الكمال (5/ 568)]
شبابة بن سوار المدائني
قال: أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، قال: أخبرنا يوسف بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عمرو العقيلي، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا الحسن بن علي الحلواني، قال حدثني شبابة قال: سمعت حريز بن عثمان قال له رجل يا أبا عثمان بلغني أنك لا تترحم على علي قال فقال له اسكت ما أنت وهذا، ثم التفت إلي فقال: رحمه الله مائة مرة [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال العقيلي: حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا الحسن بن علي الحلواني، حدثني شبابة، سمعت حريز بن عثمان، قال له رجل: يا أبا عثمان بلغني أنك لا تترحم على علي فقال له: اسكت ما أنت وهذا، ثم التفت إلي فقال: رحمه الله مائة مرة [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
جرير بن عبد الحميد
وقال محمد بن عمرو العقيلي: حدثنا محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس، قال: حدثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر جرير أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر [تهذيب الكمال (5/ 568)]
يزيد بن هارون
‌ وقال الحسن بن علي الخلال قلت ليزيد بن هارون: هل سمعت من حريز بن عثمان شيئا تنكره عليه من هذا الباب ؟ قال إني سألته أن لا يذكر لي شيئا من هذا مخافة أن أسمع منه شيئا يضيق علي الرواية عنه، قال: وأشد شيء سمعته يقول: لنا أمير ولكم أمير يعني لنا معاوية، ولكم علي فقلت ليزيد: فقد آثرنا على نفسه ؟ قال: نعم. [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال أحمد بن سليمان الرهاوي سمعت يزيد بن هارون يقول: وقيل له كان حريز يقول: لا أحب عليا قتل آبائي قال لم أسمع هذا منه كان يقول: لنا إمامنا ولكم إمامكم [تهذيب الكمال (5/ 568)]
وقال أحمد بن سليمان الرهاوي: سمعت يزيد بن هارون يقول: وقيل له: كان حريز يقول: لا أحب عليا قتل آبائي، فقال: لم أسمع هذا منه، كان يقول: لنا إمامنا، ولكم إمامكم [تهذيب التهذيب (1/ 375)]
وقال يعقوب بن سفيان حدثنا محمد بن عبد الله قال: سمعت بعض أصحابنا يذكر عن يزيد بن هارون قال، قال حريز بن عثمان: لا أحب من قتل لي جدين [تهذيب الكمال (5/ 568)]