للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حسان بن إبراهيم بن عبد الله
الكنية: أبو هشام
النسب: الكرماني, العنزي، القاضي، العبيدي، الكوفي
بلد الإقامة: كرمان
تاريخ الميلاد: 86 هـ
تاريخ الوفاة: 182هـ، أو 186هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: ثقة، قال النسائي: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حسان بن إبراهيم الكرماني فقال: كوفي لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 238)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد في كتاب «العلل»: حدثني أبي بحديث الكرماني عن عاصم، عن عبد الله بن حسن، عن أمه فاطمة، عن أمها فاطمة رضي الله عنهم في «دخول المسجد والدعاء »: فقال أبي: ليس هذا من حديث عاصم، هذا من حديث ليث بن أبي سليم. وذكر عبد الله حديثا آخر، وأنه عرضه على أبيه فقال: اضطرب عليه هذا منكر جدا. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
وجاء أن أحمد أنكر عليه بعض حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
قال حرب بن إسماعيل الكرماني: سمعت أحمد بن حنبل يوثق حسان بن إبراهيم، ويقول: حديثه حديث أهل الصدق [تهذيب الكمال (6/ 8)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي، قال: سمعت أحمد بن حنبل يوثق حسان بن إبراهيم الكرماني فقال: لا بأس به، وحديثه حديث أهل الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 238)]
قال حرب الكرماني: سمعت أحمد يوثق حسان بن إبراهيم، ويقول: حديثه حديث أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
سمعت أحمد بن حفص السعدي يقول: ذكر لأحمد بن حنبل -يعني: وهو جالس- حديث حسان بن إبراهيم الكرماني –يعني- في الصلاة يوم الجمعة نصف النهار، والنهي عنه، قال: ذاك يروى عن المصري مرسل ولم يعبأ به [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": ربما أخطأ [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
قال أبو حاتم بن حبان البستي وذكره في «جملة الثقات»: ربما أخطأ، روى عن إسماعيل بن أبي خالد [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
ربما أخطأ [الثقات (6/ 224)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 232)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: قد حدث بأفراد كثيرة، وهو عندي من أهل الصدق إلا أنه يغلط في الشيء، ولا يتعمد [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
قال الشيخ: ولحسان شيء من الأصناف، وله حديث كثير، وقد حدث بإفرادات كثيرة، عن أبان بن تغلب أيضا، وعن إبراهيم الصائغ وعن ليث بن أبي سليم وعاصم الأحول وسائر الشيوخ فلم أجد له أنكر مما ذكرته من هذه الأحاديث، وحسان عندي من أهل الصدق إلا أنه يغلط في الشيء، وليس ممن يظن به أنه يتعمد في باب الرواية إسنادا أو متنا وإنما هو وهم منه، وهو عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
قال الشيخ: وهذا لم يزد في إسناده بين يونس ونافع والزهري غير حسان ورواه جماعة، عن يونس، عن نافع، عن ابن عمر [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
قال الشيخ: وهذه الثلاثة أحاديث لا يرويها عن إبراهيم الصائغ غير حسان هذا [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
قال الشيخ: فقد اتفق حبان والحوضي، فرويا عن حسان، عن سعيد بن مسروق على الخطأ، وابن صاعد لم يقع عنه إلا من رواية الحوضي، عن حسان، فظن أن الخطأ من الحوضي وإنما الخطأ من حسان وقد حدث به مرتين: مرة خطأ ومرة صوابا فالخطأ ما ذكرته، عن حبان والحوضي عنه، والصواب. ثناه محمد بن طاهر بن أبي الدميك، ثنا عبد الله العيشي، ثنا حسان بن إبراهيم، عن أبي سفيان، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: مفتاح الصلاة الوضوء والتكبير تحريمها والتسليم تحليلها [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
وقال أبو أحمد بن عدي: قد حدث بأفرادات كثيرة وهو عندي من أهل الصدق إلا أنه يغلط في الشيء وليس ممن يظن به أنه يتعمد في باب الرواية إسنادا أو متنا، وإنما هو وهم منه، وهو عندي لا بأس به. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
الذهبى
ثقة، قال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 257)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
ثقة، قال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 257)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: كان ثقة وأشد الناس في القدر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
وقال ابن المديني: كان ثقة، وأشد الناس في القدر [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
وفي «كتاب» ابن الجنيد عن يحيى: لا بأس به إذا حدث عن ثقة. قال ابن الجنيد: قلت ليحيى: فحديث حسان حديث رافع في القدر ؟ فقال: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
وقال المفضل الغلابي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله بن الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول: وحسان بن إبراهيم الكرماني ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى: ثقة. [تهذيب الكمال (6/ 8)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى عن حسان بن إبراهيم: كيف هو؟ قال: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين عن حسان بن إبراهيم الكرماني فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 238)]
وقال عثمان الدارمي وغيره، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
يحيى بن محمد بن صاعد
قال الشيخ: قال لنا ابن صاعد: وهذا الإسناد وهم إنما حدثه حسان، عن أبي سفيان، وهو طريف السعدي فتوهم أنه أبو سفيان الثوري، فقال برأيه، عن سعيد بن مسروق الثوري [الكامل في الضعفاء (3/ 253)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: في حديثه وهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]
وقال العقيلي: في حديثه وهم [تهذيب التهذيب (1/ 379)]
أبو إسحاق الصريفيني
وفي كتاب الصريفيني: رأى محارب بن دثار [إكمال تهذيب الكمال (4/ 53)]