الاسم: الحسن بن الحر بن الحكم
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو الحكم
النسب: النخعي، الكوفي، ويقال: الجعفي، ويقال: مولى بني الصيداء، من بني أسد بن خزيمة
بلد الإقامة: دمشق
علاقات الراوي: يقال: مولى بني الصيداء، من بني أسد بن خزيمة، خاله: عبدة بن أبي لبابة، خال: حسين بن علي الجعفي
تاريخ الوفاة: 133 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل
الرتبة عند الذهبي: ثقة، نبيل
الجرح والتعديل:
الذهبى
ثقة، نبيل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 262)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، متعبد سخي، في عداد الشيوخ [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
النسائي
قال ابن معين، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وعبد الرحمن بن خراش: ثقة، وكان بليغا جوادا [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي، ويعقوب بن شيبة، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش [تهذيب الكمال (6/ 80)]
زهير بن معاوية بن حديج
وقال زهير: حدثنا الصدوق العاقل الحسن بن الحر [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
وقال عبد العزيز بن داود: حدثنا زهير، عن الحسن بن الحر، قال زهير: الصدوق المسلم العاقل [تهذيب الكمال (6/ 80)]
عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الهروي
ذكره الحافظ أبو الفضل عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الهروي في كتاب «المعجم في مشتبه الأسماء» فقال: ثقة مشهور، وابن عجلان إذا روى عنه نسبه إلى جده [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
محمد بن أبي الحسين الهروي
وقال أبو الفضل الهروي في " المتفق والمفترق ": وكان ثقة مشهورا، وإذا روى عنه ابن عجلان نسبه إلى جده [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد، ومحمد بن عبد الله الحضرمي: مات بمكة سنة ثلاث وثلاثين ومائة، زاد ابن سعد: وكان ثقة قليل الحديث [تهذيب الكمال (6/ 80)]
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث مات بمكة سنة (133) [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
وقال محمد بن سعد، ومحمد بن عبد الله الحضرمي: مات بمكة سنة ثلاث وثلاثين ومائة، زاد ابن سعد: وكان ثقة قليل الحديث [تهذيب الكمال (6/ 80)]
يحيى بن معين
قال ابن معين، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وعبد الرحمن بن خراش: ثقة، وكان بليغا جوادا [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي، ويعقوب بن شيبة، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش [تهذيب الكمال (6/ 80)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور الكوسج، عن يحيى بن معين أنه قال: الحسن بن الحر ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 8)]
يعقوب بن شيبة
قال ابن معين، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وعبد الرحمن بن خراش: ثقة، وكان بليغا جوادا [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي، ويعقوب بن شيبة، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش [تهذيب الكمال (6/ 80)]
ابن حبان
وقد قيل: إنه سمع أبا الطفيل وما أراه بصحيح [الثقات (6/ 161)]
وذكره ابن حبان في أتباع التابعين، وقال: يقال: إنه سمع من أبي الطفيل، وما أراه بصحيح [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو محمد الدارمي وأبو محمد بن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في «ثقات أتباع التابعين» قال: وقد قيل: إنه سمع أبا الطفيل وما أراه بصحيح انتهى [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
ابن حجر
ثقة فاضل [تقريب التهذيب (1/ 235)]
ابن خراش
قال ابن معين، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وعبد الرحمن بن خراش: ثقة، وكان بليغا جوادا [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي، ويعقوب بن شيبة، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش [تهذيب الكمال (6/ 80)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون وابن شاهين في «جملة الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
ابن شاهين
وذكره ابن خلفون وابن شاهين في «جملة الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
الحاكم
وقال الحاكم: ثقة مأمون مشهور [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: الحسن بن الحر بن الحكم، وقد ينسب إلى جده، ثقة، مأمون، مشهور [تهذيب الكمال (6/ 80)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال الأوزاعي: ما قدم علينا من العراق أفضل من عبدة بن أبي لبابة، والحسن بن الحر [تهذيب التهذيب (1/ 387)]
وقال عبد الله بن عمر الجعفي، عن أبي أسامة: قال لنا الأوزاعي: ما قدم علينا من العراق أحد أفضل من الحسن بن الحر، وعبدة بن أبي لبابة. [تهذيب الكمال (6/ 80)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: ثقة سخي كثير المال متعبد، في عداد الشيوخ [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
ابن الجارود
وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو محمد الدارمي وأبو محمد بن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: حدث بحديث سوء في عثمان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]
الدارمي
وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو محمد الدارمي وأبو محمد بن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 75)]