الاسم: الحسين بن علي بن الأسود (الحسين بن علي بن الأسود، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: العجلي, الكوفي
بلد الإقامة: نزيل بغداد
تاريخ الوفاة: 254 هـ
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، يخطئ كثيرا
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق، ضعفه ابن عدي وغيره
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: ربما أخطأ [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " وقال: ربما أخطأ [تهذيب الكمال (6/ 391)]
ربما أخطأ [الثقات (8/ 190)]
ابن حجر
وقال الآجري، عن أبي داود: لا ألتفت إلى حكايته أراها أوهاما. انتهى. وهذا مما يدل على أن أبا داود لم يرو عنه، فإنه لا يروي إلا عن ثقة عنده، والحديث الذي في " السنن " في كتاب اللباس: حدثنا يزيد بن خالد الرملي، وحسين بن علي الكوفي قالا: حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة فذكره، فإما أن يكون أخرجه معتمدا على رواية يزيد، وإما أن يكون هو الآتي وهو الأشبه، وإن كان أبو علي الجياني لم يذكر في " شيوخ أبي داود " إلا العجلي لا حفيد جعفر الأحمر [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
صدوق، يخطئ كثيرا [تقريب التهذيب (1/ 248)]
لم يثبت أن أبا داود روى عنه [تقريب التهذيب (1/ 248)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سمع منه أبي وسئل عنه قال: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
سمع منه أبي، وروى عنه، قال: وسئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 56)]
قال أبو حاتم: صدوق، ضعفه ابن عدي وغيره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 285)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمع منه أبي وروى عنه وسئل عنه، فقال: صدوق [تهذيب الكمال (6/ 391)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: لا ألتفت إلى حكايته أراها أوهاما. انتهى. وهذا مما يدل على أن أبا داود لم يرو عنه، فإنه لا يروي إلا عن ثقة عنده، والحديث الذي في " السنن " في كتاب اللباس: حدثنا يزيد بن خالد الرملي، وحسين بن علي الكوفي قالا: حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة فذكره، فإما أن يكون أخرجه معتمدا على رواية يزيد، وإما أن يكون هو الآتي وهو الأشبه، وإن كان أبو علي الجياني لم يذكر في " شيوخ أبي داود " إلا العجلي لا حفيد جعفر الأحمر [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: لا أعرفه [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
قال أبو بكر المروذي: سئل عنه أحمد بن حنبل، فقال: لا أعرفه [تهذيب الكمال (6/ 391)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بسجادة الحسن بن حماد، عن ابن فضيل سرقه منه الحسين بن علي بن الأسود هذا [الكامل في الضعفاء (3/ 245)]
وللحسين بن علي بن الأسود أحاديث غير هذا مما سرقه من الثقات وأحاديثه لا يتابع عليها. [الكامل في الضعفاء (3/ 245)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يسرق الحديث، وأحاديثه لا يتابع عليها [تهذيب الكمال (6/ 391)]
وقال ابن عدي: يسرق الحديث، وأحاديثه لا يتابع عليها [تهذيب التهذيب (1/ 425)]
قال أبو حاتم: صدوق، ضعفه ابن عدي وغيره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 285)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان لا أعرفهما إلا من حديث حسين بن علي بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (3/ 245)]
قال الشيخ: وهذا يعرف بعبد الله بن عون الخراز، عن محمد بن بشر، ولم يروه من الثقات غيره وعن محمد بن بشر فقال: عن مسعر، عن قتادة، عن أنس، وهو خطأ، وقد اختلفوا على مسعر في هذا الحديث على ألوان. قال ابن عدي: والحسين بن علي بن الأسود سرق هذا الحديث من عبد الله بن عون على أن غير الحسين من الضعفاء قد سرق منه أيضا [الكامل في الضعفاء (3/ 245)]
يسرق الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 245)]
الأزدي
وقال أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي: ضعيف جدا، يتكلمون في حديثه [تهذيب الكمال (6/ 391)]
وقال الأزدي: ضعيف جدا، يتكلمون في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 425)]