الاسم: الحسين بن قيس
اللقب: حنش
الكنية: أبو علي
النسب: الرحبي، الواسطي
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: لا يكتب حديثه
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس هو بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
حصين بن نمير الأنصاري
حسين بن قيس أبو علي الرحبي، وزعم أبو محصن أنه شيخ صدق [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
وقال أبو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن عقبة، قال: حدثنا أبو محصن حصين بن نمير، قال: حدثنا حسين بن قيس أبو علي الرحبي، قال: وزعم أبو محصن أنه شيخ صدق، فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (6/ 465)]
وقال محمد بن عقبة: حدثنا أبو محصن حصين بن نمير قال: حدثنا حسين بن قيس أبو علي الرحبي، وزعم أبو محصن أنه شيخ صدوق فذكر حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
سليمان بن طرخان
روى عنه التيمي في قصة الشؤم، واستحسنه [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ليس هو عندي بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
مسلم
وقال مسلم في " الكنى ": منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ضعيف. [تهذيب الكمال (6/ 465)]
قال الدوري، عن ابن معين، وأبو زرعة: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: حسين بن قيس ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 63)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (6/ 465)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن حنش الهمداني فقال: هو حسين بن قيس، وحنش لقب، وهو ضعيف الحديث، منكر الحديث. قيل له: كان يكذب ؟ قال: أسأل الله السلامة، هو ويحيى بن عبيد الله متقاربان. قلت: هو مثل ابن ضميرة ؟ قال: شبيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 63)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ضعيف الحديث منكر الحديث. قيل له: أكان يكذب ؟ قال: أسأل الله السلامة، هو ويحيى بن عبيد الله متقاربان. قيل: هو مثل الحسين بن عبد الله بن ضميرة ؟ قال: شبيه به [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث، قيل له: كان يكذب ؟ قال: أسال الله السلامة هو ويحيى بن عبيد الله متقاربين، قيل: هو مثل الحسين بن عبد الله بن ضميرة ؟ قال: شبيه به [تهذيب الكمال (6/ 465)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حسين بن قيس الرحبي فقال: هو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 63)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ضعيف. [تهذيب الكمال (6/ 465)]
قال الدوري، عن ابن معين، وأبو زرعة: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: متروك الحديث، ضعيف الحديث، وله حديث واحد حسن. روى عنه التيمي في قصة الشؤم. قال عبد الله: واستحسنه أبي [تهذيب الكمال (6/ 465)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: متروك الحديث، ضعيف الحديث، وله حديث واحد حسن [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
ثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: حسين بن قيس، يقال له حنش متروك الحديث وله حديث واحد حسن، رواه عنه التيمي في قصة الشؤم استحسنه أبي [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ليس حديثه بشيء، لا أروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (6/ 465)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ليس حديثه بشيء، لا أروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: أحمد بن حنبل: حسين بن قيس الرحبي ليس حديثه بشيء، لا أروي عنه شيئا، روى عنه علي بن عاصم، وخالد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 63)]
وحنش هذا هو أبو علي الرحبي، وهو حسين بن قيس وهو ضعيف عند أهل الحديث؛ ضعفه أحمد وغيره. والعمل على هذا عند أهل العلم: أن لا يجمع بين الصلاتين إلا في السفر أو بعرفة. ورخص بعض أهل العلم من التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض، وبه يقول أحمد وإسحاق. وقال بعض أهل العلم: يجمع بين الصلاتين في المطر، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق. ولم ير الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين [جامع الترمذي (1/ 231)]
جامع الترمذي: (1/ 231) برقم: (188) [سمعت أحمد بن حفص السعدي يقول ذكر لأحمد بن حنبل -يعني وهو حاضر- من حديث حنش فقال ذاك معتمر يقول عن حنش، وغيره الواسطيين يقولون عن حسين ابن قيس وضعف الحديث، يعني حديثا ذكر له حنش بن قيس هذا
الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا حسين بن قيس الرحبي أبو علي، ويقال له حنش عن عكرمة ترك أحمد حديثه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
وقال البخاري: ترك أحمد حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
ونقل ابن الجوزي، عن أحمد أنه كذبه [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأخبار، ويلزق رواية الضعفاء بالثقات [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 249)]
ابن عدي
وللحسين بن قيس أحاديث غير ما ذكرته يروي عنه خالد الواسطي، وعلي بن عاصم أحاديث أخر، ويروي سليمان التيمي عنه ويسميه حنش، عن عكرمة، عن ابن عباس بضعة عشر حديثا يشبه بعضها بعضا، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق [تهذيب الكمال (6/ 465)]
وقال ابن عدي: هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا حسين بن قيس الرحبي أبو علي، ويقال له حنش عن عكرمة ترك أحمد حديثه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
وقال البخاري: أحاديثه منكرة جدا، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
وقال البخاري: أحاديثه منكرة جدا ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (6/ 465)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا حسين بن قيس الرحبي أبو علي، ويقال له حنش عن عكرمة ترك أحمد حديثه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
قال البخاري: لا يكتب حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 286)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: لين الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
وقد تقدم ذكرنا لحسين بن قيس بلينه فاستغنينا عن إعادة ذكره [مسند البزار (4/ 266)]
البيهقي
تفرد به حسين بن قيس أبو علي الرحبي المعروف بحنش وهو ضعيف عند أهل النقل لا يحتج بخبره. [سنن البيهقي الكبرى (3/ 169)]
الترمذي
وحنش هذا هو أبو علي الرحبي، وهو حسين بن قيس وهو ضعيف عند أهل الحديث؛ ضعفه أحمد وغيره. والعمل على هذا عند أهل العلم: أن لا يجمع بين الصلاتين إلا في السفر أو بعرفة. ورخص بعض أهل العلم من التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض، وبه يقول أحمد وإسحاق. وقال بعض أهل العلم: يجمع بين الصلاتين في المطر، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق. ولم ير الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين [جامع الترمذي (1/ 231)]
الجوزجاني
قلت: وقال الجوزجاني: أحاديثه منكرة جدا فلا يكتب [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: حسين بن قيس الرحبي أحاديثه منكرة جدا فلا تكتب، وكان التيمي يقول: حنش [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث، متروك، يحدث بأحاديث بواطيل [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
العقيلي
وقال العقيلي في حديثه: " من استعمل رجلا على عصابة، وفي تلك العصابة من هو أرضى لله منه فقد خان الله. . . " الحديث: هذا يروى من كلام عمر. وفي حديثه " من جمع بين صلاتين فقد أتى بابا من الكبائر ": لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به، ولا أصل له، وقد صح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر. . . الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
وقال العقيلي: له غير حديث لا يتابع عليه ولا يعرف [تهذيب الكمال (6/ 465)]
وقال العقيلي: له غير حديث لا يتابع عليه، ولا يعرف [تهذيب التهذيب (1/ 434)]
النسائي
وقال النسائي -فيما أخبرني محمد بن العباس عنه- قال: حسين بن قيس أبو علي الرحبي ويقال له حنش، متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 218)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (6/ 465)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 434)]