الاسم: أبان بن عثمان بن عفان
الكنية: أبو سعيد، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الأموي، المدني، القرشى
علاقات الراوي: أمه أم عمرو بنت جندب الدوسية، وقال مغلطاي نقلا عن ابن حبان: أمه أم النجوم بنت جندب، ابنه عبد الرحمن، أخوه عمرو، كان يعلم عبد الله بن أبي بكر القضاء، معدود في أصحاب زيد بن ثابت
تاريخ الوفاة: 102هـ، أو 105هـ، أو في خلافة يزيد بن عبد الملك، وقيل: مات قبل السائب بن يزيد
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: فقيه مجتهد
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " لما ذكره بعد تخرج حديثه في " صحيحه ": مات في ولاية يزيد، وأمه أم النجوم بنت جندب [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
يروي عن: أبيه، وكان من أعلم الناس بالقضاء [الثقات (4/ 37)]
وكذا قال ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 103)]
العجلي
وفي " تاريخ العجلي ": هو من كبار التابعين. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
وقال العجلي: ثقة من كبار التابعين [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: مدني تابعي ثقة من كبار التابعين [تهذيب الكمال (2/ 16)]
عمرو بن شعيب
قال عمرو بن شعيب: ما رأيت أعلم بحديث ولا فقه منه [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
قال عبد الحكيم بن عبد الله بن أبي فروة، عن عمرو بن شعيب: ما رأيت أحدا أعلم بحديث ولا فقه منه [تهذيب الكمال (2/ 16)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: مدني تابعي ثقة، وله أحاديث، وكان به صمم ووضح [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
وقال محمد بن سعد: توفي بالمدينة في خلافة يزيد بن عبد الملك، وكان ثقة، وله أحاديث، وكان به صمم ووضح، وأصابه الفالج قبل أن يموت بسنة [تهذيب الكمال (2/ 16)]
يحيى بن معين
وقال أبو جعفر محمد بن الحسين: سألت يحيى بن معين فقلت له: أبان بن عثمان ثبت في أبيه ؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
أحمد بن أبي بكر العوفى
وقال ابن أبي خيثمة عن أبي مصعب كان أبان فقيها وولي إمرة المدينة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: أبان بن عثمان سمع من أبيه ؟ قال: لا، من أين سمع منه ؟ [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 4)]
وقال الأثرم: قلت لأحمد: أبان بن عثمان سمع من أبيه ؟ قال: لا. قلت: حديثه في صحيح مسلم مصرح بالسماع من أبيه [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجالي: كان فقيها [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وفي " نسب قريش " للزبير: كان فقيها وروى عنه الحديث وله عقب [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
يحيى القطان
وعده يحيى القطان في فقهاء المدينة [تهذيب التهذيب (1/ 54)]
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: كان فقهاء المدينة عشرة، قلت ليحيى: عدهم، قال سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، والقاسم، وسالم، وعروة بن الزبير، وسليمان بن يسار، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وقبيصة بن ذؤيب، وأبان بن عثمان، وخارجة بن زيد بن ثابت [تهذيب الكمال (2/ 16)]
العلائي
العلائي: له عن أبيه في صحيح مسلم حديث: " لا ينكح المحرم ولا ينكح "، انتهى. قلت: في صحيح مسلم وسنن أبي داود التصريح بسماعه من أبيه للحديث المذكور. وفي سنن أبي داود التصريح بسماعه منه لحديث: " ضمد المحرم عينيه بالصبر "، وروايته عن أسامة بن زيد في سنن النسائي، وتوقف المزي في ذلك. فقال: " إن كان محفوظا " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 4)]
المزي
العلائي: له عن أبيه في صحيح مسلم حديث: " لا ينكح المحرم ولا ينكح "، انتهى. قلت: في صحيح مسلم وسنن أبي داود التصريح بسماعه من أبيه للحديث المذكور. وفي سنن أبي داود التصريح بسماعه منه لحديث: " ضمد المحرم عينيه بالصبر "، وروايته عن أسامة بن زيد في سنن النسائي، وتوقف المزي في ذلك. فقال: " إن كان محفوظا " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 4)]
سليمان بن عبد الرحمن بن خباب
وفي " الطبقات ": عن سليمان بن عبد الرحمن بن حبان قال: أدركت بالمدينة رجالا من أبناء المهاجرين يفتون، منهم أبان. فأعلم الناس بقولهم العشرة: سعيد: وأبان، وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
ابن حزم
وذكره ابن حزم في الطبقة الأولى من قراء أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: كان من فقهاء المدينة ومعدودا في أصحاب زيد بن ثابت رضي الله عنهما [إكمال تهذيب الكمال (1/ 163)]
الذهبى
كان فقيها مجتهدا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 40)]