الاسم: الحسين بن واقد
الكنية: أبوعبدالله، أبو على
النسب: المروزي، القاضي، القرشي
بلد الإقامة: مرو
علاقات الراوي: مولى الأمير عبد الله بن عامر بن كريز، ابناه: علي، والعلاء
تاريخ الوفاة: 159 هـ، ويقال: 157 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، له أوهام
الرتبة عند الذهبي: قال ابن المبارك: من مثله ؟ ووثقه ابن معين وغيره
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: ذا وهم هو حسين بن واقد [تهذيب التهذيب (1/ 436)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (6/ 491)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حسين بن واقد قال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 66)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: أحاديثه ما أدري أيش هي ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أنكر حديث حسين بن واقد، وأبي المنيب [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأحمد بن حنبل: ما تقول في الحسين بن واقد ؟ فقال: لا بأس به، وأثنى عليه [تهذيب الكمال (6/ 491)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، قال: أنا أبو بكر الأثرم، قال: قلت لأبي عبد الله: ما تقول في الحسين بن واقد ؟ فقال: لا بأس به. وأثنى عليه خيرا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 66)]
وقال العقيلي: أنكر أحمد بن حنبل حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال الأثرم: قال أحمد: في أحاديثه زيادة، ما أدري أي شيء هي ؟ ونفض يده [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال الأثرم، عن أحمد: ليس به بأس، وأثنى عليه [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان على قضاء مرو، وكان من خيار الناس، وربما أخطأ في الروايات [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وكان من خيار الناس، وقعت فتنة أبي مسلم فلم يسأل عنها أحدا إلى أن انجلت، وربما أخطأ في الروايات، وقد كتب عن أيوب السختياني وأيوب بن خوط جميعا، فكل حديث منكر عنده عن أيوب عن نافع عن ابن عمر، إنما هو أيوب بن خوط، وليس بأيوب السختياني [الثقات (6/ 209)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان على قضاء مرو وكان إذا قام من مجلس الحكم اشترى لحمة وعلقه بإصبعه وحمله إلى أهله، وكان من خيار الناس، وقعت فتنة أبي مسلم فلم يسأل عنها أحدا إلى أن انجلت، وربما أخطأ في الروايات وكتب عن أيوب السختياني، وأيوب بن خوط جميعا، فكل منكر عنده عن أيوب عن نافع عن ابن عمر إنما هو: أيوب بن خوط ليس هو بأيوب السختياني [تهذيب الكمال (6/ 491)]
ابن حجر
ثقة، له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 251)]
أحد الثقات من أتباع التابعين [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
الساجي
وقال الساجي: فيه نظر، وهو صدوق يهم [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
النسائي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (6/ 491)]
عبد الله بن المبارك
قال أحمد بن شبويه عن علي بن الحسن بن شقيق: قيل لابن المبارك: من الجماعة ؟ فقال: محمد بن ثابت، والحسين بن واقد، وأبو حمزة السكري [تهذيب الكمال (6/ 491)]
قال ابن المبارك: من مثله ؟ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 290)]
وقال عن علي أيضا: قلت لابن المبارك: كان الحسين إذا قام من مجلس القضاء اشترى لحما فينطلق إلى أهله. فقال ابن المبارك: ومن لنا مثل الحسين ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
قال أحمد بن شبويه، عن علي بن الحسن بن شقيق: قيل لابن المبارك: من الجماعة ؟ قال: محمد بن ثابت، والحسين بن واقد، وأبو حمزة السكري [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال أيضا عن علي بن الحسن بن شقيق: قلت لابن المبارك: كان الحسين بن واقد إذا قام من مجلس القضاء اشترى لحما فيعلقه إلى أهله، فقال ابن المبارك: ومن لنا مثل الحسين! ومن لنا مثل الحسين! . [تهذيب الكمال (6/ 491)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان حسن الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
يحيى بن معين
ووثقه ابن معين، وغيره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 290)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 438)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (6/ 491)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الحسين بن واقد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 66)]
أبو حاتم الرازي
مجهول [لسان الميزان (9/ 283)]
الخليلي
وصفه الدارقطني وأبو يعلى الخليلي بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
الدارقطني
وصفه الدارقطني وأبو يعلى الخليلي بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
أحمد بن شبوية الماخواني
قال أحمد بن شبويه: ليس فيهم شيء من الإرجاء [تهذيب الكمال (6/ 491)]
قال أحمد بن شبويه: ليس فيهم شيء من الإرجاء [تهذيب التهذيب (1/ 438)]