للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حشرج بن نباتة
الكنية: أبو مكرم
النسب: الأشجعي, الكوفي، ويقال: الواسطي
علاقات الراوي: ابنه منيع
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، يهم
الرتبة عند الذهبي: وثقه أحمد، وجماعة، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي، وليس به بأس

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح، يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب الكمال (6/ 506)]
وقال أبو حاتم: صالح، يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حشرج بن نباتة فقال: لا بأس به، حديثه مستقيم. هو واسطى. سمعت أبي يقول: حشرج بن نباتة صالح يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 296)]
وثقه أحمد، وجماعة، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي، وليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 291)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عن حشرج قال: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: واسطي، لا بأس به، مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حشرج بن نباتة فقال: لا بأس به، حديثه مستقيم. هو واسطى. سمعت أبي يقول: حشرج بن نباتة صالح يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 296)]
وقال أبو زرعة: واسطي لا بأس به، مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (6/ 506)]
أحمد بن حنبل
قال الشيخ: ولحشرج غير ما ذكرت من الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قمت بعذره فيما أنكروه عليه، وهو عندي لا بأس به وبرواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
وثقه أحمد، وجماعة، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي، وليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 291)]
روى له أبو أحمد أحاديث، ثم قال: وهذه الأحاديث لحشرج عن سعيد بن جمهان عن سفينة، وقد قمت بعذره في الحديث الذي أنكره البخاري فأوردته بإسناد آخر، وغير ذلك الحديث لا بأس به فيه. ثم قال: ولحشرج غير ما ذكرت في الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قدمت ما أنكروه عليه، وعندي لا بأس به ولا برواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [تهذيب الكمال (6/ 506)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن حشرج بن نباتة فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 296)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة [تهذيب الكمال (6/ 506)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، سألت أحمد بن حنبل عن حشرج بن نباتة فقال: ثقة كوفي. [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
ابن حجر
قلت: الإسناد الذي زعم ابن عدي أنه متابع لحشرج أضعف من الأول، لأنه من رواية محمد بن الفضل بن عطية وهو ساقط [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
صدوق، يهم [تقريب التهذيب (1/ 252)]
ابن عدي
ثم قال: ولحشرج غير ما ذكرت، وأحاديثه حسان، وأفراد، وغرائب، وعندي لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
قال الشيخ: ولحشرج غير ما ذكرت من الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قمت بعذره فيما أنكروه عليه، وهو عندي لا بأس به وبرواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث لحشرج، عن سعيد بن جمهان، عن سفينة، وقد قمت بعذره في الحديث الذي أنكره البخاري عليه، وأوردت بابا آخر لذلك الحديث، ولذلك المتن وغير ذلك الحديث لا بأس به فيه، وقد روى حشرج أيضا بهذا الإسناد: والخلافة بعدي ثلاثون، وقد خرج حشرج عن عهدة هذا الحديث ؛ لأن هذا الحديث قد رواه معه عن سعيد بن جمهان، حماد بن سلمة، وعبد الوارث بن سعيد والعوام بن حوشب ويحيى بن طلحة بن أبي شهدة وغيرهم، وقد روى حشرج عن سعيد بن جمهان، عن غير سفينة. [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
روى له أبو أحمد أحاديث، ثم قال: وهذه الأحاديث لحشرج عن سعيد بن جمهان عن سفينة، وقد قمت بعذره في الحديث الذي أنكره البخاري فأوردته بإسناد آخر، وغير ذلك الحديث لا بأس به فيه. ثم قال: ولحشرج غير ما ذكرت في الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قدمت ما أنكروه عليه، وعندي لا بأس به ولا برواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [تهذيب الكمال (6/ 506)]
البخاري
وقال البخاري في حديثه عن سعيد بن جمهان، عن سفينة في بناء المسجد، وقوله صلى الله عليه وسلم: " ليضع أبو بكر حجره إلى جنب حجري. . . " الحديث، وفيه: " وهؤلاء الخلفاء بعدي " قال: لم يتابع عليه [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
قال ابن عدي: وهذا الذي أنكره البخاري على حشرج هذا الحديث، وهذا الحديث قد روي بغير هذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: حشرج عن سعيد بن جمهان ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
وثقه أحمد، وجماعة، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ليس بالقوي، وليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 291)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (6/ 506)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
عباس بن عبد العظيم العنبري
قال: وسمعت عباس بن عبد العظيم يقول: هو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
يحيى بن معين
قال الشيخ: ولحشرج غير ما ذكرت من الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قمت بعذره فيما أنكروه عليه، وهو عندي لا بأس به وبرواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين، فحشرج بن نباتة ؟ فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
روى له أبو أحمد أحاديث، ثم قال: وهذه الأحاديث لحشرج عن سعيد بن جمهان عن سفينة، وقد قمت بعذره في الحديث الذي أنكره البخاري فأوردته بإسناد آخر، وغير ذلك الحديث لا بأس به فيه. ثم قال: ولحشرج غير ما ذكرت في الحديث، وأحاديثه حسان وإفرادات وغرائب، وقد قدمت ما أنكروه عليه، وعندي لا بأس به ولا برواياته على أن أحمد ويحيى قد وثقاه [تهذيب الكمال (6/ 506)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (6/ 506)]
ثنا علان قال: حدثنا ابن أبي مريم قال: سألت يحيى بن معين، عن حشرج بن نباتة فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة، ليس به بأس [تهذيب الكمال (6/ 506)]
وقال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة، ليس به بأس [تهذيب الكمال (6/ 506)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: حشرج بن نباتة صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 296)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ثقة [تهذيب الكمال (6/ 506)]
وقال الدوري والدارمي، عن ابن معين: ثقة، ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
وقال الدوري والدارمي، عن ابن معين: ثقة، ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
ثنا ابن أبي بكر عن عباس، سمعت يحيى يقول: حشرج بن نباتة ليس به بأس، ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 372)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 440)]
المزي
وهذا لم يتابع عليه لأن عمر وعليا قالا: لم يستخلف النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (6/ 506)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان قليل الحديث، منكر الرواية، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد [تهذيب التهذيب (1/ 440)]