للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حفص بن أبي داود (حفص بن أبي داود: سليمان بن المغيرة)
الشهرة: حفيص
اللقب: حفيص
الكنية: أبو عمر
النسب: الأسدي مولاهم، البزاز, الكوفي, القارئ، ويقال: الغاضري, الصفار
علاقات الراوي: صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة، وابن امرأته، الأسدي مولاهم
تاريخ الميلاد: 90 هـ
تاريخ الوفاة: 180 هـ، وقيل: قريبا من 190 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك الحديث مع إمامته في القراءة
الرتبة عند الذهبي: ثبت في القراءة، واهي الحديث، قال البخاري: تركوه

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال ابن أبي حاتم: عن عبد الله عن أبيه: متروك الحديث. وكذا قال حنبل بن إسحاق عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن عبد الله بن أحمد فيما كتب إليه عن أبيه: متروك الحديث. وكذلك قال عمر بن محمد بن شعيب الصابوني، عن حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (7/ 10)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث، قال شعبة: كان حفص يستعير كتب الناس. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال أبو علي بن الصواف: عن عبد الله بن أحمد، عن أبيه: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال أبو علي ابن الصواف: عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: صالح [تهذيب الكمال (7/ 10)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: حفص بن سليمان - يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 173)]
وقال عثمان بن أحمد بن السماك عن حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: ما به بأس [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن عبد الله بن أحمد فيما كتب إليه عن أبيه: متروك الحديث. وكذلك قال عمر بن محمد بن شعيب الصابوني، عن حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال ابن أبي حاتم: عن عبد الله عن أبيه: متروك الحديث. وكذا قال حنبل بن إسحاق عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال حنبل، عن أحمد مرة أخرى: ما به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
سعد بن محمد بن الحسن العوفي
قال محمد بن سعد العوفي عن أبيه: حدثنا حفص بن سليمان: لو رأيته لقرت عيناك فهما، وعلما [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وكيع بن الجراح
قاله أبو عمرو الداني. المقرئ، وقال: قال وكيع: كان ثقة [تهذيب الكمال (7/ 10)]
قيل: إنه مات سنة (180) ، وله تسعون سنة، وقيل: قريبا من سنة تسعين. قاله أبو عمرو الداني. وقال: قال وكيع: كان ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
يحيى بن معين
وقال أبو قدامة السرخسي وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (7/ 10)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قال: سألت يحيى بن معين، عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال: ليس بثقة، قلت: يروي عن كثير بن زاذان من هو ؟ قال: لا أعرفه. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال عثمان الدارمي وغيره، عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال يحيى بن معين: زعم أيوب بن المتوكل - وكان بصريا من القراء - قال: أبو عمر أصح قراءة من أبي بكر بن عياش، وأبو بكر أوثق منه [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، نا أبو قدامة السرخسي، قال: سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان - يعني أبا عمر القارئ - فقال: ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 173)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: أبو عمر الصفار ضعيف. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
ثنا أحمد بن علي بن الحسن المدائني، ثنا الليث بن عبيدة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو عمر البزاز صاحب القراءة ليس بثقة، هو أصح قراءة من أبي بكر بن عياش وأبو بكر أوثق منه. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال أبو أحمد بن عدي عن الساجي عن أحمد بن محمد البغدادي عن يحيى بن معين: كان حفص بن سليمان، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم، وكان حفص أقرأ من أبي بكر، وكان كذابا، وكان أبو بكر صدوقا ؟ قال أبو أحمد: ولحفص غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال الساجي، عن أحمد بن محمد البغدادي، عن ابن معين: كان حفص وأبو بكر من أعلم الناس بقراءة عاصم، وكان حفص أقرأ من أبي بكر، وكان كذابا، وكان أبو بكر صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
أنا الساجي، ثنا أحمد بن محمد البغدادي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان حفص بن سليمان وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم، وكان حفص أقرأ من أبي بكر، وكان أبو بكر صدوقا، وكان حفص كذابا. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
سليمان بن داود العتكي
قال الشيخ: وهذا الحديث عن الهيثم الصراف لا يرويه غير حفص بن أبي داود الأسدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني يضعفه، وهو حفص بن سليمان [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث، لا يصدق، متروك الحديث. قلت: ما حاله في الحروف ؟ قال: أبو بكر بن عياش أثبت منه [تهذيب الكمال (7/ 10)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن حفص بن سليمان الكوفي الذي يروي عن علقمة بن مرثد، وليث ابن أبي سليم فقال: لا يكتب حديثه، وهو ضعيف الحديث، لا يصدق، متروك الحديث. قلت: ما حاله في الحروف ؟ قال: أبو بكر بن عياش أثبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 173)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق متروك الحديث، قلت: ما حاله في الحروف ؟ قال: أبو بكر بن عياش أثبت منه [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حفص بن أبي داود فقال: هو حفص بن سليمان، وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 173)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير [تهذيب الكمال (7/ 10)]
عبد الرحمن بن مهدي
وحكى ابن الجوزي في " الموضوعات " عن عبد الرحمن بن مهدي قال: والله ما تحل الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
مسلم
وقال مسلم: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال مسلم: متروك [تهذيب الكمال (7/ 10)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد، ويرفع المراسيل [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
ابن حجر
متروك الحديث مع إمامته في القراءة [تقريب التهذيب (1/ 257)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كذاب متروك يضع الحديث [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال ابن خراش: كذاب متروك يضع الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الحديث لا يرويه عن ابن سوقة غير حفص بن سليمان [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال أبو أحمد بن عدي عن الساجي عن أحمد بن محمد البغدادي عن يحيى بن معين: كان حفص بن سليمان، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم، وكان حفص أقرأ من أبي بكر، وكان كذابا، وكان أبو بكر صدوقا ؟ قال أبو أحمد: ولحفص غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال ابن عدي: عامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظ [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
قال الشيخ: وهذا لا يرويه عن موسى بن أبي كثير غير حفص [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان عن الليث لا يرويهما عنه غير حفص [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث يرويها حفص بن سليمان، ولحفص غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان عن كثير بن شنظير، لا يرويهما غير حفص بن سليمان [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي، وهو حفص بن أبي داود أراه القارئ، عن عاصم وعلقمة بن مرثد، سكتوا عنه. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: حفص بن سليمان تركوه. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
ثبت في القراءة، واهي الحديث، قال البخاري: تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 297)]
وأورد له البخاري في " الضعفاء " حديثه عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن ابن عمر في الزيارة [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
البزار
وهذا الكلام لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، ولا نعلم روى عبد العزيز عن أبي سلمة غير هذا الحديث، وحفص لين الحديث حدث بأحاديث مناكير، ولكن بما لم نحفظ هذا الحديث إلا من حديثه ذكرناه عنه وبينا علته [مسند البزار (15/ 225)]
مسند البزار: (15/ 225) برقم: (8648) [وهذا الحديث إنما رواه عن كثير حفص بن سليمان، وحفص لين الحديث جدا، وكل ما يروى عن أنس في "طلب العلم فريضة"، فأسانيدها لينة كلها، وإنما ذكرنا هذا الحديث لنبين العلة فيه وأنه قد رواه محمد عن أنس مسند البزار (13/ 240)]
البيهقي
تفرد به حفص، وهو ضعيف. [سنن البيهقي الكبرى (5/ 246)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: حفص بن سليمان أبو عمر قد فرغ منه منذ دهر. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
وقال الجوزجاني: قد فرغ منه من دهر [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
الحسيني
مجهول، كذا قاله الحسيني [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 515)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
الذهبى
ثبت في القراءة، واهي الحديث، قال البخاري: تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 297)]
الساجي
وقال الساجي: حفص ممن ذهب حديثه عنده مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: يحدث عن سماك، وعلقمة بن مرثد، وقيس بن مسلم، وعاصم أحاديث بواطيل [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال الساجي: يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 268)]
أخرج النسائي حديثه في " مسند علي " متابعة [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب الكمال (7/ 10)]
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 450)]
أيوب بن المتوكل
وقال علي بن الحسين بن حبان فيما قرأه بخط أبيه عن يحيى بن معين زعم أيوب بن متوكل قال: أبو عمر البزاز أصح قراءة من أبي بكر بن عياش، وأبو بكر أوثق من أبي عمر. قال يحيى: وكان أيوب بن متوكل بصريا من القراء سمعته يقول هذا [تهذيب الكمال (7/ 10)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: قال أحمد - يعني: ابن حنبل -: قال يحيى، أخبرني شعبة قال: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، قال: وكان يأخذ كتب الناس فينسخها [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 140)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، قال: قال أحمد بن حنبل: قال يحيى بن سعيد أخبرني شعبة، قال: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 173)]