للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حفص بن عبد الرحمن البلخي (حفص بن عبد الرحمن بن عمر بن فروخ بن فضالة)
الشهرة: النيسابوري
الكنية: أبو عمر
النسب: البلخي، النيسابوري، القاضي، الخراساني
بلد الإقامة: نيسابور
علاقات الراوي: ابن ابنته إبراهيم بن منصور، أبنائه: عبد الله، حفص
المذهب العقدي: رمي بالإرجاء، الحنفي
تاريخ الوفاة: 199 هـ
بلد الميلاد: نيسابور
بلد الوفاة: نيسابور
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق عابد، رمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

إسحاق ابن راهويه
وقال إسحاق بن راهويه: ما رأيت أعقل منه [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في "الثقات" [تهذيب الكمال (7/ 22)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
ابن حجر
صدوق عابد. رمي بالإرجاء [تقريب التهذيب (1/ 258)]
الحاكم
وقال الحاكم في " سؤالات مسعود ": هو ثقة إلا أن البخاري نقم عليه الإرجاء [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
الحسين بن منصور النيسابوري
وقال حسين بن منصور: ما رأيت أبصر بمسألة بلوى منه [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 298)]
الفقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 298)]
النسائي
وقال النسائي: صدوق [تهذيب الكمال (7/ 22)]
وقال النسائي: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
عبد الله بن المبارك
قال أبو جعفر الجمال: كتب عنه ابن المبارك فدخل حفص فاستوى ابن المبارك جالسا، ولم يزل متبسما حتى خرج فقال: لقد جمع خصالا ثلاثة: الوقار، والفقه، والورع [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
محمد بن عبد الوهاب حمك
وقال أبو أحمد الفراء: كان من فقهاء الناس [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: خراساني مرجئ، ولكنه صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
أحمد بن علي البيكندي
وقال السليماني: فيه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عنه فقال: هو صدوق، وهو مضطرب الحديث، وحفص بن عبد الله أحسن حالا منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 176)]
قال أبو حاتم: صدوق، وهو مضطرب الحديث، وحفص بن عبد الله أحسن حالا منه [تهذيب الكمال (7/ 22)]
قال أبو حاتم: صدوق مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 452)]
الخليلي
وقال الخليلي: مشهور، روى عنه شيوخ نيسابور تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (1/ 452)]