للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حفص بن غياث بن طلق بن معاوية النخعي (حفص بن غياث بن طلق بن معاوية بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن جشم بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عمر
النسب: النخعي، الكوفي، القاضي، الحافظ
بلد الإقامة: بغداد: الجانب الشرقي، الكوفة
علاقات الراوي: والد: عمر، غنام، وابن عم: طلق بن غنام
تاريخ الميلاد: 117 هـ
تاريخ الوفاة: 194 هـ، وقيل: 195 هـ، أو 196 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه، تغير حفظه قليلا في الآخر
الرتبة عند الذهبي: قال يعقوب بن شيبة: ثبت إذا حدث من كتابه، ويتقى بعض حفظه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: حفص أتقن وأحفظ من أبي خالد الأحمر [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن حفص بن غياث، وأبي خالد الأحمر فقال: حفص أتقن، وأحفظ من أبي خالد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن حفص بن غياث، وأبي خالد الأحمر، فقال: حفص أتقن وأحفظ من أبي خالد الأحمر [تهذيب الكمال (7/ 56)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ساء حفظه بعدما استقضي، فمن كتب عنه من كتابه فهو صالح، وإلا فهو كذا [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال أبو زرعة: ساء حفظه بعدما استقضي، فمن كتب عنه من كتابه فهو صالح، وإلا فهو كذا [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: حفص بن غياث ساء حفظه بعد ما استقضى فمن كتب عنه من كتابه فهو صالح، وإلا فهو كذا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]
أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي
وقال يحيى بن الليث بعد أن ساق قصة من عدله في قضائه: كان أبو يوسف لما ولي حفص قال لأصحابه: تعالوا نكتب نوادر حفص. فلما وردت قضاياه عليه قال له أصحابه: أين النوادر ؟ فقال: ويحكم إن حفصا أراد الله فوفقه [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
أحمد بن حنبل
وصفه أحمد بن حنبل والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: قلت لأبي عبد الله: من أثبت عندك شعبة أو حفص بن غياث ؟ - يعني في جعفر بن محمد - فقال: ما منهما إلا ثبت، وحفص أكثر رواية، والقليل من شعبة كثير [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وذكر الأثرم عن أحمد بن حنبل: أن حفصا كان يدلس [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
ابن حبان
ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
ابن حجر
أحد الثقات، من أتباع التابعين [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
ثقة فقيه، تغير حفظه قليلا في الآخر [تقريب التهذيب (1/ 260)]
ابن خراش
وقال النسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال النسائي: وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: حفص بن غياث ثقة [تهذيب الكمال (7/ 56)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 286)]
العجلي
وقال العجلي: ثبت فقيه البدن [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة مأمون فقيه [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال العجلي: ثقة مأمون، فقيه كان وكيع ربما سئل عن الشيء فيقول: اذهبوا إلى قاضينا فسلوه [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
النسائي
وقال النسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال النسائي: وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: حفص بن غياث ثقة [تهذيب الكمال (7/ 56)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يقدم بعد الكبار من أصحاب الأعمش غير حفص بن غياث [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال الآجري، عن أبي داود: كان ابن مهدي لا يقدم بعد الكبار من أصحاب الأعمش غير حفص بن غياث [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
عبد الله بن خراش بن حوشب الحوشبي
وقال ابن خراش: بلغني عن علي ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: أوثق أصحاب الأعمش حفص بن غياث، فأنكرت ذلك، ثم قدمت الكوفة بأخرة فأخرج إلي عمر بن حفص كتاب أبيه عن الأعمش فجعلت أترحم على يحيى. وحكى صاعقة عن علي ابن المديني شبيها بذلك. [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
علي ابن المديني
وقال ابن خراش: بلغني عن علي ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: أوثق أصحاب الأعمش حفص بن غياث، فأنكرت ذلك، ثم قدمت الكوفة بأخرة فأخرج إلي عمر بن حفص كتاب أبيه عن الأعمش فجعلت أترحم على يحيى. وحكى صاعقة عن علي ابن المديني شبيها بذلك. [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
عيسى بن شاذان
قال: وقال أبو داود: سمعت عيسى بن شاذان يقدم حفصا، وكان بعضهم يقدم أبا معاوية [تهذيب الكمال (7/ 56)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة مأمونا كثير الحديث يدلس [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وكيع بن الجراح
وكان وكيع ربما سئل عن الشيء فيقول: اذهبوا إلى قاضينا فاسألوه. وكان شيخا عفيفا مسلما. [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال العجلي: ثقة مأمون، فقيه كان وكيع ربما سئل عن الشيء فيقول: اذهبوا إلى قاضينا فسلوه [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، نا أحمد بن أبي الحواري، قال: حدثت وكيعا بحديث فتعجب فقال: من جاء به ؟ قلت: حفص بن غياث. قال: إذا جاء به أبو عمر فأي شيء نقول نحن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]
وقال أبو حاتم عن أحمد بن أبي الحواري: حدثت وكيعا بحديث فعجب، فقال: من جاء به ؟ قلت: حفص بن غياث. قال: إذا جاء به أبو عمر فأي شيء نقول نحن ؟! . [تهذيب الكمال (7/ 56)]
يحيى القطان
وقال ابن خراش: بلغني عن علي ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: أوثق أصحاب الأعمش حفص بن غياث، فأنكرت ذلك، ثم قدمت الكوفة بأخرة فأخرج إلي عمر بن حفص كتاب أبيه عن الأعمش فجعلت أترحم على يحيى. وحكى صاعقة عن علي ابن المديني شبيها بذلك. [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال محمد بن عبد الرحيم البزاز عن علي ابن المديني: كان يحيى يقول: حفص ثبت، فقلت: إنه يهم فقال: كتابه صحيح. قال يحيى: لم أر بالكوفة مثل هؤلاء الثلاثة: حزام، وحفص، وابن أبي زائدة، كان هؤلاء أصحاب حديث. قال علي: فلما أخرج حفص كتبه كان كما قال يحيى إذا فيها أخبار وألفاظ كما قال يحيى [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: بلغني عن علي ابن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: أوثق أصحاب الأعمش حفص بن غياث. فأنكرت ذلك، ثم قدمت الكوفة بأخرة، فأخرج إلي عمر بن حفص كتاب أبيه عن الأعمش، فجعلت أترحم على يحيى فقال لي: تنظر في كتاب أبي وتترحم على يحيى ؟ قلت: سمعته يقول: حفص أوثق أصحاب الأعمش، ولم أعلم حتى رأيت كتابه [تهذيب الكمال (7/ 56)]
يحيى بن معين
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال أبو زكريا - يعني يحيى بن معين -: جميع ما حدث به حفص بن غياث ببغداد والكوفة إنما هو من حفظه، ولم يخرج كتابا، كتبوا عنه ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف حديث من حفظه [تهذيب الكمال (7/ 56)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: حفص بن غياث ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: حفص بن غياث ثقة [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: حفص بن غياث ثقة [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال ابن معين: جميع ما حدث به ببغداد من حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال إسحاق بن منصور وغيره، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال الدوري، عن ابن معين: حفص أثبت من عبد الواحد بن زياد [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال عبد الخالق بن منصور: سئل يحيى بن معين: أيهما أحفظ ؟ ابن إدريس أو حفص بن غياث ؟ فقال: كان ابن إدريس حافظا، وكان حفص بن غياث صاحب حديث له معرفة. فقيل له: فابن فضيل ؟ فقال: كان ابن إدريس أحفظ [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال عبد الخالق بن منصور، عن ابن معين: صاحب حديث له معرفة [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: حفص أثبت من عبد الواحد بن زياد، وهو أثبت من عبد الله بن إدريس. [تهذيب الكمال (7/ 56)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ثبت إذا حدث من كتابه، ويتقى بعض حفظه [تهذيب الكمال (7/ 56)]
وقال يعقوب: ثقة ثبت إذا حدث من كتابه، ويتقى بعض حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
قال يعقوب بن شيبة: ثبت إذا حدث من كتابه، ويتقى بعض حفظه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 301)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: كان حفص أعلم بالحديث من ابن إدريس [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت ابن الجنيد يقول: سمعت ابن نمير يقول حفص بن غياث كان أعلم بالحديث من ابن إدريس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد عن محمد بن عبد الله بن نمير: حفص بن غياث كان أعلم بالحديث من ابن إدريس. [تهذيب الكمال (7/ 56)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: كان لا يحفظ حسنا، وكان عسرا [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال أيضا عن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: كان حفص بن غياث من المحدثين، فذكرت له أنه ذكر لي أن حفص بن غياث كثير الغلط، فقال: لا، ولكن كان لا يحفظ حسنا، ولكن كان إذا حفظ الحديث فكان أي يقوم به حسنا. قال: وكان لا يرد على أحد حرفا، يقول: لو كان قلبك فيه لفهمته. قال ابن عمار: وكان عسرا في الحديث جدا، ولقد استفهمه إنسان حرفا في الحديث، فقال: والله لا سمعتها مني وأنا أعرفك. قال: وقلت له: ما لكم حديثكم عن الأعمش إنما هو عن فلان عن فلان ليس فيه "حدثنا"، ولا "سمعت" ؟ قال: فقال: حدثنا الأعمش قال: سمعت أبا عمار عن حذيفة يقول: ليأتين أقوام يقرؤون القرآن يقيمونه إقامة القدح لا يدعون منه ألفا، ولا واوا، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم. قال: وذكر حديثا آخر مثله. قال: وكان عامة حديث الأعمش عند حفص بن غياث على الخبر والسماع [تهذيب الكمال (7/ 56)]
بشر بن الحارث الحافي
قال ابن عمار: وكان بشر الحافي إذا جاء إلى حفص بن غياث، وإلى أبي معاوية اعتزل ناحية، ولا يسمع منهما، فقلت له فقال: حفص هو قاض، وأبو معاوية مرجئ يدعو إليه، وليس بيني وبينهم عمل [تهذيب الكمال (7/ 56)]
داود بن رشيد الخوارزمي
وقال داود بن رشيد: حفص كثير الغلط [تهذيب التهذيب (1/ 458)]
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري عن داود بن رشيد: حفص بن غياث كثير الغلط [تهذيب الكمال (7/ 56)]
الدارقطني
وصفه أحمد بن حنبل والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 79)]
تابعه وكيع، والجريري، وقرة بن عيسى، ومحمد بن ربيعة، وسعيد بن محمد الوراق، وابن نمير عن الأعمش ؛ فرفعوه، ووقفه حفص بن غياث، وأبو أسامة، وأسباط بن محمد، وهم أثبات [سنن الدارقطني (1/ 392)]
محمد بن مهران الجمال
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، قال: سمعت أبا جعفر الجمال يقول: آخر القضاة بالكوفة حفص بن غياث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 185)]